أخر الأخبار

أردوغان يوجه رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل بشأن الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة.. إليكم مضمونها

أردوغان يوجه رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل بشأن الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة.. إليكم مضمونها

طيف بوست – فريق التحرير

وجّه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل بشأن تطورات الأوضاع في فلسطين و”قطاع غزة”.

وأكد “أردوغان” خلال محادثة هاتفية أجراها مع الرئيس الإيراني “حسن روحاني” على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لتلقين إسرائيل درسـاً قـ.ـاسياً.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، اليوم الأحد 16 أيار/ مايو، فإن الرئيس التركي شدد على أهمية تفاعل دول العالم أجمع بقوة و”بصورة رادعة” للممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وقال “أردوغان” في معرض حديثه إنه يتعين على الدول الفاعلة دولياً أن تعمل على وضع حد لما وصفه بـ”الهـ.ـجمـ.ـات الوقـ.ـحة والمتهورة” التي تقوم بها تل أبيب ضـ.د العديد من المدن والمناطق في فلسطين، لاسيما في قطاع “غزة” الذي شهد خلال الـ 48 ساعة الماضية تصـ.ـعيداً غير مسبوق.

ووفقاً لوكالة الأناضول التركية فإن “أردوغان” ونظيره “روحاني” بحثا التطورات على الساحة الفلسطينية، بالإضافة إلى بعض الملفات الإقليمية والدولية.

ولفتت أن الرئيس التركي أكد لنظيره الإيراني أن تركيا أبدت رد فعلها بأشد طريقة على اعتـ.ـداءات إسرائيل وظـ.ـلمها في فلسطين.

وطالب “أردوغان” العالم الإسلامي أجمع بضرورة تبني خطاب موحد وانتهاج استراتيجية موحدة والتحرك بشكل عملي من أجل فلسطين وتطورات الأوضاع فيها.

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية استخدام كل القدرات الدولية المتاحة لمواجهة ما تفعله إسرائيل، ووقف هجـ.ـمـ.ـاتها ضـ.ـد الشعب الفلسطيني.

من جانبه، لفت “روحاني” إلى ضرورة تقاسم المواقف وتعزيز التعاون بين أنقرة وطهران، لاسيما بما يتعلق بالتوصل إلى حل للعديد من الأزمـ.ـات الإقليمية.

كما تبنى الرئيس الإيراني موقفاً مشابهاً لموقف نظيره التركي، حيث طالب المجتمع الدولي بالتفاعل بقوة مع ما يحدث في فلسطين و”قطاع غزة”، داعياً إلى ضرورة وضع حد لإسرائيل وإيقاف هـ.ـجمـ.ـاتها “الوقـ.ـحة”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: مسؤول تابع لنظام الأسد ينتقد “حماس” ويزعم أن ردها على إسرائيل مجرد لعبة!

وقد جاءت الرسالة التي وجهها الرئيس التركي لإسرائيل بشأن الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة، بعد أن تصـ.ـاعدت حدة التوتـــ.ـر بين قطاع غزة وإسرائيل، على خلفية الأحداث في “المسجد الأقصى” وحي الشيخ جـ.ـراح بالقدس الشرقية قبل أيام.

وكان “أردوغان” قد اتخذ موقفاً حاسماً من مجريات الأحداث في فلسطين، وذلك عبر تصريحات أدلى بها يوم الجمعة الماضي، مطالباً الدول والمؤسسات الدولية بالتحرك الفوري لوقف العـ.ـدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: خبير أمريكي يتحدث عن أهداف إيران من مشاريعها التوسعية الجديدة في سوريا وموقف إدارة “بايدن” منها

وأكد الرئيس التركي في تصريحاته على أن الوقوف في وجه العـ.ـدوان الإسرائيلي في القدس والمدن الفلسطينية يعد واجب أخلاقي للإنسانية جمعاء، وفق تعبيره.

وشدد على أنه بلاده ستواصل التحرك ضـ.ـد الظـ.ـلم الذي يحصل في القدس وسائر المدن في فلسطين على يد إسرائيل، داعياً منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ موقف واضح وحاسم بأسرع ما يمكن ضـ.ـد الممـ.ـارسات الإسرائيلية، منوهاً أنها في حال لم تتخذ موقفاً ملموساً فإنها بذلك تكون قد أنـ.ـكرت وجودها، على حد قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: