أخر الأخبار

أردوغان يتوعد نظام الأسد والجماعات الظلامية.. وهذا ما قاله بشأن الهدنة في إدلب

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء اليوم الاثنين 20 نيسان/ أبريل 2020، في تصريحات جديدة أدلى بها، أن بلاده لن تتساهل بشأن التعامل مع الأطراف التي تريد إفشال اتفاق الهدنة في محافظة إدلب.

جاءت تصريحات “أردوغان” عقب اجتماع للحكومة التركية، ناقشت خلاله الأوضاع الخاصة بتفشي فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى الأوضاع الميدانية في ليبيا وسوريا.

وأكد الرئيس التركي في تصريحاته أنه في حال استمر نظام الأسد في خرق اتفاق الهدنة في محافظة إدلب، فإنه سيدفع الثمن باهظاً.

وأضاف أن تركيا لن تسمح لما وصفها بـ “الجماعات الظلامية” أن تفـ.ـسد اتفاق الهدنة الموقع مع الجانب الروسي مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بشأن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأوضح أن بلاده لا تزال ملتزمة بالاتفاق المبرم بتاريخ “5 آذار” الفائت مع روسيا بخصوص محافظة إدلب، لكنها في الوقت ذاته لن تتساهل بشأن أي خروقات يرتكبها نظام الأسد في المنطقة.

وأشار أن تركيا ستتعامل بحزم مع ما أسماها “الجماعات الظلامية” التي ما زالت تقوم بأعمال استفـ.ـزازية من أجل أن لايستمر اتفاق الهدنة في محافظة إدلب.

وذكر خلال تصريحاته أن البند الأساسي الذي تم مناقشته خلال اجتماع الحكومة التركية، كان كيفية مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ولفت أن أعضاء الحكومة ناقشوا أيضاً عدة ملفات إقليمية تهم تركيا، من أبرزها آخر التطورات الميدانية على الأراضي السورية والليبية، وآخر المستجدات بما يتعلق بـ “بحر إيجة”.

اقرأ أيضاً: رسالة هامة حملها وزير الخارجية الإيراني إلى بشار الأسد.. ما مضمونها؟

وتأتي تصريحات الرئيس التركي واجتماع الحكومة التركية الذي عقد من أجل الحديث عن مكافحة فيروس كورونا، بعد أن تخطت تركيا كل من إيران والصين في عدد الإصـ.ـابات المسجلة بالفيروس.

ويشار إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، قد أبرما مطلع شهر آذار/ مارس الماضي اتفاقاً بخصوص محافظة إدلب، حيث نص الاتفاق على هدنة طويلة الأمد في المنطقة تحت إشراف روسيا وتركيا.

اقرأ أيضاً: خوفاً من كورونا.. هكذا استقبل بشار الأسد وزير خارجية إيران في دمشق (صور)

كما نص الاتفاق على تسيير دوريات تركية روسية مشتركة على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

وقد أوضحت وزارة الدفاع التركية يوم أمس،  بأن الجيش التركي المنتشر في محافظة إدلب يتابع عن كثب آلية تنفيذ اتفاق الهدنة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: