أخر الأخبار

إياكم أن ترموها.. منتجات توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب

إياكم أن ترموها.. منتجات توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب

طيف بوست – فريق التحرير

يؤكد خبراء في مجال التكنولوجيا والكترونيات الحديثة أن العديد من المنتجات التي توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب بشكل متفاوت، مشيرين إلى أن بعض الأجهزة أو المنتجات توجد فيها كميات صغيرة وبعضها الآخر يوجد فيها كمية لا بأس بها في حال تجميعها.

وحذر الخبراء الناس من رمي بعض المنتجات والأجهزة لأنها قد تؤمن لهم دخلاً ثابتاً محترماً في شهرياً في حال تمكنوا من استخراج كمية الذهب الموجودة مهما كانت صغيرة.

وأشار أحد العاملين في هذه المهنة ويدى “حيدر يلدز” وهو مواطن تركي إلى أن كمية من الذهب توجد في منزل الجميع، داعياً الناس إلى الاستفادة من هذا الأمر.

وذكر “يلدز” في حديث لوسائل إعلام تركية أن يقوم بجمع الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى في مدينته بهدف إزالة المسامير المطلية بالذهب على اللوحات الأم في الأجهزة التي تعرف باللغة الإنكليزية باسم “مازر بورد”.

وأفاد بأنه يستمر في جمع الهواتف والأجهزة في مكان عمله، فهو يعمل في تصليح الهواتف وبيعها، مشيراً أن هذا العمل يعتبر ثروة بالنسبة له.

ونوه الشاب التركي أنه يقوم في أوقات فراغه بتفكيك وفصل اللوحات الأم واستخراج كميات الذهب الموجودة فيها.

وأضاف “يلدز” قائلاً: “اللوحـ.ـات الرئيسية موجـ.ـودة في معظم الأنظـ.ـمة الإلكترونية و 99 بالمئة من السبائك التي نراهـ.ـا باللـ.ـون الأصفر من الذهب”.

وحول طريقة استخراج الذهب من اللوحات الأم، قال الشاب: “ذات يـ.ـوم، استضفت شخصاً جاء إلى هنـ.ـا من اسطنبول.. وأوضح أنهم اشتـ.ـروا البطاقات الرئيسية في الهـ.ـواتـ.ـف بأسعار معينة مع وزنهم”.

وتابع بالقول: “أخبـ.ـرته أن لدي الكـ.ـثـ.ـير من الهواتف التي لا تعمل.. وقـ.ـد يستغرق الأمر حـ.ـوالـ.ـي أسبوع قبل أن أتمكن من إخـ.ـراج اللوحات الأم لهذه الأجـ.ـهـ.ـزة”.

وحينها أدرك الشاب أهمية هذه القطعة داخل الأجهزة الإلكترونية، مشيراً إلى أن شاهد بعد ذلك مقاطع فيديو توضح كيف تم فصل الذهب على اللوحات الأم عن طريق سكب الأوراق الرئـ.ـيسية في الكـ.ـريـ.ـز والماء الحمـ.ـضـ.ـي في برميل حديـ.ـدي.

ونوه الشاب إلى أنه وحين سكب الماء الحمضي ذابت كل الأوراق في ذلك الماء وظهر الذهب على السطح، على حد وصفه.

وتابع “يلدز” حديثه قائلاً: “لقد بحثـ.ـت في الحـ.ـالة على البطاقات، وبعد مشـ.ـاهـ.ـدة العديد من التسجيلات المصورة ، أكدت أنـ.ـهـ.ـا كانت ذهبية”، على حد قوله.

ولفت إلى أنه قام بتفـ.ـكيك نحو 200 هاتف خردة وفصل لوحاتهم الأم، وبحسب ما توصل إليه الشاب، فإن السبائك الموجودة على البطاقات تحتوي على 14 و 22 قيراط من الذهب.

اقرأ أيضاً: 37 صخرة ذهبية واكتشاف جبال ممتدة من الذهب الخالص في دولة عربية (فيديو)

وبحسب الشاب فإن المهندسين يستخدمون العناصر الذهبية في معظم الأجهزة الكترونية بكميات صغيرة نظراً لقدرتها على دعم مختلف الشبكات وتمتع العناصر الذهبية بقوة نقل جيدة جداً.

وأشار “يلدز” إلى أن اللوحات الأم لا توجد في الهواتف فقط، وإنما توجد في معظم الأنظمة الإلكترونية، وهي متوفر كذلك الأمر في الحواسيب وأشرطة الكاسيت، لاسيما في أجهزة التحكم عن بعد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: