أخر الأخبار

“الرجل القوي لدى نظام الأسد يختفي”.. موقع استخباراتي يتحدث عن تغييرات جوهرية في بنية النظام السوري!

“الرجل القوي لدى نظام الأسد يختفي”.. موقع استخباراتي يتحدث عن تغييرات جوهرية في بنية النظام السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف موقع “Intelligence Online” الاستخباراتي الفرنسي عن تغييرات جوهرية في بنية النظام السوري تمت بشكل غير معلن خلال الفترة الماضية، وذلك بتوجيهات مباشرة من بشار الأسد الذي أجرى مؤخراً العديد من التغييرات لاسيما ضمن الدائرة المقربة منه.

وأشار الموقع إلى أنه حصل على ما وصفها بـ”التسـ.ـريـ.ـبات” التي تفيد بأن “بشار الأسد” أقـ.ـصى أقـ.ـوى رجل لدى النظام السوري خلال العقود الماضية واستبدله بشخص آخر.

وأوضح الموقع أن “بشار الأسد” أخـ.ـفـ.ـى رئيس مكتب الأمـ.ـن الوطـ.ـني “علي مملوك” وأبعـ.ـده عن المشهد في سوريا بشكل كامل خلال الفترة الماضية

ووصف الموقع “مملوك” بأنه “الرجل القوي لدى نظام الأسد”، مبيناً أنه أصبح نـ.ـادر الظهور إعلامياً واختـ.ـفـ.ـى عن المشهد والواجـ.ـهة الدولية مؤخراً، الأمر الذي يؤكد وجود تغييرات كبرى يجريها “الأسد” ضمن الدائرة الضيقة المحيطة به.

ولفت تقرير الموقع أن “بشار الأسد” استبدل “مملوك” ومنح صلاحياته لشخصية أخرى كان يجهزها لتكون البديل منذ عدة أشهر، وذلك وفقاً للتسـ.ـريبـ.ـات التي حصل عليها الموقع الفرنسي.

وبحسب المصادر فإن “مملوك” كان ولأعوام طويلة اليد اليمنى لبشار الأسد، حيث كان الأخير يمنحه صلاحيات كبيرة بما يتعلق بالملفات المعــــ.ـقـ.ـدة والشـ.ـائـ.ـكة.

ونوه الموقع إلى أن نظام الأسد استـ.ـعـ.ـان باللواء الشـ.ـركــ.ـسي ورئيس المخـ.ـابـ.ـرات “حسام لوقا”، والذي بدأ يتسلم مهام “مملوك” الذي تم استبـ.ـعـ.ـاده عن المشهد منذ عدة أشهر.

وأشار إلى أن إبعـ.ـاد “مملوك” لوحظ بشكل واضح في المنتدى العربي الاستخـ.ـباراتي الثاني، حيث لم تتم دعوة “مملوك” وحلّ مكانه “حسام لوقا” الذي تصدر المشهد.

وأكد التقرير أن آخر ظهور لـ”علي مملوك” كان في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث كان يـ.ـقـ.ـود ملف المباحثات مع الجانب الأردني، حيث كانت تلك آخر مرة يظهر فيها علناً ثم تـ.ـوارى عن الأنـ.ـظـ.ـار بعدها أو تم تغــ.ـييبه عن المشهد، وفقاً للمصادر.

وذكر التقرير أن “حسام لوقا” أصبح في المرحلة الحالية قائـ.ـداً للخطـ.ـوط الأمامية، وبات سـ.ـيـ.ـد القرار في العديد من الملفات، منها المباحثات مع الإدارة الـ.ـذاتـ.ـية وقيـ.ـادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وتطرق التقرير إلى أن نظام الأسد اختار “لوقا” ليستلم مـ.ـهـ.ـمة إدارة العديد من الملفات والمحادثات التي جرت في الآونة الأخيرة بين النظام وعدة أطراف إقليمية وعربية.

وأشار إلى أن “مملوك” لم يتم وضعه بصورة ما يجري بشأن المباحثات التي حدثت مؤخراً حول عدة ملفات، من أهمها موضع التطبيع مع الدول العربية وإعادة العلاقات مع دولة الإمارات العربية، فضلاً عن إعادة سوريا إلى الانـ.ـتـ.ـربـ.ـول الدولي، بالإضافة إلى المحادثات التي تجري لإعادة سوريا لشغل مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية، والعديد من الملفات الأخرى.

اقرأ أيضاً: وزارة إعلام النظام تجري تغييراً مفـ.ـاجئاً.. مصادر تتحدث عن صـ.ـراع داخل قصر الأسد وتكشـ.ـف تفاصيل هامة!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق ينسـ.ـجـ.ـم مع العديد من التقارير التي تحدثت عن وجود تغييرات كبيرة داخل القصر الجمهوري بدمشق.

ونوهت التقارير إلى أن الأسد أجرى مؤخراً العديد من التغييرات التي تتعلق بإدارة عدة ملفات والتواصل معه بشكل مباشر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: