أخر الأخبار

هل يخطط بوتين لجمع أردوغان وبشار الأسد في الكرملين قريباً.. الرئاسة الروسية توضح وتحسم الجدل!

هل يخطط بوتين لجمع أردوغان وبشار الأسد في الكرملين قريباً.. الرئاسة الروسية توضح وتحسم الجدل!

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت التساؤلات والتكهنات في الآونة الأخيرة حول إمكانية إجراء اجتماع ولقاء مباشر بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” برعاية روسية، حيث أشارت بعض التقارير إلى إمكانية حدوث اللقاء في العاصمة الروسية موسكو قريباً.

كما لفتت التقارير إلى وجود خطة لدى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بجمع الرئيس التركي ورأس النظام السوري في الكرملين خلال الفترة القريبة القادمة.

وضمن هذا السياق، ورداً على التقارير أدلى المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف”، بتصريحات جديدة حول حقيقة الأنباء التي تحدثت عن وجود خطة لدى “بوتين” لجمع “أردوغان” وبشار الأسد في موسكو.

وحسم “بيسكوف” الجدل حول إمكانية حدوث مثل هذا اللقاء قريباً برعاية روسية، حيث قال في مؤتمر صحفي:  “إنه من الناحية النظـ.ـرية يمكن أن تحتضن روسيا لقـ.ـاء بين أردوغان وبشار الأسد”.

واستدرك المتحدث باسم الرئاسة الروسية بالقول: ” على الرغم من أن ذلك يبقى ممكناً نظرياً، لكن لا توجد اتفـ.ـاقـ.ـات حول هذه المسألة حتى اللحظة”، على حد قوله.

وبحسب مراقبين فإن التوضيح الروسي وما قاله “بيسكوف” للصحفيين من الممكن اعتباره دليلاً على وجود مناقشات داخل الكرملين من أجل احتضان لقاء بين الرئيس التركي ورأس النظام السوري “بشار الأسد” قريباً.

كما نوه المحللون إلى أن حديث المسؤول الروسي يشير وجود محادثات ومفاوضات تجري وراء الكواليس بين مختلف الأطراف المعنية حول الترتيبات اللازمة لعقد اجتماع ولقاء مباشر بين أردوغان وبشار الأسد تحت قبة الكرملين.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد جدد في تصريح جديد له يوم أمس التأكيد على أن اللقاء مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” يبقى أمراً ممكناً وسيحدث عاجلاً أم آجلاً.

وقال الرئيس التركي رداً على سؤال وجهه له أحد الصحفيين حول إمكانية أن اللقاء ببشار الأسد خلال الفترة القريبة القادمة: “من الممـ.ـكن أن يتم ذلك، لا يوجد في السيـ.ـاسة خصـ.ـومات دائمة، ويمكننا اتخـ.ـاذ خطواتنا هذه عاجـ.ـلاً أم آجلاً”، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد دعوة وجهها زعـ.ـيم حزب الحـ.ـركة القومية “دولت بهتشلي”، للرئاسة التركية بأهمية اللقاء مع بشار الأسد وتشكيل جبـــ.ـهة موحدة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب”.

وقال “بهتشلي” في إحاطة صحفية: “يجب أن تتـ.ـاح فرصة للقـ.ـاء رئيس الجمهورية العربية السـ.ـورية بشار الأسد، لتشـ.ـكيل إرادة واحـ.ـدة مشتركة ضـ.ـد التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية”.

اقرأ أيضاً: توافق تركي روسي بشأن العملية التركية شمال سوريا وأردوغان يرسم الخطوط العريضة والبداية من 3 مناطق!

تجدر الإشارة إلى أن وكالة “أسوشييتد برس” الأمريـ.ـكية، كانت قد نقلت قبل أيام عن أحد المسؤولين اللبنانين قوله إن الرئيس التركي أرسل طلباً عبر إيران لبشار الأسد من أجل إرسال وفد إلى دمشق.

وأشارت المصادر إلى “الأسد” رفض الطلب التركي، في الوقت الذي نقلت فيه الوكالة عن مسؤول تركي كبير تأكيده عدم وجود أي اتصال مع إيران بشأن إرسال وفود إلى دمشق، منوهاً أن مثل هذا الأمر في حال حدوثه من الممكن أن يحدث عبر روسيا وليس إيران.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: