أخر الأخبار

هزات أرضية متتالية شمال غرب سوريا.. هل هي مقدمة لزلزال كبير..؟

سجل المركز الوطني للزلازل التابع للنظام، وقوع ثلاث هزات أرضية جديدة فجر اليوم السبت 18 نيسان/ أبريل 2020، قرابة الساحل السوري في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وقد وقعت الهزة الأرضية الأولى منتصف ليلة “الجمعة –السبت” حوالي الساعة 00:20، في حين وقعت الهزة الثانية قرابة الساعة 00:45، أما الهزة الثالثة فوقعت عند الساعة الخامسة فجراً.

وذكر “المركز الوطني للزلازل” التابعة للنظام السوري عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن محطات الشبكة سجلت ” ثلاث هزات أرضية تتراوح قوتها بين 2.6 إلى 3 درجات على مقياس ريختر.

وأكد المركز أن عمق الهزات الأرضية حوالي 10 كيلو متر، مشيراً أنها بدأت بعد منتصف الليل بقليل، وانتهت عند الساعة الخامسة فجراً بتوقيت دمشق.

وأوضح أن الهزات حصلت قبالة السواحل السورية، وتبعد مسافة 51 كيلومتر شمال غرب مدينة اللاذقية الساحلية.

في حين تشير مراكز اﻷرصاد الجيولوجية إلى ملاحظة نشاط زلزالي خفيف خلال اﻷيام الفائتة على بُعد عدة كيلومترات عن الساحل قُبالة شواطئ اللاذقية.

ومع هذا النشاط تزداد المخـ.ـاوف أن تكون هذه الهزات الأرضية المتتالية مقدمة لزلزال كبير مدمـ.ـر من الممكن أن يحدث في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وخاصة الساحل السوري.

اقرأ أيضاً: روسيا توجه صفعة جديدة لنظام الأسد ومواليه

وقد وصف “المركز الوطني للزلازل” الهزات التي حدثت قبالة شواطئ اللاذقية فجر اليوم بالخفيفة، لكنه أشار إلى أن أثر الهزات قد وصل إلى مناطق قرب محافظة إدلب.

ولفت إلى أن المنطقة ذاتها قد حدث فيها خلال الأيام الفائتة أكثر من 13 هزة أرضية متتالية، وقع منها 10 هزات خلال 24 ساعة، وكانت قوتها بين الخفيفة إلى المتوسطة.

وأصدر المركز يوم الأربعاء الماضي تقريراً، تحدث خلاله عن حدوث الهزات الأرضية المتتالية قبالة شواطئ اللاذقية يوم 15 نيسان/ أبريل الجاري، حيث بلغت شدة أقوى هزة أرضية 4.7 على مقاس ريختر.

اقرأ أيضاً: الإعلام الروسي يعترف بخرق الهدنة في إدلب.. وزعيم عربي آخر يراسل “بشار الأسد” بعد رئيس موريتانيا

بينما كانت الهزة بعمق 10 كيلومترات وتبعد مسافة 37 كيلومتر عن مدينة اللاذقية، مضيفاً أن السكان في معظم المدن السورية قد شعروا بالهزات المتتالية، فضلاً عن شعورهم ببعض الهزات الارتدادية.

وفي ظل تصاعد المخـ.ـاوف من حدوث زلزال مدمـ.ـر في المنطقة، يحذر الخبراء من أن الهزات الأرضية الخفيفة المتتالية من الممكن أن تكون مقدمة لزلزال كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: