أخر الأخبار

هدنة طويلة الأمد تلوح بالأفق في غزة ونتنياهو يطلب مهلة 48 ساعة لإنهاء عمليته العسكرية!

هدنة طويلة الأمد تلوح بالأفق في غزة ونتنياهو يطلب مهلة 48 ساعة لإنهاء عمليته العسكرية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر غربية مطلعة على مباحثات وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية عن هدنة طويلة الأمد تلوح بالأفق في قطاع غزة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن المصادر، اليوم الثلاثاء 18 أيار/ مايو، تأكيدها أن رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” طلب من الإدارة الأمريكية مهلة 48 ساعة إلى 72 ساعة لإنهاء عمليته العسكرية في غزة.

جاء ذلك في ظل استمرار التصـ.ـعيد الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، وبالتزامن مع دعوات وجهتها دول عربية وغربية من أجل فـ.ـرض هدنة للسماح للجهود الدبلوماسية بالعمل من أجل فـ.ـرض هدنة طويلة الأمد في القطاع.

وأضافت المصادر الغربية أن الإدارة الأمريكية طالبت “نتنياهو” يومي الأحد والاثنين بإنهاء العمليات العسكرية على القطاع.

وأوضحت أن “نتنياهو” رد على الطلب الأمريكي بالقول: “مازلنا بحاجة ليومين أو ثلاثة لاستكمال تنفيذ الجيش الإسرائيلي ضـ.ـرب أهـ.ـدافه في القطاع.”

ورجّحت المصادر الغربية أن تتجه إسرائيل للإعلان عن وقف عـملياتها العسكرية على قطاع “غزة” يومي الأربعاء أو الخميس، وذلك لإفساح المجال أمام الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق ينص على هدنة طويلة.

من جهته قال المراسل السياسي في موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي “باراك رافيد”، لقناة “سي إن إن” الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: “إن الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى يومين أو أكثر بقليل لإتمام العملية في قطاع غزة”.

وأشار “رافيد” في معرض حديثه إلى أن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أن العمليات العسكرية ستتوقف في غضون 72 ساعة على أبعد تقدير.

وأضاف: “رسالة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل كانت واضحة، ومفادها أن وقت العملية بدأ ينفد”.

اقرأ أيضاً: موقع أمريكي يكشـ.ـف عن تعليمات هـ.ـامة أصدرها ترامب بخصوص سوريا قبل أيام من تولي بايدن السلطة!

من جانب آخر، استبعد وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينيتس”، في حديث تلفزيوني لإحدى القنوات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، احتمال إنهاء العمليات العسكرية على قطاع غزة في الأيام القليلة المقبلة.

إلا أن هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن مصادر إسرائيلية مطلعة على الاتصالات الجارية بهـ.ـدف التوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار حديثها عن وجود بوادر تفاؤل بدأت تلوح في الأفق حول إمكانية وقف العملية العسكرية في غزة خلال الساعات القادمة.

اقرأ أيضاً: فريق بايدن المسؤول عن الملف السوري يصل الأراضي السورية ويحدد أولويات السياسة الأمريكية في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أجرى محادثة هاتفية مساء يوم أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتنياهو”، ناقشا خلالها تطورات الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن المحادثة: “جدد الرئيس دعمه الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضـ.ـد الهـ.ـجمـ.ـات العشوائية التي تتعرض لها إسرائيل”.

وأكد البيان أن “بايدن” أعرب خلال المحادثات عن دعمه لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الجارية حالياً في قطاع غزة، مشيراً أن الطرفين بحثا مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية مصر وشركاء آخرين لتحقيق هذه الغاية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: