أخر الأخبار

هدايا لبشار الأسد.. وفد روسي يجتمع مع قيادة قسد شمال سوريا وحديث عن تفاهمات جـ.ـديدة.. إليكم تفاصيلها!

هدايا لبشار الأسد.. وفد روسي يجتمع مع قيادة قسد شمال سوريا وحديث عن تفاهمات جـ.ـديدة.. إليكم تفاصيلها!

 طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية مطلعة عن تفاصيل ومعلومات جديدة حول نتائج الاجتماع الهام الذي جرى يوم أمس بين ضباط من القوات الروسية وقيادات من قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في منطقة “عين عيسى” التابعة لمحافظة الرقة شمال شرق سوريا.

وأكدت المصادر أن الروس يحاولون منح رأس النظام السوري “بشار الأسد” هدايا مجانية عبر بوابة المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ومن خلال دفع الإدارة الذاتية وقيادة “قسد” إلى فتح قنوات الحوار مع النظام في دمشق.

وأوضحت ذات المصادر أن روسيا تحاول بشتى الوسائل أن تدفع قيادة “قسد” للتوصل إلى تفاهمات مع “بشار الأسد” ونظامه، بحيث تمنح الأخير امتيازات اقتصادية هامة في مناطق شرق الفرات التي تسيطر عليها قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

وضمن هذا السياق، أكدت شبكة “عين الفرات” أن وفداً روسيا اجتمع يوم أمس مع قيادات من “قسد” ومجـ.ـلس سوريا الديمقـ.ـراطية “مسد” داخل مدرسة العروبة في بلدة “عين عيسى” بالريف الشمالي محافظة الرقة.

وحول تفاصيل المباحثات بين الطرفين، أشارت الشبكة إلى أن الاجتماع دام نحو أربعة ساعات متواصلة، حيث تمت مناقشة مسألة فتح قنوات تفاهم حقيقية بين نظام الأسد والجـ.ـانب الكـ.ـردي.

وبحسب المصادر فإن الوفد الروسي طالب القيادات الكردية بمنح نظام الأسد تسهيلات في عدة مجالات، والتفاهم بين الجانبين في مجال الثروات الباطنية والزراعة والكهرباء والتعليم.

ونوهت المصادر إلى أنه في حال التوصل إلى تفاهم بين النظام السوري والقيادات الكـ.ـردية حول المجالات آنفة الذكر، فإن روسيا ستكون قد نجحت بتقديم هدايا مجانية لنظام الأسد ستدعم اقتصاده المتهاوي بشكل ملحوظ في الفترة المقبلة.

ووفقاً لشبكة “عين الفرات” فإن القيادات الكردية أبدت موافقتها على المطالب الروسية، لكنها وضعت شروطاً قبل بدء حوار حقيقي مع النظام السوري، على رأسها الاعتراف بالإدارة الـ.ـلامـ.ـركزية وشـ.ـرعية وجـ.ـود “قسد” العسـ.ـكـ.ـري في المنطقة.

ورجحت المصادر أن يتوجه وفد من الإدارة الذاتية الكـ.ـردية التي تعتبر ذراعاً سياسياً لقوات سوريا الديمقراطية، إلى العاصمة السورية دمشق خلال الأيام القادمة، وذلك لبدء جولة حوار بين الجانبين.

ولم تذكر المصادر أي تفاصيل إضافية حول محاور المباحثات والمحادثات المحتملة التي من المتوقع أن تجري في دمشق بعد أيام بين الإدارة الذاتية ومسؤولين تابعين للنظام السوري.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع تحركات عاجلة للقوات التركية شمال سوريا.. وزير الدفاع التركي يطلق تصريحات نارية!

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تحاول بشتى الوسائل الضغط على القيادات الكردية من أجل فتح حوار واسع وشامل مع نظام الأسد وتقديم عدة تنازلات لصالح النظام، حيث يستغـ.ـل الروس التهـ.ـديدات التركية بشن عملية عسكـ.ـرية ضد المواقع التي تسيطر عليها “قسد” شمال شرق سوريا.

وكان القيادي الكـ.ـردي “مظلوم عبدي” قد أكد في تصريحات أدلى بها يوم الخميس الماضي أن علاقة “قسد” مع النظام مستمرة ولم تنقطع، مشيراً إلى وجود رغبة لدى القيادات الكردية بالتوصل إلى حل للخـ.ـلافات مع نظام الأسد، لكنه تمسك بضرورة اعتراف النظام بالإدارة الذاتية وشـ.ـرعنة وجودها دستورياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: