أخر الأخبار

“المواطن يكتوي بنار الأسعار”.. ارتفاع خيالي بأسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق السورية!

“المواطن يكتوي بنار الأسعار”.. ارتفاع خيالي بأسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق السورية ارتفاعاً قياسياً مفاجئاً مع بداية العام الجديد، حيث وصل سعر بعضها إلى مستويات غير مسبوقة، إذ لم يعد سعر أي كيلو أقل من 1000 ليرة سورية وسط استمرار تردي الوضع المعيشي في البلاد.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه في الآونة الأخيرة، أرجع أمين سـ.ـر جمعية حمـ.ـاية المستهلك “عبد الرزاق حبزه” سبب الارتفاع المفاجئ بالأسعار إلى ارتفاع أجور النقل، وذلك خلال حديث لصحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار “حبزه” إلى أنه أجرى زيارة إلى سوق الهال بعد نهاية العطلة الماضية، ولاحظ الارتفاع الملحوظ بأسعار الخضراوات والفواكه”.

ولفت في سياق حديثه للصحيفة أن الأسعار المطلوبة التي شاهدها أثناء جولته في سوق الهال تعتبر “خيالية جداً”، على حد تعبيره.

وتؤكد مصادر محلية أن ارتفاع الأسعار تسبب بزيادة المعـ.ـاناة، لاسيما بالنسبة للمواطن محدود الدخل، إذ ارتفعت حاجة العائلة الواحدة في الأسبوع من الخضار إلى 50 ألف ليرة سورية، بعد أن كانت مع نهاية عام 2021 نحو 25 ألف ليرة سورية.

ونوهت إلى أن العديد من الأصناف قد غادرت موائد أصحاب الدخل المحدود في سوريا، مشيرة إلى أن المواطن يكتوي بنار الأسعار دون وجود حلول مجدية تلوح في الأفق.

ووفقاً للصحيفة فإن سعر كيلو البندورة ارتفع من 800 ليرة إلى 1800 ليرة سورية، فيما ارتفع سعر كيلو الخيار من ألف إلى 1300 ليرة سورية بالنسبة للبلاستيكي، وألفين ليرة لنوع الذي يعرف بخيار البذرة الأرضية.

كما ارتفع سعر كيلو البطاطا إلى أرقام أعلى من 2000 ليرة سورية، وبلغ سعر كيلو الفاصولياء الخضراء نحو 5500 ليرة سورية.

في حين ارتفع سعر كيلو الباذنجان ليصل لحدود الـ 3200 ليرة (نوع يناسب أكلة المحاشي)، و 2500 ليرة للباذنجان “المدعبل” العادي.

فيما وصل سعر ربطة النعناع التي تضم خمسة قطفات إلى نحو 500 ليرة سورية، وباقة البقدونس صغيرة الحجم 300 ليرة، وسجل سعر كيلو الخس نحو ألف ليرة سورية، وكيلو السلق 1300 ليرة، وكيلو السبانخ 1500 ليرة، وكيلو الهندوبة 1400 ليرة.

بينما البصل الأخضر فسجل سعر البصلة الخضراء الواحد نحو 100 ليرة سورية، فيما بلغ سعر كيلو البصل اليابس ألف ليرة سورية (نوع مصري) و 1500 ليرة (النوع البلدي).

أما بالنسبة لأسعار الفواكه التي أصبح شراؤها حـ.ـكراً على شريحة خاصة من المواطنين في البلاد من أصحاب الدخل الجيد، فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً كبيراً مع بداية العام الجديد.

وسجل سعر علبة الفريز التي تحتوي على 7 حبات نحو 3500 ليرة سورية، أي أن سعر الحبة الواحد وصل إلى 500 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض نحو مستويات جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب!

فيما بلغ سعر كيلو التفاح نحو 700 ليرة سورية، وكيلو الموز ارتفع إلى 5500 ليرة بعد أن كان سعر الكيلو مع نهاية العام الماضي نحو 4 آلاف ليرة سورية.

فيما وصل سعر كيلو الليمون إلى 1500 ليرة سورية، وسعر كيلو البرتقال (نوع وسط) وصل إلى نحو 1200 ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو الجزرإلى نحو 1200 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: