أخر الأخبار

السوري “هادي الخطيب” ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2021

السوري “هادي الخطيب” ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2021

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت مجلة “تايم” الأمريكية، يوم أمس، عن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة وملهـ.ـمة في العالم لعام 2021.

وضمت القائمة أسماء عدة قادة من الشباب الذين يشكلون مستقبل السياسة والصحة وعلوم الفـ.ـضاء والفنون وغيرها من المجالات.

وجاء اسم الصحفي السوري “هادي الخطيب” ضمن إحدى الفئات الخمسة التي ضمتها القائمة، حيث تم إدراج اسمه عن فئة الناشطين الذين يدافعون عن قـ.ـضـ.ـايا إنسانية”.

ويعد “الخطيب” السوري الوحيد وثالث شخص عربي ضمن القائمة، حيث ضمت القائمة أيضاً كل من المصرية “نادين أشرف” والإماراتية “سارة الأميري”.

وقالت المجلة في الفقرة المخصصة للحديث عن “الخطيب” الذي يقوم بجمع وتدقيق وأرشفة مـ.ـارسات النظام السوري وانتهـ.ـاكاته بحق السوريين رقمياً، “إن التغيير يبدأ من المسـ.ـاءلة، لكن من الواضح أن المسـ.ـاءلة في سوريا أمر لا يمكن تحقيقه، لاسيما في ظل إزالة وسائل التواصل الاجتماعي للصور والمقـ.ـاطع المسجلة التي توثق انتهـ.ـاكات حقـ.ـوق الإنسان هناك”.

وأضافت: “لذلك قام الخطيب بإنشاء الأرشـ.ـيف السوري في عام 2014، وهو أرشيف رقمي “مفتـ.ـوح المصدر”، يمكن لكافة الحقوقيين والصحفيين والناشطين أن يستفيدوا منه”.

وقد قام الخطيب برفقة مجموعة من الشبان بأرشفة أكثر من 3.5 مليون تسجيل مصور في سوريا خلال السنوات الماضية.

وأوضحت المجلة أن عدد من الحقوقيين قد استفادوا من ذلك الأرشيف من أجل رفع دعـ.ـاوى قـ.ـضـ.ـائية ضـ.ـد نظام الأسد عبر استخدام تسجيلات مصورة مؤرشـ.ـفة عن طريق “الخطيب” وفريقه.

فيما قال مدير تحرير المجلة “دان ماساي” أن كل شخص تضمنته القائمة مستعد لصناعة تاريخ جديد خلال الفترة المقبلة، مستدركاً بالقول: “بل إن بعضهم صنعه بالفعل”.

أما رئيس تحرير المجلة “إدوارد فيلسنتال” فأشار إلى أن القائمة هذا العام ركزت على القادة الشباب دون تعيين سن محددة.

ولفت أن المجلة أرادت إيصال رسالة للجميع من خلال عدم تحديد السن مفادها أن الصعود يمكن أن يبدأ في أي مرحلة عمرية.

اقرأ أيضاً: يستمر تميز السوريين حول العالم.. الشاب “عبادة الصباغ” ضمن قائمة مجلة “فوربس” للعلماء تحت 30 عاماً

وقد ضمت القائمة مجموعة من العلماء والأطباء الذي يعملون على مكـ.ـافحة انتشار “كـ.ـورونا”، من أبرزهم مساعدة وزيرة الصحة النيوزيلندية الدكتورة “عائشة فيرال”، وطبيب المـ.ـناعة الدكتور “كيزميكيا إس كوربيت”.

كما ضمت القائمة بعض الشخصيات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من أبرزهم، “بن ساسي”، و”رفائيل وارنوك”، و”جون أوسوف”، و”لينا هيدالجو”، وغيرهم.

اقرأ أيضاً: ثلاث سيدات سوريات ضمن قائمة “BBC” لأكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم لعام 2020

تجدر الإشارة إلى أن قائمة المئة شخصية المؤثرة في العالم لعام 2021 قد قُسّمت إلى 5 فئات، وهي الفنانون، والمبتكرون، والناشطون، والقادة، والظواهر.

الجدير بالذكر أن مجلة “تايم” الأمريكية قد اختارت في عام 2020 المخرجة السورية “وعد الخطيب” مخرجة فيلم “من أجل سما” ضمن القائمة ذاتها.

كما أدرجت المجلة أيضاً المصور السوري المعروف باسم “قيصر”، ضمن قائمتها السنوية للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيراً في العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: