أخر الأخبار

خطة روسية جديدة لتمرير بقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر بوابة انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا

خطة روسية جديدة لتمرير بقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر بوابة انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت وسائل إعلام محلية وعدد من الناشطين خلال الساعات الماضية أنباءً تفيد بوجود خطة روسية جديدة لتمرير بقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر بوابة انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا التي يُصر النظام السوري على إجرائها قبل منتصف العام الجاري.

وضمن هذا السياق كثفت القيادة الروسية مساعيها في الآونة الأخيرة محاولةً التقريب بين “حـ.ـزب البعث” التابع لنظام الأسد وبين بعض المعارضين السوريين.

وأشار موقع “نداء بوست” نقلاً عن مصادره الخاصة أن الروس يحاولون إقناع بعض المعارضين الذين يمثلون منصتي “القاهرة” و”موسكو” بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا.

وأفادت المصادر أن روسيا عقدت محادثات مع قيادة “حـ.ـزب البعث” و”مكتب الأمـ.ـن القومي” التابع للنظام السوري، وذلك من أجل تنسيق التحضيرات المتعلقة باللقاءات التي ربما يشارك فيها أعضاء ممثلين عن منصتي “موسكو” و”القاهرة”.

وكشفت ذات المصادر عن اجتماع على أعلى المستويات جرى قبل عدة أيام تحت إشراف الضابط الروسي “إليكسي إيدينوف” الذي يتولى مهمة التواصل بين قاعدة “حميميم” وقصر “الأسد” بدمشق.

وأضافت أن الاجتماع تم بحضور عدة مسؤولين تابعين للنظام السوري من ضمنهم قيادة مكتب “الأمـ.ـن الوطني” و”لجنة ممثلة للأمانة العامة لحـ.ـزب البعث”.

ولفتت المصادر إلى أن الاجتماع جاء بتوصيات مباشرة من قبل القيادة الروسية، وذلك من أجل بحث مسألة عقد لقاءات تشاورية خلال الفترة المقبلة مع منصتي “القاهرة” و”موسكو”.

ونوهت إلى أن روسيا أعطت أوامرها بأن يتم نقل ملف الاستعدادات والتحضيرات لانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا من السفارة الروسية في العاصمة دمشق إلى “لجنة التسوية والمصالحة التابعة لقيادة قاعدة حميميم في سوريا”.

وتوقعت المصادر أن تبدأ اللقاءات التشاورية الآنفة الذكر بين مسؤولي النظام وممثلين عن منصتي المعارضة السورية خلال شهر مارس/ آذار المقبل.

كما رجحت أن تعقد تلك اللقاءات في العاصمة الروسية موسكو، مشيرة إلى أن الروس قد يقررون نقل اللقاءات إلى دمشق في وقت لاحق، وذلك في حال كانت الظروف ملائمة.

اقرأ أيضاً: اجتماع أمني عاجل للحكومة الإسرائيلية لمناقشة عرض روسي “سري” مقدم لإسرائيل بشأن سوريا.. إليكم مضمونه!

ويأتي الحديث عن الخطة الروسية الجديدة بعد أن شهدت الأشهر القليلة الماضية تحركات دبلوماسية روسية مكثفة على مختلف الاتجاهات الإقليمية والدولية.

وتسعى القيادة الروسية عبر تلك التحركات إلى إضفـ.ـاء الشرعية على الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا في محاولة لتثبيت رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الحكم لولاية جديدة.

اقرأ أيضاً: مصدر مقرب من القيادة الروسية يتحدث عن تعليمات جديدة أصدرها “بايدن” بشأن سوريا بعد التواصل مع روسيا

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد التقى خلال الشهر الفائت مع عدد من الشخصيات السورية التابعة للمعارضة والتي تمثل منصتي “القاهرة” و”موسكو”، من بينهم “قدري جميل” وجمال سليمان”.

وذكرت الخارجية الروسية أن الاجتماع الذي عُقد في موسكو حينها جرى من أجل تشجيع الحوار بين السوريين وتعزيزاً لمسار التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: