أخر الأخبار

“حشر الأسد في زاوية صعبة”.. الحزمة الرابعة من “عقوبات قيصر” ستكون الأكثر إيلاماً للنظام السوري.. من ستشمل؟

نظام الأسد قانون قيصر .. الحزمة الرابعة من “عقوبات قيصر” ستكون الأكثر إيلاماً للنظام السوري.. من ستشمل؟

طيف بوست – فريق التحرير

تدرك الإدارة الأمريكية أن لدى نظام الأسد قدرة كبيرة على الالتفاف بشأن العقــ.ــوبات الاقتصادية التي فرضت عليه مؤخراً بموجب قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا.

ونظراً لامتلاك النظام السوري عدة شبكات اقتصادية تساعده في التحايل على العقــ.ـوبات، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تواجه تحـ.ـديات كبيرة من أجل زيارة تأثير “قانون قيصر” وجعله أكثر إيلاماً على نظام الأسد.

ويعتقد معظم المحللين أن الحزم الثلاث التي فرضتها واشنطن على شخصيات وكيانات على صلة بنظام الأسد، لم تركز حتى الآن على الجانب الاقتصادي، بل كانت تركز على الناحيتين الإعلامية والعسكرية.

وتشير التقارير الإعلامية الواردة من أمريكا إلى وجود قوائم جديد يتم تحضيرها، حيث من المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية عن الحزمة الرابعة من “عقوبات قيصر” منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصادرها الخاصة التي وصفتها بـ”المطلعة”، بأن الحزمة الرابعة المنتظرة ستكون “الأكثر إيلاماً” من الناحية الاقتصادية على النظام في دمشق.

وأوضحت المصادر أن القائمة الجديدة ليست كالقوائم السابقة، مشيرة إلى أنها ستشمل شخصيات من جنسيات عربية في خطوة هي الأولى من نوعها منذ بدء تطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد منتصف شهر حزيران/ يونيو الفائت.

ولفت منسق فريق عمل تنفيذ قانون قيصر الذي شكله الائتلاف الوطني السوري “عبد المجيد بركات” في حديث لصحيفة “المدن” إلى أن الحزمة الرابعة ستأتي بعد أن أدركت واشنطن أن “حشر الأسد في زاوية صعبة اقتصادياً ليس بالأمر السهل”.

وأضاف أن القائمة الجديد ستفرضها الإدارة الأمريكية بهدف “حشر الأسد في زاوية صعبة”، موضحاً أن الحزمة الرابعة ستشمل شخصيات من جنسيات غير سورية لها ارتباط وثيق بالنظام السوري من ناحية تقديم الدعم المالي والاقتصادي له.

اقرأ أيضاً: “واشنطن بوست” تتحدث عن سياسة “بايدن” المتوقعة تجاه سوريا وموقفه من “قانون قيصر”

وحول أسماء الشخصيات التي ستشملها الحزمة الرابعة المنتظرة، قال “بركات”: “المعلومات التي لدينا تشير إلى أن القائمة الجديدة ستطال شخصيات من جنسيات عربية، بينها شخصيتان من لبنان”.

وأشار “بركات” إلى عدم وجود معلومات دقيقة عن أسماء الشخصيات التي ستطالها العقـ.ـوبات الجديدة، لافتاً أن الجزم بهويتها أمر غير ممكن و”لسنا بصدد تخمينه”، على حد تعبيره.

وأفادت الصحيفة أن مصدراً آخر أكد لها، أن الولايات المتحدة الأمريكية جهزت قائمة بأسماء 30 شخصية وكيان لبناني.

وبحسب المصدر فإن العقـ.ـوبات الأمريكية على لبنان ستتركز على المؤسسات المصرفية بالدرجة الأولى التي لديها حسابات مالية تابعة لنظام الأسد بشكل غير معلن.

اقرأ أيضاً: “لافروف” يتجه إلى دمشق الأسبوع القادم حاملاً في جعبته تطورات مثيرة.. هذه تفاصيلها..!

من جانبه، قال “أسعد حنا” عضو فريق “قيصر” للصحيفة، أن الفريق يأمل أن تشمل الحزمة الرابعة المنتظرة شخصيات وكيانات غير سورية من الذين يقدمون الدعم المالي لنظام الأسد.

وأضاف، أنه في حال أدرجت واشنطن ضمن القائمة الجديدة شخصيات من جنسيات مختلفة، فإنها ستكون رسالة واضحة تبين قوة “عقوبات قيصر” التي ستساهم بإنهاء حكم آل الأسد في سوريا. وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: