أخر الأخبار

“واشنطن بوست” تتحدث عن سياسة “بايدن” المتوقعة تجاه سوريا وموقفه من “قانون قيصر”

“واشنطن بوست” تتحدث عن سياسة “بايدن” المتوقعة تجاه سوريا وموقفه من “قانون قيصر”

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها عن سياسة المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي “جو بايدن” المتوقعة بشأن الملف السوري في حال فوزه بالانتخابات المقبلة.

وسلطت الصحيفة الضوء على موقف “بايدن” من العقـ.ـوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية مؤخراً على النظام السوري بموجب قانون حماية المدنيين في سوريا، المعروف تحت مسمى “قانون قيصر”.

وأفادت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته يوم الجمعة وجاء بعنوان: “على بايدن أن يصلح أكبر فشـ.ـل في السياسة الخارجية لأوباما”، أن المرشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي مطالب بإصلاح نهج واشنطن في سوريا الذي منُي بفشـ.ـل ذريع في عهد الرئيس السابق “باراك أوباما”.

وذكرت أن حملة “بايدن” قد وعدت بزيادة فعالية الإدارة الأمريكية بشأن الملف السوري وزيادة الضغط على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل إرساء السلام في سوريا وتوفير الأمان لأبناء الشعب السوري.

واستدرك كاتب التقرير قائلاً: “لكن السوريين سمعوا مثل هذا الكلام من ذي قبل ولم ينفذ أي منها على أرض الواقع”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “بايدن” كان من النادر أن يعلق على الأوضاع في سوريا، باستثناء بعض التصريحات التي أكد فيها عزمه على إبقاء عدد قليل من عناصر الجيش الأمريكي داخل سوريا في حال تمكن من الفوز على منافسه “دونالد ترمب” وأصبح رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: “لافروف” يتجه إلى دمشق الأسبوع القادم حاملاً في جعبته تطورات مثيرة.. هذه تفاصيلها..!

ونوهت إلى أن معظم السياسيين والمسؤولين في أمريكا يتوقعون أن تعيد إدارة “بايدن” تكثيف الجهود الدبلوماسية المتعلقة بالملف السوري في حال وصل إلى البيت الأبيض.

ولفتت إلى أن التوقعات تشير كذلك الأمر إلى أن “بايدن” سوف يزيد من الضغط على “بشار الأسد” بشكل كبير من أجل أن يمضي في عملية التسوية السياسية وفق القرارات الأممية.

وأوضحت أن “بايدن” من المرجح أن يواصل نهج الإدارة الأمريكية الحالية بخصوص منـ.ـع أي دعم يتعلق بعملية إعادة الإعمار في سوريا، ما لم ينفذ النظام السوري الشروط الأمريكية التي تتعلق بالحل السياسي في البلاد بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ونقلت الصحيفة عن “توني بلينكين” مستشار السياسة الخارجية لـ”بايدن” قوله: إن “أمريكا لم تنجح بوقف ممارسات نظام الأسد الوحـ.ـشية ضـ.ـد شعبه طيلة السنوات الماضية”.

وأضاف: “أن وضع حد لممارسات نظام الأسد أمر سيأخذ بعين الاعتبار بشكل كبير في حال وصل بايدن إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: ما هي دلالات التدريبات العسكرية المشتركة بين روسيا وتركيا في إدلب.. خبراء يجيبون!

وحول موقف “بايدن” من قانون قيصر، أكد “بلينكين” أن تطبيق هذا القانون يعتبر أداة هامة من أجل الضغط على نظام الأسد في المرحلة المقبلة”.

وشدد على أن المرشح للرئاسة الأمريكية “جو بايدن” سيواصل الضغط على النظام السوري عبر فرض المزيد من العقـ.ـوبات عليه بموجب “قانون قيصر” حتى تغيير سلوكه وقبوله الدخول في عملية التسوية السياسية في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: