أخر الأخبار

بعد حديث عن مفاوضات سرية.. نظام الأسد يعلن رسمياً موقفه من التطبيع مع إسرائيل..!

بعد حديث عن مفاوضات سرية.. نظام الأسد يعلن رسمياً موقفه من التطبيع مع إسرائيل..!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن النظام السوري بشكل رسمي موقفه من التطبيع مع إسرائيل خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد تقارير إعلامية تحدثت عن وجود مفاوضات سرية لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

وأصدرت وزارة الخارجية السورية التابعة لنظام الأسد، اليوم الخميس 1 أكتوبر/ تشرين الأول بياناً عبرت من خلاله عن رفضها لتطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وادعت الوزارة في بيانها، أن الجانب السوري يلتزم على مدار العقود الماضية من الصراع العربي مع إسرائيل بمنهج ثابت يقوم على مبدأ رفض أي محاولات من شأنها التفـ.ـريط بالحقوق.

وذكرت أنها تجدد موقف سوريا الثابت المبني على التمسك بالحقوق والأرض، زاعـ.ـمة أن النظام السوري يرفض بأي شكل من الأشكال تقديم أي تنازلات.

وتحدثت عن رفض دمشق للاتفاقيات المنفردة مهما كان مضمونها أو شكلها، موضحة أنها ستبقى ضد أي اتفاقيات مع تل أبيب، وفق ما جاء في بيانها.

وأشارت إلى أنها ستبقى ترفض التطبيع مع إسرائيل، لافتة إلى تمسكها بتحقيق السلام الشامل الذي يقوم على مبدأ إعادة الحقوق لأصحابها وفق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقد نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” ما تناوله رئيس مكتب صحيفة الحياة في دمشق حول مساعي رأس النظام السوري “بشار الأسد” لفتح قنوات حوار خلفية مع إسرائيل.

وأشارت إلى إمكانية أن يكون “الأسد” بالفعل قد طلب من كبار المسؤولين في القيادة الروسية التواصل مع الجانب الإسرائيلي من أجل استئناف المفاوضات بين النظام السوري وتل أبيب.

ولفتت الصحيفة إلى أن تداول مثل هذه الأنباء يعني أن نظام الأسد مستعد للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في المرحلة المقبلة.

وأكدت أن الحكومات الإسرائيلية السابقة كانت قد أجرت مفاوضات موسعة مع رئيس سوريا السابق “حافظ الأسد” في فترة تسعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: جنرال روسي يوضح إمكانية انسحاب تركيا من الشمال السوري وخروج إيران من سوريا..!

وفي سياق متصل، كانت صحيفة “الشرق الأوسط” قد تحدثت في تقرير لها عن اعتقاد واسع بوجود مفاوضات سرية تجري خلف الكواليس بين نظام الأسد وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاعتقاد يعود نظراً لتجارب العقود السابقة، مشيرة أن نظام الأسد كلما كان على موعد مع وجود تحولات كبيرة أو استحقاقات سياسية يحاول التقرب من تل أبيب.

وأشارت إلى أن نظام الأسد يريد الخروج من العـ.ـزلة السياسية التي يعيشها عبر استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

ولفتت أن النظام السوري يجد في مسألة استئناف المفاوضات مع تل أبيب مخرجاً وحيداً للتخلص من العقـ.ـوبات الأمريكية التي تزداد تأثيراتها يوم بعد يوم.

اقرأ أيضاً: تطورات لافتة.. تعزيزات تركية كبيرة تدخل إدلب خلال 24 ساعة وتركيا تسيّر دورية منفردة على طريق “M4”

كما تحدثت الصحيفة عن وجود نية لدى نظام الأسد بإنجاز تفاهمات معينة مع إسرائيل، وذلك قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا منتصف العام المقبل.

وأضافت أن الثمن الذي من الممكن أن يدفعه الأسد مقابل البقاء على رأس السلطة، هو الابتعاد عن إيران وإخراج القوات الإيرانية من الأراضي السورية بشكل تام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: