أخر الأخبار

رسالة “شديدة اللهجة” من أمريكا لروسيا في ذكرى تدخلها في سوريا.. ما مضمونها..؟

رسالة “شديدة اللهجة” من أمريكا لروسيا في ذكرى تدخلها في سوريا.. ما مضمونها..؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء يوم أمس عن حزمة جديدة من العقـ.ـوبات ضد النظام السوري بموجب “قانون قيصر”.

وطالت الحزمة الجديدة عدد من القادة العسكريين ضمن قوات نظام الأسد، حيث ضمت الحزمة الرابعة ستة أفراد وثلاثة عشر كياناً لهم صلة وثيقة بالأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري.

ويرى محللون أن الحزمة الجديدة هي رسالة أمريكية “شديدة اللهجة” موجهة للقيادة الروسية، خاصة وأنها جاءت بالتزامن مع الذكرى الخامسة للتدخل الروسي العسكري المباشر في سوريا لدعم نظام الأسد أواخر شهر أيلول/ سبتمبر عام 2015.

وكانت الرسالة الأمريكية عبر فرض عقـ.ـوبات على “الفيلق الخامس” الذي تشرف عليه روسيا بشكل مباشر، حيث يعد هذا الفيلق مشروعاً روسياً خالصاً.

ويشير متابعون أنه على الرغم من أن الحزمة الجديدة استهـ.ـدفت نفـ.ـوذ أسماء الأسد زوجة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، إلا أن إدراج “الفيلق الخامس” الذي شكلته روسيا يعتبر دلالة واضحة على أن واشنطن تريد توجيه رسالة حاسمة لموسكو.

وجاءت الرسالة الأمريكية الموجهة لروسيا بالتزامن مع أنباء عن مساعي نظام الأسد لتعطيل انعقاد الجولة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية السورية، إذ ترغب واشنطن بالضغط على موسكو ودمشق من أجل تحقيق تقدم في المسار السياسي للحل في سوريا.

وقد شملت الحزمة الجديدة قائد الفيلق الخامس “ميلاد جديد” المقرب من القيادة الروسية، والذي ينحدر من بلدة “القرداحة” التابعة لمحافظة اللاذقية، حيث تم تعيينه قائداً للفيلق خلال شهر تموز الفائت.

كما طالت الحزمة الرابعة “حسام محمد لوقا” الذي يشغل حالياً منصب رئيس مديرية المخابرات العامة التابعة للنظام السوري، والذي يعد من بين الشخصيات القديمة في الأجهزة الأمنية في سوريا.

اقرأ أيضاً: بعد حديث عن مفاوضات سرية.. نظام الأسد يعلن رسمياً موقفه من التطبيع مع إسرائيل..!

وقد شغل “لوقا” منذ عام 2011 عدة مناصب رفيعة ضمن الأجهزة الأمنية، من أبرزها منصب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظتي حمص وحماة.

ويعد “لوقا” من الشخصيات العسكرية التي تعتمد عليها القيادة الروسية بشكل كبير في المهام العسكرية على الأراضي السورية.

وأشارت عدة تقارير إعلامية إلى أن تعيين “لوقا” في منصب المخابرات العامة جاء بأمر مباشر من القيادة الروسية في موسكو.

ولهذا الأمر تعتبر مسألة فرض واشنطن عقــ.ـوبات على “لوقا” رسالة أمريكية شديدة اللهجة لنفـ.ـوذ روسيا في سوريا.

وترى الإدارة الأمريكية أن الدعم الروسي هو السبب الرئيسي وراء بقاء النظام السوري حتى يومنا هذا، وذلك وفقاً لتصريحات أدلى بها المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” في عدة مؤتمرات صحفية.

اقرأ أيضاً: جنرال روسي يوضح إمكانية انسحاب تركيا من الشمال السوري وخروج إيران من سوريا..!

هذا ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من قبل روسيا على الحزمة الجديدة من العقــ.ـوبات الأمريكية التي أعلنت عنها واشنطن مساء الأمس.

ويتحدث المسؤولون الروس أن “قانون قيصر” يسبب ضـ.ـرراً للشعب السوري، وهو ما تنفيه الإدارة الأمريكية بشكل تام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: