أخر الأخبار

ظاهرة غريبة تفسيرها لا يخطر على البال.. مياه النيل تجري بلون أحمر قرمزي بأحدث صورة لها من الفضاء

ظاهرة غريبة تفسيرها لا يخطر على البال.. مياه النيل تجري بلون أحمر قرمزي بأحدث صورة لها من الفضاء

طيف بوست – فريق التحرير

اختلف العلماء والخبراء كثيراً على الصورة الغربية التي تم التقاطها من الفضاء لنهر النيل والتي بدت فيها مياه النهر تجري بلون أحمر قرمزي وكأنها د.ماء تجري بدلاً من المياه، حيث كثرت التفسيرات حول الأسباب الحقيقية التي جعلت مياه النهر تبدو بهذا اللون الأحمر.

وبحسب وسائل إعلام متنوعة وبعد جهد جهيد تمكن الخبراء من تفسير هذا الظاهرة الغربية بشكل لا يخطر على البال إطلاقاً، حيث لا يمكن لأي أحد ليس على دراية بالعلم أن يستوعب هذا التفسير العجيب.

وفي البداية لا بد أن نعرج إلى الحديث عن نهر النيل أطول نهر في العالم وما يجعله مميزاً عن بقية الأنهار وإلى التفسيرات الأخرى لظاهرة ظهور مياه النيل بلون أحمر عند التقاط صور له من الفضاء، حيث تم التأكيد على أن جميع التفسيرات السابقة غير منطقية باستثناء تفسير وحيد.

ومن التفسيرات غير المنطقية التي انتشرت مع انتشار صورة مياه النيل بلون أحمر هي أن النهر العظيم يعتبر موطناً لأشرس أنواع التماسيح وأكثرها شـ.ـراسة وعـ.ـدوانية، حيث يبلغ طول التمساح نحو 6 أمتار ووزنه حوالي 800 كيلو غراماً.

وبحسب التقارير فإن هذا التماسيح تقـ.ـتـ.ـل أعداد كبيرة من البشر والكائنات الحية الأخيرة بشكل مستمر على مدار العام، الأمر الذي قد يجعل مياه النيل تبدو بلون أحمر من الفضاء، إلا أن هذا التفسير يبدو سطحياً إلى حد كبير ولم يقنع الخبراء والباحثين إطلاقاً.

وحول تفسير هذه الظاهرة المنطقي والعلمي، نشرت وكالة “ناسا” تقريراً مطولاً على موقعها الرسمي، إلا أن الجواب كان طويلاً ومعقداً للغاية، وسنحاول في السطور القادمة اختصاره قدر الإمكان.

والجواب المختصر يتمثل بأن الأقمار الصناعية، مثل القمر الجديد “سينتنال 3 أ” الذي قام بالتقاط الصورة لنهر النيل يقوم بقياس العديد من أنواع الإشعـ.ـاعات الكهرومغناطيسية ما دون المـ.ـوجـ.ات الضيقة التي تنـ.ـدرج ضمن الضـ.ـوء المرئي، الذي بإمكان العين البشـرية أن تراه.

وبيّن التقرير أن واحد من أنواع تلك الإشعـ.ـاعات هو الأشعة تحت الحمراء، وفيما يبدو أن عنصر الكلوروفيل في النباتات يجعلها تعكس الطاقة ما دون الحمراء بقوة كبيرة.

وأضاف: “حين يتم تصـ.ـوير هذا في صورة تابعة للقـ.ـمر الصناعي، فهي تتحول إلى اللون الأحمر الفـ.ـاقع المرئي الذي تراه في الصورة أعـ.ـلاه”.

اقرأ أيضاً: شاب يبتكر طريقة فريدة لتوليد الكهرباء.. نجاح التجربة على الكثير من المنازل في قريته!

وبعبارة أخرى تشرح الوكالة سبب ظهور مياه النيل بلون أحمر خلال الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية من الفضاء بالتأكيد على أن السبب الذي يجـ.ـعـ.ـل نهر النيل ذا لون أحمر فاقع في الصورة، هو كل تلك النبـ.ـاتـ.ـات التي تنمو عليه وعلى ضفافه على طول امداده من منبعه حتى مصبه في البحر الأبيض المتوسط.

وتشير الدراسات أنه كلما كان نمو النباتات على ضفاف النهر أسرع، كلما كان اللون الأحمر المعبر عنها غامقاً بشكل أكبر، ومن هنا يمكن الجزم بأن الغطاء النباتي على ضفاف النيل يبلي بلاءً حسناً، وفق وصف الخبراء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: