أخر الأخبار

“بشار الأسد خارج المعادلة”.. مصدر دبلوماسي يتحدث عن تطورات هامة سيشهدها الملف السوري نهاية العام الجاري!

“بشار الأسد خارج المعادلة”.. مصدر دبلوماسي يتحدث عن تطورات هامة سيشهدها الملف السوري نهاية العام الجاري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر دبلوماسي عربي عن إمكانية تسارع خطوات الحل في سوريا بحلول نهاية العام الجاري، لاسيما بعد التفاهمات الأمريكية الروسية التي حدثت مؤخراً في مجلس الأمن مطلع الشهر الحالي.

ورجح المصدر في حديث لموقع “الحل نت” أن يحدث تقارب بدرجة أكبر بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة بما يتعلق بمسار عملية التسوية السياسية للملف السوري.

ونوه المصدر الدبلوماسي ذاته إلى وجود دلائل تشير إلى أن التوافق الأمريكي الروسي سيرتفع مستواه بشكل كبير خلال الشهور القادمة.

وحول أولى الخطوات الملمـ.ـوسة لـ.ـتسريع الحـ.ـل في سوريا، أشار المصدر إلى أن ما يـ.ـدور مؤخراً في الأروقة الـ.ـدبلوماسية بخصوص الملف السوري، يـ.ـدعو لإجراء تعـ.ـديلات دولية ضـ.ـمن إطـ.ـار الأمم المتحـ.ـدة على قـ.ـرار مجلس الأمن “2254” حـ.ـول الشـ.ـأن السوري.

وأوضح المصدر أن التعديلات المطروحة تشمل عدة بنود من القرار الأممي، من أهمها إنشاء مجلس مجلس عسكـ.ـري أمـ.ـني مشترك بين أفراد من الحكـ.ـومة السورية والمعـ.ـارضة، برعاية أمريكية وروسية.

وكشـ.ـف أن الأحاديث تدور حالياً عن إشراف مجلس الأمن الدولي على إعادة هيكلة شاملة للجيش والقـ.ـوات الأمـ.ـنية في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وبيّن أن المـ.ـرحلة الانتقـ.ـالية التي ستُسمى ضـ.ـمن التعـ.ـديلات الجديدة تقتـ.ـرن نهايتها بانتهاء المجـ.ـلس المشترك من عمـ.ـلية إعادة الهيـ.ـكلة وفق شـ.ـروط ومعايير يتفق عليها ويعمل بها، وفق وصف المصدر.

كما أشار إلى أن البنـ.ـد الثـ.ـاني الأبرز المتعلق بمـ.ـدة المرحلة الانتقـ.ـالية، يتصل بإنجـ.ـاز دستور جديد يستفـ.ـتى عليه في سوريا، وتكتبه اللجـ.ـنة الـ.ـدستورية التي سيجري على تشكيلتها أيضاً إضافات ترـ.ـاعي حـ.ـضور وتمثيل كل المكـ.ـونات والتيـ.ـارات السورية.

أما بما يتعلق بدور “بشار الأسد” خلال المرحلة الانتقـ.ـالية الآنفة الذكر، أكد المصدر أن التعـ.ـديلات على القـ.ـرار الدولي المشار إليه من المرجح أن تنص على بقاء رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الحـ.ـكم حتى نهـ.ـاية المرحلة الانتقـ.ـالية.

وأضاف: “الخطوة السابقة ستتم بالتزامن مع العمل على الـ.ـدفع لتشكيل حكـ.ـومة جديدة تضم أطياف سيـ.ـاسية مختلفة من السلطة الحـ.ـالية ومن المعـ.ـارضة”.

اقرأ أيضاً: “رسالة لروسيا ونظام الأسد”.. وزير الخارجية الأمريكي يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

يأتي ذلك في الوقت الذي ترجح فيه عدة مصادر بأن استمرار التوافـ.ـق الروسي الأمريكي في سوريا، سيؤدي إلى خطوات ملموسة و تطورات نوعية في مسار الحل السياسي المتعلق بـ”الملف السوري”.

كما توقعت المصادر أن يؤدي التفاهم بين موسكو وواشنطن إلى حلـ.ـحلة العديد من المسائل العـ.ـالقة في سوريا، سواء ملف التـ.ـواجد الإيـ.ـراني في سوريا وشكل التـ.ـعامل معه، أو توقيت البدء بمرحلة إعـ.ـادة الإعمـ.ـار في سوريا.

ويضاف إلى ذلك عدة مواضيع من أهمها حل قـ.ـضية المعتـ.ـقلين السوريين، فضلاً عن ضمان تهيئة البيئة المناسبة لعودة آمـ.ـنة للاجـ.ـئين السوريين إلى المنـ.ـاطق التي خـ.ـرجوا منها.

تجدر الإشارة إلى أن المبعـ.ـوث الأمـ.ـمي الخـ.ـاص إلى سوريا “غير بيدرسن”، قد أعرب نهـ.ـاية شهر حزيران/يونيو الفائت، عن قنـ.ـاعته بضـ.ـرورة إطـ.ـلاق حـ.ـوار دولي بنـ.ـاء جديد بهـ.ـدف بحـ.ـث خطـ.ـوات محددة يمكن اتخاذها في سبيل التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: