أخر الأخبار

مرحلة حاسمة تنتظر روسيا في المنطقة وحديث عن توجه بوتين نحو إعلان انسحاب جزئي من سوريا قريباً

مرحلة حاسمة تنتظر روسيا في المنطقة وحديث عن توجه بوتين نحو إعلان انسحاب جزئي من سوريا قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية دولية عن مرحلة حاسمة تنتظر روسيا في منطقة الشرق الأوسط عموماً وفي سوريا على وجه الخصوص، لاسيما بما يتعلق بتواجدها ونفوذها على الأراضي السورية في ضوء الأحداث التي شهدتها المنطقة بشكل عام في الآونة الأخيرة.

وأشارت التقارير إلى أنه في ضوء الضغط الذي يتم ممارسته على روسيا في شرق أوروبا فإنه من المتوقع أن تتجه نحو تقليص تواجدها بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط والأراضي السورية في الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت أن موقف روسيا من الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال الشهرين الماضيين وعدم اصطفاف موسكو إلى جانب تل أبـ.يب بشكل واضح قد تترتب عليه تداعيات كبرى بما يتعلق بالنفوذ والتواجد الروسي في المنطقة وعلى الأراضي السورية بالتحديد.

وبينت أن هناك أحاديث تدور في الأروقة السياسية الروسية حول وجود توجهات لدى بوتين نحو إعلان انسحاب جزئي من سوريا قريباً وتقليص الدور الروسي في المنطقة والانكفاء نحو المناطق الساحلية في سوريا.

وأضافت أن روسيا ستحافظ على بقائها في قواعدها العسكرية الكبرى في سوريا، لاسيما قاعدة “حميميم” والقاعدة العسكرية البحرية في طرطوس، وذلك من أجل الحفاظ على مصالحها في المنطقة وضمان الاستفادة من المكاسب التي حققتها جراء تدخلها في سوريا منذ أواخر عام 2015.

ونوهت إلى أن الأحاديث تدور عن سحب روسيا لنقاطها العسكرية المنتشرة في بعض المواقع سواءً في البادية السورية أو بالقرب من منطقة شمال شرق سوريا المحاذية لخطوط التماس سواءً بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وقوات النظام السوري أو في المناطق التي تفصل مناطق سيطرة فصائل المعارضة السورية مع “قسد” والنظام السوري في الشمال السوري.

ولفتت إلى أن أهمية ما سبق تأتي كون الأخبار الواردة عن توجه بوتين نحو إعلان انسحاب جزئي من سوريا قريباً تتزامن مع أنباء عن خطة أمريكية جديدة يتم التحصير لها بشأن التعامل مع الوضع الميداني في سوريا بطريقة مختلفة خلال الستة أشهر القادمة.

وأفادت أن الروس يدركون أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت قراراً بتقليص الدور الإيراني في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل كبير خلال الفترة القريبة المقبلة.

وذكرت أن روسيا لن تضع نفسها في مواجهة أمريكا في سوريا بسبب إيران، لذلك فإنه من المتوقع أن تتجه القيادة الروسية نحو سحب قواتها من المناطق التي من المرجح أن تكون ضمن دائرة العمليات الأمريكية التي تهدف إلى إنهاء الدور الإيراني في سوريا.

اقرأ أيضاً: رسائل أمريكية مهمة لمختلف الأطراف في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وحديث عن تطورات كبرى قادمة

وختمت التقارير حديثها أن روسيا من الممكن أن تحافظ على تواجدها في موقع واحد بمنطقة شمال شرق سوريا، وهو مطار القامشلي العسكري, حيث تعتبر روسيا أن تواجدها هناك يعتبر مهماً من الناحية الاستراتيجية.

الجدير بالذكر أن العديد من التقارير تحدثت عن وجود تحضيرات أمريكية سرية وإرسال لتعزيزات كبيرة إلى منطقة الشرق الأوسط بشكل غير معلن، وذلك تحضيراً لأمر ما ستنفذه في سوريا من المتوقع أن يكون لإنهاء الدور الإيراني في سوريا والمنطقة عموماً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: