أخر الأخبار

يصل سعرها إلى مبلغ خيالي.. انتشار ظاهرة استئجار شجرة عيد الميلاد في سوريا

“يصل سعرها إلى مبلغ خيالي” انتشار ظاهرة استئجار شجرة عيد الميلاد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وصلت أسعار أشجار عيد الميلاد ومستلزمات وأدوات الاحتفال بهذه المناسبة إلى مبالغ خيالية لا يمكن تصورها في سوريا هذا الموسم، الأمر الذي أدى إلى بروز ظاهرة جديدة وهي استئجار شجرة عيد الميلاد بدلاً من دفع مبلغ كبير من أجل شرائها كما جرت العادة سابقاً.

وبحسب مصادر محلية فإن ارتفاع الأسعار بشكل عام في سوريا جعل الاحتفال بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة يقتصر على فئة معينة من السوريين، حيث لم يعد بمقدور شريحة واسعة منهم أن يحتفلوا في ظل تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي وضعف قدرتهم الشرائية.

وأوضحت المصادر أن بعض أنواع أشجار عيد الميلاد في أسواق دمشق من الأنواع المخصصة للمزارع والفيلات قد وصل سعره إلى 6 ملايين ليرة سورية.

وبينت أن أرخص شجرة عيد ميلاد موجودة في السوق هذا العام يصل سعرها إلى 100 ألف ليرة سورية، حيث لا يتجاوز قياسها 30 سنتمتر، بينما وصل سعر الشجرة التي قياسها 90 سنتمتر إلى 300 ألف ليرة سورية، وقياس 120 سنتمتر بسعر 600 ألف ليرة، وقياس 150 سنتمتر 750 ألف، في حين وصل سعر الشجرة من قياس 190 سنتمتر إلى مليون ليرة.

بينما وصل سعر الشجرة ذات القياس الكبير 210 سنتمتر إلى مليون ونصف أو 2 مليون ليرة سورية في بعض المحال، وذلك بحجة أنها شجرة مستوردة من الخارج، مع التنويه على أن كافة الأشجار المعروضة في السوق بدون زينة وعلى الزبون أن يقوم بتزيينها بنفسه.

وبالنسبة لأسعار الزينة، فأشارت المصادر إلى أن أسعار مستلزمات الزينة لكل شجرة تصل إلى 5 آلاف ليرة سورية للكرة الصغيرة، بينما وصل سعر “بابا نويل” المصنوع من الخيطان إلى 30 ألف ليرة سورية.

وأضافت أن سعر الحجم الكبير من بابا نويل يصل إلى 75 ألف ليرة سورية، مشيرة إلى أن أسعار مستلزمات الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة هذا العام ارتفعت بنسبة 70 بالمئة بالمقارنة مع العام الماضي.

وبخصوص أسباب ارتفاع الأسعار هذا العام، نوهت المصادر إلى أن هناك عدة عوامل أدت إلى ذلك، وفي مقدمتها ارتفاع مستويات التضخم في البلاد بشكل عام بالتزامن مع ارتفاع أسعار كافة المواد والخدمات وأجور النقل وسعر صرف الدولار.

اقرأ أيضاً: تجار سوريا يلهثون وراء شراء الدولار بسعر أعلى من النشرات وخبير يتحدث عن الأسباب ويفضح المستور

وحول انتشار ظاهرة استئجار شجرة عيد الميلاد في سوريا هذا العام، لفتت المصادر إلى أن العديد من السوريين من ذوي الدخل المحدود اتجهوا هذا العام لاستئجار شجرة عيد الميلاد بدلاً من شراءها بأسعار مرتفعة خارجة عن قدرتهم الشرائية.

ونوهت إلى أن بعض التجار في السوق يقومون بتأجير شجرة عيد الميلاد بدون زينة لمدة شهر واحد مقابل مبلغ 200 ألف ليرة سورية، ومع زينة يصل أجراها الشهري إلى 300 ألف ليرة سورية، حيث يعتبر استئجار الشجرة حلاً مناسباً للكثير من العائلات في سوريا وسط استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: