أخر الأخبار

مسؤول أمني لبناني يكشـ.ـف عن مفاوضات سرية بين نظام الأسد ودول الغرب.. إليكم تفاصيلها

مسؤول أمني لبناني يكشف عن مفاوضات سرية بين نظام الأسد ودول الغرب.. إليكم تفاصيلها

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مدير الأمن العام اللبناني، اللواء “عباس إبراهيم” عن مفاوضات ومسـ.ـاومات سرية بين نظام الأسد وعدة دول غربية تتعلق بالأوضاع الأمنية في سوريا.

وأشار المسؤول الأمني اللبناني إلى وجود مساعي تقودها عدة دول غربية (لم يسمها) من أجل التواصل مع النظام السوري.

وحول تفاصيل المفاوضات بين نظام الأسد والدول الغربية، قال “إبراهيم” في مقابلة مع قناة “روسيا” اليوم، أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يضع عدة شـ.ـروط للتواصل والتعاون مع دول الغرب.

وأوضح مدير الأمن العام اللبناني أن النظام السوري وضع شـ.ـرطاً أساسياً مقابل التعاون الأمني مع الدول الغربية، ويتمثل هذا الشـ.ـرط بإعادة العلاقات الدبلوماسية والسياسية معه.

ونوه “إبراهيم” في معرض حديثه أن نظام الأسد يرغب بالتفاوض مع دول الغرب على مجمل الملفات، وليس فقط على ملف واحد.

وأشار إلى أن النظام في دمشق يريد الاستفادة من رغبة دول الغرب بالتواصل معه بشأن الملف الأمني في تحقيق مكاسب تتعلق بإنهاء العـ.ـزلة الدولية المفروضة عليه عبر المسـ.ـاومة على ملف إعادة العلاقات سياسياً ودبلوماسياً.

وأضاف المسؤول اللبناني: “النظام السوري بإمكانه أن يعطي الدول الغربية معلومات أمـ.نية لمكافـ.حة الإرهـ.اب وحمـ.اية مواطنيهم”.

وبحسب “إبراهيم” فإن النظام السوري لن يقدم تلك المعلومات إلا في حال وافقت دول الغرب على شـ.ـرطه الأساسي المتعلق بإعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية.

ولم يذكر مدير الأمن العام اللبناني، اللواء “عباس إبراهيم” أي تفاصيل إضافية حول أسماء الدول الغربية التي تحاول التواصل مع نظام الأسد وتعرض عليه التعاون في المجال الأمني.

كما لم يذكر المسؤول اللبناني أي معلومات أخرى فيما إذا كانت تلك المفاوضات قد جرت بشكل مباشر أو عبر طرف ثالث.

فيما يرجح العديد من المحللين أن تكون تلك المفاوضات قد جرت عن طريق اللواء “عباس” ذاته، الذي كان وسيطاً أيضاً في مفاوضات سابقة بين النظام السوري والولايات المتحدة الأمريكية حول قضية إطـ.ـلاق سـ.ـراح الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحـ.ـتجـ.ـز لدى نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: تصريحات هـ.ـامة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

وفي شأن ذي صلة، نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية يوم أمس تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن وجود رغبة لدى النظام السوري في عقد مفاوضات مباشرة مع الجانب الإسرائيلي.

وأكدت الصحيفة في تقريرها أن هناك مساعي متواصلة من قبل نظام الأسد للاتصال مع إسرائيل، منذ ستة أشهر أو أكثر بقليل، أي خلال عهد “بنيامين نتنياهو” الذي كان رئيساً للوزراء حينها.

اقرأ أيضاً: صحيفة إسـ.ـرائيلية: مغـ.ـازلة النظام السوري لتل أبيب لا تتوقـ.ـف.. هـ.ـذا مـ.ـا تريـ.ـده إسـ.ـرائيل من “بشار الأسد”

وحول أسباب رغبة النظام السوري في التواصل مع إسرائيل، أشارت الصحيفة إلى أن نظام الأسد يريد من تل أبيب مساعدته في عدة مسائل (لم تذكر تفاصيلها).

أما بما يتعلق بالمقابل الذي تريده تل أبيب في حال التفاوض مع النظام السوري، فنوه التقرير أن إسرائيل تريد إخراج إيران من الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: