أخر الأخبار

تصريحات هـ.ـامة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

تصريحات هامة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الجمعة 18 يونيو/ حزيران 2021، بتصريحات جديدة حول قـ.ـضية اللاجئين السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وقال “أردوغان” خلال مشاركته في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” أن تركيا لا تتلقى الدعم الكافي لحماية السوريين وإعادتهم لبلادهم.

وأكد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن بلاده تعتبر في الوقت الراهن ملاذاً آمناً لنحو 4 ملايين لاجئ، بينهم 3.7 مليون سوري.

ونوه أن تركيا تقدم المساعدة والحماية في الوقت الحالي لقرابة الـ 9 ملايين شخص، بمن فيهم النـ.ـازحون الذين يقيمون في المناطق المحررة داخل الأراضي السورية.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة دعم جهود السوريين من أجل عودة آمنة إلى مدنهم وقراهم خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب عن أسـ.ـفه لعدم تلقي تركيا الدعم الكافي حيال هذا الموضوع بالقول: “للأسف لا نتلقى الدعم اللازم من المجتمع الدولي فيما يتعلق بالهجـ.ـرة غير النظامية وحماية المظـ.ـلومين السوريين”.

وأضاف: “يجب أن تكون المسؤولية حيال قـ.ـضية اللاجئين عادلة”، لافتاً إلى أن تقاسم الأعـ.ـباء أمر رئيسي لإدارة الهجـ.ـرة، على حد تعبيره.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الفائت أن بلاده أنفقت نحو 40 مليار دولار لاستقبال اللاجئين.

كما كرر “أردوغان” في تلك الأثناء اتهـ.ـاماته الموجهة للاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالوعود المقدمة لتركيا بشأن قـ.ـضية اللاجئين والهجـ.ـرة إلى أوروبا.

اقرأ أيضاً: صحيفة إسـ.ـرائيلية: مغـ.ـازلة النظام السوري لتل أبيب لا تتوقـ.ـف.. هـ.ـذا مـ.ـا تريـ.ـده إسـ.ـرائيل من “بشار الأسد”

وفي شأن ذي صلة، بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، ونظيرته الألمانية “أنغريت كرامب كارنباور”، أمس الخميس، عدة قـ.ـضايا ثنائية وإقليمية ودولية.

وحذّر “آكار” في مؤتمر صحفي مشترك مع “كارنباور” عقب لقائهما في العاصمة أنقرة من احتمال تشكل موجة لجوء كبيرة جديدة تهـ.ـدد تركيا وأوروبا في حال عدم توفير الأمن والمساعدات لنحو 5 ملايين مواطن سوري في المنطقة الشمالية من سوريا.

وأشار الوزير التركي التي في معرض حديثه خلال المؤتمر إلى وجود توافق في الآراء بين تركيا وألمانيا على ضرورة تقديم المساعدة للسوريين في الشمال السوري.

ولفت “آكار” إلى أنه أبلغ نظيرته الألمانية “كارنباور” بالتضـ.ـحيات والجهود الكبيرة التي تبذلها تركيا بشأن ملف اللاجئين.

وأكد على أن تركيا ساهمت ومازالت تساهم في توفير الأمن والمساعدات الإنسانية لحوالي 9 ملايين مواطن سوري، سواءً من الذين يعيشون على الأراضي التركية أو أولئك الذي يقطنون في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية شمال سوريا.

اقرا أيضاً: بعد قمة “بايدن – بوتين”.. الإدارة الأمريكية تتخذ أول قرار حول سوريا تزامناً مع تحرك بريطاني بشأن إدلب

وشدد الوزير التركي في معرض حديثه على أن تركيا تحمي الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” والاتحاد الأوروبي منذ 70 عاماً.

وتحدث “آكار” عن أهمية دور ألمانيا في الحلف حيث قال: “ألمانيا دولة صديقة، وتعتبر واحدة من أهم حلفاء تركيا في الناتو”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: