أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ ولإجراء مباحثات هامة.. مسؤول روسي رفيع المستوى يهرول مسرعاً إلى دمشق.. ماذا في جعبته؟

بشكل مفـ.ـاجئ ولإجراء مباحثات هامة.. مسؤول روسي رفيع المستوى يهرول مسرعاً إلى دمشق.. ماذا في جعبته؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية روسية وأخرى تابعة لنظام الأسد عن زيارة مفاجئة يجريها وفد روسي رفيع المستوى إلى العاصمة السورية “دمشق” من أجل عقد لقاءات واجتماعات وصفت بأنها “هامة جداً” مع مسؤوليين سوريين بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

وأكدت وكالة  “نوفوستي” الروسية، نقلاً عن مـ.ـصدر دبلـ.ـوماسي، أن زيارة نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” إلى دمشق ستستغـ.ـرق يومين.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر في سفارة روسيا بدمشق قوله: إن زيارة سيرغي فيرشينين لدمشق ستستمر يومين، حيث سيلـ.ـتـ.ـقي خـ.ـلال الزيارة بعـ.ـدد من المسؤولين السوريين رفيعي المستوى”.

ويرى مراقـ.ـبون أن زيارة الوفد الروسي تكتسب أهمية كبيرة، وذلك لعدة عوامل، أولها أنها زيارة مفاجئة لم يتم الإعلان عنها بشكل مسبق، ما يعني وجود تطورات لافتة وهامة يحملها الوفد الروسي في جعبته.

أما العامل الآخر فهو تزامن الزيارة مع توتـ.ـر وتصـ.ـعيد ميداني كبير في المنطقة الشمالية من سوريا، حيث تلوح تركيا بعمل عسكـ.ـري ضد مواقـ.ـع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في حين تهـ.ـدد روسيا بـ.ـشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية ضـ.ـد إدلب والمناطق المحررة في الشمال السوري.

ويرجح العديد من المحللين أن “فيرشينين” سيصل إلى دمشق حاملاً رسائل هامة في طياتها تعليمات وأوامر من قبل القيادة الروسية بشأن التعامل مع تطورات الأوضاع شمال سوريا في الفترة المقبلة.

فيما توقع آخرون أن يكون هـ.ـدف الزيارة يتمثل بالاتفاق على ممارسة المزيد من الضغـ.ـط على تركيا في الشمال السوري، وذلك عبر التفاهم على تنسيق الجهود بين روسيا والنظام و”قسد” بشكل أكبر بخصوص المنطقة في الأيام القادمة.

في حين قللت بعض الصحف من أهمية زيارة الوفد الروسي إلى دمشق، مشيرة إلى أنها زيارة روتينية تأتي استباقاً لقعد الجولة الجديدة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية المقررة يوم غداً الاثنين.

من جهتها، قالت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، إن الوفد الروسي رفيع المستوى وصل يوم السبت إلى دمشق من أجل عقد لقاءات وصفتها بـ”الهامة” والمحورية.

ولم تذكر الصحيفة مزيداً من التفاصيل حول زيارة الوفد الروسي المفاجئة إلى سوريا، حيث اكتفت بالتنويه إلى أن الزيارة تعتبر “مهمة جداً”، على حد تعبيرها.

وتأتي زيارة الوفد الروسي إلى دمشق وسط تطورات لافتة يشهدها الملف السوري على الصعيدين الميداني في الشمال السوري وعلى الصعيد السياسي والدبلوماسي، حيث تجري مباحثات مكثفة بين روسيا وتركيا، وأخرى بين تركيا وأمريكا حول الوضع في سوريا.

اقرأ أيضاً: بشكل مفـ.ـاجئ.. الإعلان عن خطة أمريكية جديدة من 4 نقاط بشأن سوريا واجتماع ثلاثي أمريكي روسي إسرائيلي!

تجدر الإشارة إلى أن السفير الإسـ.ـرائيـ.ـلي لدى روسـ.ـيا “ألكسندر بن تسفي” كان قد أعلن يوم أمس أن بلاده اتفـ.ـقـ.ـت مع روسـ.ـيا والولايـ.ـات المتحدة على عـ.ـقـ.ـد لقـ.ـاء بين رؤسـ.ـاء مجـ.ـالـ.ـس الأمـ.ـن لبحث الأوضاع في سوريا.

ولفت في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية إلى أنه قـ.ـد يتـ.ـم تحـ.ـديد المـ.ـوعـ.ـد والمكان بعد مفـ.ـاوضـ.ـات بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي “نفتالي بينيت”، في سوتشي يوم 22 من الشهر الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: