أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ.. الإعلان عن خطة أمريكية جديدة من 4 نقاط بشأن سوريا واجتماع ثلاثي أمريكي روسي إسرائيلي!

بشكل مفـ.ـاجئ.. الإعلان عن خطة أمريكية جديدة من 4 نقاط بشأن سوريا واجتماع ثلاثي أمريكي روسي إسرائيلي!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام دولية عن خطة أمريكية جديدة مكونة من 4 نقاط للتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن” ألمح إلى ذلك من خلال تصريحاته الأخيرة حول الملف السوري.

ونوهت المصادر إلى أن “بلينكن” أعلن في آخر تصريح له عن أولويات الإدارة الأمريكية الحالية في سوريا، لافتة إلى أن الأولويات التي تحدث عنها الوزير الأمريكي أقرب لأن تكون خطة عمل أو خارطة طريق للتعامل مع الشأن السوري مستقبلاً.

ونقلت المصادر عن وزير الخارجية الأمريكي تأكيده أن إدارة “بايدن” ستركز في الفترة المقبلة على 4 نقاط في سوريا، النقطة الأولى تشمل توسـ.ـيـ.ـع دائـ.ـرة وصـ.ـول الـ.ـمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية، والنقطة الثانية تتضمن التأكيد على أهمية الاستـ.ـمـ.ـرار بالحـ.ـمـ.ـلة مع التحالف ضـ.ـد (دا.عـ.ـش) و(القـ.ـاعــ.ـدة) في سوريا.

أما النقطة الثالثة، فتضمنت ضرورة مواصلة المطالبة بإخـ.ـضـ.ـاع النظام السوري إلى المحاسبة، إلى جانب الحفاظ على اتفــ.ـاقـ.ـات وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

في حين تمثلت النقطة الرابعة والأخيرة من الخطة الأمريكية في سوريا بالتأكيد على أهمية الدفع بعملية التسوية السياسية للملف السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بالإضافة إلى حث مختلف الأطراف على المضي قدماً في هذا المسار.

من جهتها، أشارت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية إلى وجود فجوة كبير بين أقوال وأفعال الإدارة الأمريكية بخصوص الملف السوري.

ونوهت في تقرير لها إلى المـ.ـوقـ.ـف الأمـ.ـريكي الـ.ـذي أعلنه مؤخراً وزير الخارجية “أنطوني بلينكن”، يؤكـ.ـد أن واشـ.ـنـ.ــطن لن تطبع علاقاتها مع رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، ولكــ.ــنه لا يمنـ.ـع الـ.ـدول الأخرى مـ.ـن ذلك.

وذكرت الصحيفة أن هناك أسباب عديدة للموقف الأمريكي الغـ.ـامض من التعامل مع الوضع في سوريا، أحدها الانـ.ـكـ.ـفاء من الشرق الأوسط عـ.ـمـ.ـوماً، إضـ.ـافة إلى حـ.ـجـ.ـم المقـ.ـاومة التي تتـــ.ـلـ.ـقاها سيـ.ـاسة “بايدن” تجاه سوريا داخل المؤسسات الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أنه وبناءً على ما سبق، فإنه ليس مفـ.ـاجئاً أن تجـ.ـد الخـ.ـارجية الأمريكية صـ.ـعـ.ـوبة كـ.ـبـ.ـيرة فـ.ـي تلـ.ـبية طلـ.ـبـ.ـات “عمان” و”القاهرة” بتـ.ـقديم وثـ.ـيقة رسـ.ـمـ.ـية تفيد بأن مد “أنـ.ـبـ.ـوب الغـ.ـاز العربي” عبر سوريا، لن يـ.ـكـ.ـون خـ.ـاضـ.ـعاً للعقـ.ـوبات و”قـ.ـانون قيــصر”.

اقرأ أيضاً: صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تطورات وتغييرات كثيرة بشأن التواجد الإيراني في سوريا

وفي شأن ذي صلة، أعلنت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن اجتماع مرتقب بين روسيا وأمريكا وإسرائيل لمناقشة سبل التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

ونقلت الوكالة عن السفير الإسرائيلي لدى روسيا ” ألكسندر بن تسفي” تأكيده بوجود اتفاق بين موسكو وواشنطن وتل أبيب على عقد جولة مباحثات بين رؤساء مجالس الأمن لبحث الأوضاع في سوريا.

وصـ.ـرّح “بن تسفي” قائلاً: “أنه حـ.تـ.ـى الآن لا يـ.ـوجد سـ.ـوى فكرة.. لم يتـ.ـم تحـ.ـديد المـ.ـوعد أو المكـ.ـان بـ.ـعـ.ـد، من جانبنا، نـ.ـحـ.ـن على استعداد لاستضـ.ـافة الوفـ.ـود، لكن هذا لم يتقرر بعد.

وأوضح أن قـ.ـضايا سـ.ـوريا وإيـ.ـران، والشرق الأوسط بـ.ـصفة عامة، ما زالت المـ.ـوضـ.ـوع الأهـ.ـم بالنسبة للمستـ.ـوى السياسي الأعلى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: