أخر الأخبار

“تحالف إقليمي جديد”.. مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف عن مخطط إماراتي خطير بشأن بشار الأسد ومستقبل سوريا

“تحالف إقليمي جديد”.. مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف عن مخطط إماراتي خطير بشأن بشار الأسد ومستقبل سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تطورات هامة قادمة بما يتعلق بالملف السوري ومستقبل منطقة الشرق الأوسط عموماً وسوريا على وجه الخصوص، كاشفة تفاصيل مثيرة عن وجود مخطط إماراتي للعب دور الوساطة بين تل أبيب ودمشق وحزب الله.

ونقلت القناة “12” الإسرائيلية عن الصحفي الإسرائيلي “إيهود يعاري” الخبير بالشؤون العربية والخليجية تأكيده وجود مخطط تقوده دولة الإمارات لتشكيل تحالف إقليمي لمواجـ.ـهة التهـ.ـديدات الإيرانية.

وقال “يعاري” في معرض حديثه، إن القادة الإماراتيين يسعون بشكل مستمر ويمارسون بعض الضغوط من أجل التقريب بين “بشار الأسد” وإسرائيل.

وأوضح أن المسؤولين الإماراتيين ومنذ الأيام الأولى للتطبيع مع تل أبيب يتحدثون بشكل غير معلن في الغرف المغلقة عن طموحهم للعب دور الوساطة بين إسرائيل و”الأسد” و”حزب الله”.

وأشار إلى أن الإمارات لا تسعى لفتح ملف المفاوضات بين نظام الأسد وتل أبيب حول الجولان السوري، وإنما تدفع نحو حمل إسرائيل على التصرف بشكل مغاير وأسلوب مختلف مع بشار الأسد، لاسيما بما يتعلق بنظرتها له ولهجتها تجاهه.

ووفقاً للصحفي الإسرائيلي الضليع بالشأن العربي، فإن القادة الإماراتيين عرضوا في إحدى المباحثات السرية الغير معلنة مع الإسرائيليين خطة لتسليم مزارع “شبعا” المتنـ.ـازع عليها بين سـ.ـوريا ولبنان وتحتـ.ـلها إسرائيل، إلى قوة دولية محـ.ـايدة وموثوقة، وذلك من أجل سحب البساط من تحت حزب الله الذي من مصلحته أن يبقى الوضع العسكـ.ـري متوتراً جنوب لبنان.

أما بالنسبة لإمكانية أن تكون هناك توجهات لتشكيل تحالف إماراتي سعودي إسرائيلي وانضمام الأسد إليه في وقت لاحق، أشار “يعاري” إلى أن القادة في الإمارات يتحدثون بشكل علني عن ضرورة إنشاء تكتل دفاعي إقليمي لمواجـ.ـهة التوسع الإيراني وتهـ.ـديدات إيران ومنظومتها الصـ.ـاروخية ومسيراتها التي تستخدمها إيران إلى جانب الحـ.ـوثيين.

وبحسب الصحفي الإسرائيلي، فإن أبو ظبي تريد أن تكون تل أبيب ضمن هذا التحالف، ولكن مع تأكيدها أن يكون هذا التحالف برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف “يعاري” وجود تقدم في هذا الاتجاه من خلال العديد من المحادثات التي جرت مؤخراً بين القادة في كل من أبو ظبي وتل أبيب، خاصةً مع وجود منصتين تشكلان قفزة حقيقية نحو هذا التحالف، وفق تعبيره.

وبيّن أن المنصتين هما مجلس البحر الأحمر الذي تم تشكيله بدعم سعودي، والمنصة الثانية هي تنظـ.ـيم دولة شرق البحر المتوسط الذي يـ.ـأخذ بعداً عسكـ.ـرياً مع المنـ.ـاورات المشتركة.

اقرأ أيضاً: موقع استخباراتي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول الدول العربية التي يستعد بشار الأسد لزيارتها قريباً!

تجدر الإشارة إلى أن الصحفي الإسرائيلي “إيهود يعاري”، هو أول من كشف أن الغاز الذي سيصل من مصر إلى لبنان مروراً بالأردن والأراضي السورية عبر الخـ.ـط العربي هو غاز إسرائيلي سيستفيد منه النظام السوري وحزب الله اللبناني.

وتزامن تصريحات “يعاري” مع القمة الثلاثية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي في مدينة “شرم الشيخ” المصرية بحـ.ـضور الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” ورئيس الـ.ـوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، وولـ.ـي عهـ.ـد الإمارات “محمد بن زايد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: