أخر الأخبار

مباحثات بين بوتين ونتنياهو بشأن الملف السوري وحديث عن ضوء أخضر روسي لإسرائيل في سوريا

مباحثات بين بوتين ونتنياهو بشأن الملف السوري وحديث عن ضوء أخضر روسي لإسرائيل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عدة قـ.ـضايا دولية وإقليمية على رأسها تطورات الأوضاع في سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الروسية “الكرملين”، فإن الجانبان بحثا خلال محادثة هاتفية بعض الملفات المطروحة على الأجندة الدولية مع التركيز بشكل خاص على التسوية المتعلقة بالملف السوري.

وأكدت الرئاسة الروسية في بيانها أن “نتنياهو” و”بوتين” اتفقا خلال المحادثة الهاتفية على متابعة الحوار بين البلدين على مستوى مجلسي الأمن ووزارات الدفاع والخارجية والاقتصاد، وذلك بما يخص الملفات ذات الاهتمام المشترك بين تل أبيب وموسكو.

كما استعرض الطرفان خلال الاتصال عدة مسائل تتعلق بالتعاون الثنائي بين روسيا وإسرائيل، وأعربا عن استعدادهما لتفعيل التعاون التجاري والاقتصادي وعقد جلسة جديدة للجنة الحكومية المشتركة في المستقبل القريب.

من جانبه، تحدث مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن فحوى المباحثات بين “بوتين” و”نتنياهو”، وذلك في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للمكتب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي في تغريدته إن “نتنياهو” و”بوتين” ناقشا خلال المكالمة آخر التطورات في الشمال، في إشارة منه إلى آخر التطورات والمستجدات في  كل من سوريا ولبنان، بالإضافة إلى ملفات إقليمية أخرى.

وكانت عدة مصادر قد تحدثت عن ضوء أخضر روسي منحه “بوتين” لإسرائيل لاستهـ.ـداف أي مواقع تابعة لإيران والجماعات الموالية لها على امتداد الأراضي السورية.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن استهـ.ـداف الطائرات الإسرائيلية لمواقع بالقرب من محافظة اللاذقية على الساحل السوري قبل عدة أيام، يعد تغيراً واضحاً في قواعد اللعبة في سوريا بين تل أبيب ودمشق.

وقد أكدت صحيفة “إسرائيل اليوم” في تقرير لها، نشرته يوم الخميس، وجود ضوء أخضر روسي لإسرائيل في سوريا، حيث قالت إن الجيش الإسرائيلي نفـ.ـذ غـ.ـاراته الأخيرة على المناطق الساحلية السورية بالتنسيق التام مع روسيا.

وأشارت الصحيفة أن التنسيق جرى بين الجانبين على أعلى مستوى، وذلك خـ.ـوفاً من وقوع أخـ.ـطاء بسبب انتشار القوات الروسية في عدة مواقع بالقرب من المناطق التي استهـ.ـدفتها الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخيرة.

اقرأ أيضاً: “تطورات جديدة”.. صحيفة تتحدث عن مساعي أمريكية لممارسة ضغوط كبيرة على روسيا ونظام الأسد في سوريا

وقد اعتبر المحلل السياسي الإسرائيلي “يوني بن مناحيم” في حديث لموقع قناة “الحرة” الأمريكية، أن استهـ.ـداف إسرائيل لمواقع قرب مدينة اللاذقية شمال غرب سوريا، تعد بمثابة رسالة واضحة موجهة لنظام الأسد مع قرب موعد تنظيم انتخابات الرئاسة السورية.

ونوه “بن مناحيم” أن رسالة تل أبيب مفادها أن على النظام السوري أن يعمل على منـ.ـع إيران من التواجد العسكري في سوريا، وأن باستطاعة إسرائيل أن تصل إلى أي مكان على الأراضي السورية تتواجد فيه إيران أو مستودعاتها أو الجماعات الموالية لها.

كما أشار المحلل الإسرائيلي في معرض حديثه إلى وجود رسالة ثانية وراء الضـ.ـربات الإسرائيلية على الساحل السوري، تتمثل بأن لدى إسرائيل معلومات كاملة ودقيقة إلى حد كبير حول كل ما يصل من إيران إلى الأراضي السورية سواءً عبر الطرقات البرية أو البحرية أو الجوية، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: