أخر الأخبار

ماذا دار في المباحثات الثلاثية بين وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار “أستانا” بشأن سوريا..؟

أجرى وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانا”، مساء اليوم الأربعاء 22 نيسان/ أبريل 2020، مباحثات ثلاثية بشأن الملف السوري.

وعقد الاجتماع بين وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف”، ووزير خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو”، بالإضافة لوزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، وذلك عبر شاشات مغلقة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية أن وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانا” قد تباحثوا آخر المستجدات المتعلقة بالأوضاع على الأراضي السورية.

وأضافت أن ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا، قد أخذ حيزاً كبيراً من وقت المناقشات بين الوزراء الثلاثة، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول أبرز النقاط التي تمت مناقشتها بهذا الشأن.

كما أشارت الوزارة إلى أن قـ.ـضية اللاجئين السوريين عموماً كانت حاضرة في المباحثات، بالإضافة لمناقشة مسألة رفع العقـ.ـوبات عن نظام الأسد لأسباب متعلقة بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جهته نشر وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة قال فيها: “أن المباحثات الثلاثية بين وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانا، قد تركزت حول الشأن السوري”.

وأكد أن من ضمن الملفات التي تمت مناقشتها باستفاضة ضمن المباحثات على مستوى وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران، ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول الموضوع.

كما أضاف أن المجتمعين تطرقوا للحديث عن آخر التطورات بما يتعلق بالأوضاع في منطقة شرق الفرات، بالإضافة لمناقشة ما تم التوصل إليه بشأن عملية الحل السياسي في سوريا، فضلاً عن فتح ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً: سفير روسيا السابق في دمشق: النظام السوري في أسوأ أحواله منذ 9 أعوام وموسكو وأنقرة تبحثان عن بديل للأسد

وقد أكد الرئيس الإيراني “حسن روحاني” يوم أمس خلال محادثة هاتفية مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” ضرورة فتح قنوات التواصل بشكل دائم بين الدول الضامنة لمسار “أستانا”.

وشدد أن على كل من روسيا وتركيا وإيران العمل على إيجاد حلول للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وخاصة الوضع على الأراضي السورية.

كما تحدث “روحاني” عن سبل التعاون بين روسيا وإيران، بما يتعلق بمسألة مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح معظم دول العالم.

وأشار إلى ضرورة العمل على رفع العقـ.ـوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، وذلك من أجل أن يتثنى لها أن تواجه انتشار فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل واسع في البلاد.

اقرأ أيضاً: بوتين يبحث هاتفياً مع “أردوغان” و”روحاني” الملف السوري.. وألمانيا والأردن تؤكدان دعمهما للحل السياسي في سوريا

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد بحث يوم أمس أيضاً مع نظيره الروسي عبر اتصال هاتفي، سير عملية تنفيذ بنود اتفاق الهدنة في إدلب.

وأكد الرئيسان على أن وحدة الأراضي السورية، يجب أن تلتزم فيها جميع الأطراف المعنية بالملف السوري، وذلك دون أي شروط مسبقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: