أخر الأخبار

في كتابه.. لافروف يتحدث عن نظرة القيادة الروسية للعلاقة مع “بشار الأسد” بعيداً عن الدبلوماسية!

في كتابه.. لافروف يتحدث عن نظرة القيادة الروسية للعلاقة مع “بشار الأسد” بعيداً عن الدبلوماسية!

طيف بوست – فريق التحرير

“نحن أمة مهذّبة تأملات في السياسة الخارجية الروسية”، تحت هذا العنوان كتب وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” متحدثاً عن الرؤية الشاملة والدقيقة لتعامل بلاده مع الملفات الخارجية حول العالم.

وقدم “لافروف” في كتابه رواية لافتة عن الوضع في سوريا، بما في ذلك نظرة القيادة الروسية للعلاقة مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” ومستقبله في ظل التطورات التي شهدها الملف السوري خلال السنوات الماضية.

كما قدم الوزير الروسي في الكتاب الذي صدر بلغته الروسية ثم الانكليزية في العام 2020، وأصبح متاحاً حالياً باللغة العربية في مكتبات كثيرة، شرحاً تحليلياً لواقع ومستقبل التوازنات الدولية.

وسنستعرض لكم في السطور القادمة الجزء المتعلق بنظرة موسكو للعلاقة مع بشار الأسد بشكل مختصر، وذلك وفق ما جاء في الترجمة العربية لكتاب “لافروف”.

أكد “لافروف” في كتابه أن روسيا لم تقترح على “بشار الأسد” التنحي عن السلطة في أي وقت من الأوقات، موضحاً أن مثل هذا الحديث مع “الأسد” لم يكن ضرورياً.

وكشف “لافروف” أنه في حال كان هناك مقترح من هذا النوع سيكون عبر محادثة مباشرة بين الرئيس “فلاديمير بوتين” والأسد.

وأوضح الوزير الروسي ماهية الاتفاق بين “بوتين” و”الأسد”، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي أعلن في أكثر من مناسبة أن نظام الأسد ليس لديه أي مـ.ـانع من إجراء مباحثات مع المعارضة السورية، بما في ذلك المسـ.ـلحة منها.

وزعـ.ـم “لافروف” أن “الأسد” وافق في حديث له مع “بوتين” على تشكيل أوسع جبـ.ـهة من الجيش السوري ووحداته ووحدات المعارضة الوطنية لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب على الأرض.

وعلق الوزير الروسي على الأنباء التي تحدثت في وقت عن تقديم “الأسد” طلباً للجوء إلى الخارج، مؤكداً أنه لم يطلب أي شخص (الأسد) اللجوء السياسي ولم يقترح أي شخص مثل هذا الأمر.

وحول مسار الحل السياسي في سوريا، أشار “لافروف” إلى جميع قرارات الأمم المتحدة التي اتُّخذت بالإجماع في السنوات الأخيرة، ثمة نصوص واضحة فيها تقول أن السوريين وحدهم هم المخولون بتحديد مـ.ـصير بلدهم في إطار الحوار الشامل.

وكشف أن القيادة الروسية سألت الأطراف الدولية عن الشخص الذي سيكون بديلاً عن “بشار الأسد” حيث قال: “سألنا شركاءنا من سيكون بديلاً عن الرئيس السوري بشّار الأسد، ومن يضمن الآن بأنكم لن تطـ.ـيحوا به بطريقة ما، ولن يحدث الشيء نفسه الذي حدث في ليبيا”.

اقرأ أيضاً: الجيش الروسي يجري تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات نظام الأسد قبالة البحر المتوسط.. ما أهـداف روسيا؟

أما بالنسبة لرؤية القيادة الروسية للحل في سوريا، أوضح “لافروف” قائلاً: “نحن نقول أن الحل المثالي بالنسبة لسوريا، هو بالاتحاد وتـ.ـدمير الارهـ.ـابيين وتنظيم انتخابات حرّة، لكن شركاءنا يقولون ( وهو ما قاله لنا مثلاً وزير الخارجية الأمريكي جون كيري) أنهم يمكن أن يتحدوا معنا في ضـ.ـرب الارهـ.ـاب، لكن قبل ذلك يجب الاتفاق على أننا سنزيـ.ـح الرئيس بشار الأسد”.

وأضاف: “نحن نسألهم : لماذا؟ فيجيبون: إنه دكتـ.ـاتور وأن 80 % من السكان لا يقبلون به ويقفون ضده، فنقترح عليهم تنظيم الكـ.ـفاح سريعاً ضـ.ـد الإرهـ.ـاب وتنظيم انتخابات حرة على الفور ولندع هؤلاء ال 80 % ليزيحوا رئيسهم بطريقة ديمقراطية خلال التصويت، فيقولون لنا أن هذا يأخذ وقتاً طويلاً، ويجب القيام بذلك الآن، لماذا؟ لا أحد يعلم”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: