أخر الأخبار

“الذهب الأخضر”.. إليكم كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد وأنواعه المختلفة وبعض النصائح والتحذيرات!

“الذهب الأخضر”.. إليكم كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد وأنواعه المختلفة وبعض النصائح والتحذيرات!

طيف بوست – فريق التحرير

يسمى زيت الزيتون في العديد من البلدان بـ”الذهب الأخضر”، وذلك نظراً لارتفاع ثمنه وغناه بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وكما هو معلوم فإن حصول الإنسان على الفوائد من زيت الزيتون يتطلب اختيار نوع جيد من بين الأنواع المختلفة المنتشرة في الأسواق.

في هذا التقرير سنوضح لكم كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد، بالإضافة إلى الحديث عن أنواعه بالتفصيل، إلى جانب بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التوجه لشراء زيت الزيتون.

في البداية سنتحدث عن كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد من بين عشرات الأصناف المعروضة في الأسواق، وهنا لا بد أن نحدد السبب الذي نريد شراء زيت الزيتون من أجله.

فإذا كان الهــ.ـدف من شراء زيت الزيتون هو لإعداد السلطة أو لوضعه فوق بعض المأكولات مثل “المتبل والحمص والفتة والفول” وما شابه، فإن أفضل خيار هو شراء زيت زيتون بكر ممتاز أو زيت الزيتون البكر، حيث من الممكن شراء عبوة منه وتخصيصها لهذا الأمر.

أما إذا الهـ.ـدف من شراء زيت الزيتون هو استعماله للطبخ، فإن الحل الأمثل هنا، هو اختيار النوع الثالث المعروف باسم “زيت الزيتون العادي”.

لكن في حال رغبتم في شراء الزيت من أجل تنظيف أثاث المنزل أو صناعة الصابون، فإن أفضل خيار هنا هو شراء ما يعرف تحت مسمى “زيت تفل الزيتون”.

وبعد أن ذكرنا لكم كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد وفقاً للسبب الذي تريدون شراءه لأجله، نقدم لكم بعض النصائح عند الاخيتار.

وضمن هذا الإطار، ينصح الخبراء باختيار زيت الزيتون المعبأ في عبـ.ـوات من الزجاج ذات اللـ.ـون الـ.ـداكـ.ـن لأنها تحـ.ـمــ.ـي الزيت من الأكـ.ـسـ.ـدة التي قد تؤدي إلى تلـ.ـف وفـ.ـسـ.ـاد الزيت مع مرور الوقت.

كما ينصح الخبراء بعدم اختيار زيت الزيتون بناءً على لونه فقط، حيث أن ألوان زيت الزيتون تخـ.ـتـ.ـلف اخـــ.ـتـ.ـلافاً كبيراً بـ.ـداية من الأخـ.ـضـ.ـر الغامق وحتى الأصـ.ـفـ.ـر الذهبي.

ولكن مع ذلك فـ.ـالألوان لا تعـ.ـتـ.ـبر مؤشراً أو دليلاً على جـ.ـودة زيت الزيتون ولـ.ـكـ.ـن النقاط التي سيتم شرحها في السطور القادمة ستحدد جودة الزيت.

وبحسب الخبراء، فإنه من الأفضل أن يتم استهـ.ـلاك زيت الزيتون في مدة تتراوح بين 12 إلى 18 شهراً كأقصى حد، وذلك اعتباراً من تاريخ انتاج الزيت، لذا يتوجب على الجميع التحقق من تاريخ الإنتاج قبل الشراء.

كما يُفضّل استخدام زيت الزيتون من النـ.ـوع بـ.ـكــ.ـر ممتاز في طـ.ـهـ.ـي الطـ.ـعـ.ـام، وذلك نظراً لارتـ.ـفـ.ـاع درجة احـ.ـتـ.ـراقه والتي تـ.ـصـ.ـل لنحو 200 درجة مـ.ـئـ.ـوية.

الآن وبعد أن انتهينا من الحديث عن كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد والنصائح المترتبة على ذلك، سنستعرض لكم أنواع زيت الزيتون المختلفة بالتفصيل، والتي من شانها أن تحدد جودة الزيت، وفيما إذا كان أصلياً أو مغشوشاً عبر إضافة بعض الأصباغ والمواد الكيـ.ـمـ.ـيائية.

النوع الأول وهو “زيت الزيتون بكر ممتاز” Extra virgin oil : ويعد هذا النوع من أكثر أنواع زيت الزيتون جودةً وأعلاها ثمناً.

وينتج هذا النوع من أول عصرة لزيت الزيتون، حيث تكون نسبة الحموضة فيه أقل من 1%، وهنا علينا أن نعرف أنه كلما قلت نسبة الحموضة، كلما ازدات جودة زيت الزيتون.

لذلك يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع زيت الزيتون، حيث يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الأحـ.ـمـ.ـاض الدهنية الأسـ.ـاسية ، فضلاً عن غناه بفيتامين E.

وهذا النوع من الزيت له مذاق طيب جداً، إذ يمكن استخدامه في إعـ.ـداد جميع أنواع الطعام، لكن يجب علينا الحـ.ـذر هنا من استخدامه عند درجـ.ـات حـ.ـرارة مرتـ.ـفـ.ـعة، كما في القـ.ـلــ.ـي لأن درجات الحـ.ـرارة المرتـ.ـفـ.ـعة تفـ.ـقـ.ـد “زيت الزيتون” فوائـ.ـده الصـ.ـحـ.ـية.

أما النوع الثاني، فهو “زيت الزيتون البكر”  :Virgin oilويتم تحضير هذا النوع بنـ.ـفـ.ـس طريقة تحضير “زيت الزيتون بكر ممتاز”.

ولكنه يخـ.ـتـ.ـلف عنـ.ـه في ارتفاع نسبة الحمـ.ـوضـ.ـة فيه، الأمر الذي يجـ.ـعـ.ـله أقـ.ـل جودة من النـ.ـوع السابق، حيث تـ.ـصـ.ـل نسبة الحموضة فيه إلى 2%، مما يؤثر على طـ.ـعـ.ـمه ورائحته وفـ.ـوائده الصـ.ـحـ.ـية، ولذلك فهو أقـ.ـل في السـ.ـعـ.ـر من “زيت الزيتون بكر ممتاز”.

النوع الثالث، هو “زيت الزيتون العادي”، ويأتي هذا النوع في المرتبة الثالثة من حيث الجودة خـ.ـلـ.ـف النوعين السابقين.

وهذا النوع أقل سعراً من الأنواع السابقة، حيث يتم تصنيعه من خلال تـ.ـكـ.ـرير الزيتون وتعـ.ـريضـ.ـيه للحـ.ـرارة، الأمر الذي يؤثر على طعمه ومذاقه ورائحته وفوائـ.ـده الصـ.ـحـ.ـية.

وقد تلجأ بـ.ـعـ.ـض الشـ.ـركـ.ـات المصنعة إلى إضـ.ـافة كـ.ـميـ.ـات من” زيت الزيتون البكر” إلى هذا الـ.ـنـ.ـوع لجعله أكثر إسـ.ـتسـ.ـاغة.

أما بالنسبة لاستخدامات هذا النوع، فيمكن استخدامه في طهي الطعام، وذلك نظراً لأنه يحتمل درجات حرارة مرتفعة نوعاً ما عند المقارنة بالأنواع السابقة من زيت الزيتون.

كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد

النوع الرابع، هو “زيت تفل الزيتون” Pomace olive oil: ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع زيت الزيتون رداءةً، لذا فإن سعره منخفض قياساً بسعر الأنواع السابقة، وقد يصل إلى نصف سعرها.

وبحسب الخبراء، فإن هذا النوع لا يحتوي على أي فـ.وائد لصحة الإنسان، ولا على عناصر غذائية، فهو يكاد لا يكون له أي طعم أو مذاق أو رائحة أيضاً.

ويتم تصنيع هذا النوع من خلال بواقي الزيتون المعروفة لدى الناس تحت مسمى “تفل الزيتون” المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون.

وتلجأ الشركات المصنعة في الكثير من الأحيان إلى إضافة بعض المواد الكيـ.ـمـ.ـيائية الـ.ـضـ.ـارة إلى هذا النوع من الزيت لجعله مقبولاً، الأمر الذي يفـ.ـقـ.ـده أي فائدة صـ.ـحـ.ـية.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب موسمه.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش!

وفي نهاية هذا التقرير، وبعد الحديث عن كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد وذكر أنواعه، يبقى أن نقدم لكم بعض النصائح والتحذيرات عند التوجه لشراء زيت الزيتون أو ما يعرف في العديد من البلدان تحت مسمى “الذهب الأخضر”.

ويُحذّر الخبراء من ضرورة الانتباه إلى عدم اختـ.ـلاط زيت الزيتون بأي من الزيوت الأخرى، وهذا من الممكن أن نراه عند النظر إلى العبوة أو سـ.ـكـ.ـب كوب من الزيت ومعرفة درجة صفاءه.

كما يشير الخبراء إلى أن عصر الزيتون على البارد أو أول عـ.ـصـ.ـرة للزيتون تجعل زيت الزيتون به نسـ.ـبـ.ـة عـ.ـالـ.ـية من “البوليفينول”، وهو يـ.ـعـ.ـتبر مـ.ـضـ.ـاد أكـ.ـسـ.ـدة قوي.

ويرجـ.ـع ذلك إلى أنه لا يتـ.ـعـ.ـرض للحـ.ـرارة أو المـ.ـذيـ.ـبات المستخدمة عند تـ.ـصـ.ـنيع زيت الزيتون، حيث يعد “البوليفينول” من أهم المواد، حيث تؤكد التقارير أن هذه المادة هي سـ.ـر فائدة الزيتون.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: