أخر الأخبار

“أولى جلسات صياغة الدستور”.. البحرة يبشر السوريين وترحيب دولي ببداية العملية الأساسية للجنة الدستورية!

“أولى جلسات صياغة الدستور”.. البحرة يبشر السوريين وترحيب دولي ببداية العملية الأساسية للجنة الدستورية!

طيف بوست – فريق التحرير

بشّر الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة “هادي البحرة” السوريين، بإحراز تقدم ملحوظ في مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري، وذلك خلال اجتماعات اللجنة الدستورية المنعقدة حالياً في مدينة “جنيف” السويسرية.

وأكد “البحرة” في تصريحات صحفية، انتهاء اللجنة المصغرة من مرحلة النقاشات المفتوحة والبدء بالعملية الأسـ.ـاسـ.ـية التي تم تشكيل اللجنة من أجلها.

كما أشار في سياق حديثه إلى اتفاق تم بين الأطراف المجتمعة على كامل آليات النقاش والعمل ضمن اللجنة، على حد تعبيره.

وقال “البحرة” في مؤتمر صحفي بعد إحدى الجلسات لاجتماعات اللجنة الدستورية :”إن وفـ.ـود المعـ.ـارضة والنظـ.ـام والمجـ.ـتـ.ـمع المدني عقدت أولى جـ.ـلسـ.ـات صياغة الدستور”.

وأعرب المعارض السوري عن أمله في عقد الجلسات المتبـ.ـقية بنفس الأجواء والآليات للخروج بنتائج في أسرع وقت ممكن، على حد قوله.

وبيّن “البحرة” في سياق حديثه أنه لم يتبق أمام الوفد المـ.ـشـ.ـارك إعـ.ـاقـ.ـات تقنية أو إجـ.ـرائـ.ـية للإنـ.ـجـ.ـاز، مؤكداً تطبيق المنـ.ـهــ.ـجية والآلـ.ـيـ.ـات فـ.ـعـ.ـلياً في أول اجتماع، والبـ.ـدء بالمبادئ الأسـ.ـاسية في الدسـ.ـتـ.ـور.

كما نوه إلى أن المعـ.ـارضة السـ.ـورية ردت على تطرق وفد النظام لمبدأ السـ.ـيـ.ـادة أحـ.ـد المبادئ الأسـ.ـاسية للدستور، بطـ.ـرح مقـ.ـتـــ.ـرح متـ.ـكـ.ـامل حـ.ـول الموضوع.

وأشار “البحرة” إلى وجود آلـ.ـية للجـ.ـمـ.ـع بين النـ.ـصـ.ـوص ومناقشتها وتطـ.ـبيقـ.ـها من الناحية القـ.ـانونـ.ـية والدستـ.ـورية واللغـ.ـوية من أجل الخـ.ـروج بـ.ـنـ.ـص مشترك يرفـ.ـع إلى الهـ.ـيئة المـ.ـوسـ.ـعـة.

ولفت المعارض السوري والرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة في ختام حديثه إلى ضرورة حدوث توافق على صيـ.ـاغة واحـ.ـدة من قـ.ـبـ.ـل الأطـ.ـراف الثـ.ـلاثـ.ـة في الهيئة المـ.ـوسـ.ـعة للجـ.ـنـ.ـة الدستـ.ـورية المـ.ـؤلـ.ـفة من 150 عضواً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه وسائل الإعلام عن أوامر جديدة تلقاها رأس النظام السوري “بشار الأسد” من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عبر الوفد الروسي الذي زار دمشق يومي السبت والأحد الماضيين.

وأكدت المصادر الإعلامية أن الوفد الروسي ناقش بشكل موسع مع “الأسد” مسألة إحراز تقدم في عملية التسوية السياسية المتمثلة باجتماعات اللجنة الدستورية السورية المنعقدة في مدينة “جنيف” السويسرية.

وجاءت التطورات آنفة الذكر، وسط ترحيب دولي بانطلاق الجولة السادسة من مباحثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، حيث رحبت بذلك الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، خلال مؤتـــ.ـمـ.ـر صحفي، إن بـ.ـلاده ترحـ.ب ببدء الجـ.ـولة السـ.ـادسـ.ـة من المفـ.ـاوضـ.ـات بين المعـ.ـارضة والنظـ.ـام السوري.

وأضـ.ـاف “برايس” قائلاً: “من الضـ.ـروري أن يتـ.ـواصـ.ـل النظـ.ـام السـ.ـوري وقـ.ـادة المعـ.ـارضة بشـ.ـكـ.ـل بنّـ.ـاء في جنيف بما يتـ.ـسـ.ـق مع قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254”.

اقرأ أيضاً: عين روسيا على خاصرة إدلب.. تصريحات روسية خطـ.ـيرة تُمهد لتصـ.ـعيد جـ.ـديد شمال سوريا

من جهته، قال المتحدث باسم الاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي “بيتر ستانو”، إن انطـ.ـلاق أعـ.ـمـ.ـال اللجنة أمر “مـ.ـشجـ.ـع”، مؤكـ.ـداً دعـ.ـم الاتحاد الأوروبي الكـ.ـامل لجـ.ـهـ.ـود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” من أجل إحـ.ـراز تقدم في جـ.ـميـ.ـع عناصر القرار الأممي رقم 2254″.

وجدد “ستانو” التـ.ـأكـ.ـيد على أن “أي حـ.ـل مسـ.تدام للـ.ـصـ.ـراع في سـ.ـوريا يتـ.ـطـ.ـلب انتقـ.ـالاً سيـ.ـاسـ.ـياً حقيقياً يتمـ.ـاشـ.ـى مع هذا القرار”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: