أخر الأخبار

اكتشاف أغلى مادة في التاريخ سعر كل غرام واحد منها 5 مليون دولار أي 70 ألف ضعف سعر الذهب (فيديو)

اكتشاف أغلى مادة في التاريخ سعر كل غرام واحد منها 5 مليون دولار أي 70 ألف ضعف سعر الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من التطور التكنولوجي الهائل الذي شهده العالم في العقدين الأخيرين من الزمن إلا أن الكثير من الأشياء لا تزال غامضة وعصية على الفهم، حيث يبهرنا الخبراء والعلماء بين الفينة والأخرى بالتوصل إلى اكتشافات جديدة لمواد باهظة الثمن لمن تكن معروفة سابقاً.

وضمن هذا الإطار، توصل علماء تابعين لوكالة “ناسا” الفضائية من اكتشاف أغلى مادة عرفها البشر في التاريخ، وذلك بعد رحلة خارج كوكب الأرض استمرت أكثر من سبعة أعوام متواصلة، حيث قطع رواد الفضاء مسافة أكثر من 6 مليارات كيلو متر خلال الرحلة.

وبحسب تقارير إعلامية فإن المركبة الفضائية التابعة لوكالة “ناسا” أنهت رحلتها وهبطت على كوكب الأرض بعد حصولها على مادة ثمينة، حيث جلب الخبراء معهم عينة من كويب “بينو”، إذ تم تصنيف المادة بأنها أغلى مادة في التاريخ على الإطلاق.

وأوضحت التقارير أن هذه المادة لا تزال بلا اسم، أي لم يطلق عليها العلماء والخبراء أي تسمية حتى اللحظة، حيث من المتوقع أن تصدر تسميتها في وقت لاحق بعد إجراء كافة التحاليل على المادة في مختبرات الوكالة.

وبينت أن وزن ما تم جلبه من المادة من كويكب “بينو” هو 255 غرام، مشيرة إلى أن هذه الكمية ستساهم بشكل كبير في مساعدة الخبراء على معرفة تكوين النظام الشمسي بطريقة أكثر دقة، فضلاً عن التأكد من إمكانية الحياة على هذه الكويكب والكويكبات المشابهة، لاسيما من حيث ما يوفره من مكونان كيميائية تجعل حياة البشر ممكنة على كويكب “بينو”.

وأشارت التقارير إلى أن الميزانية التي تم صرفها من قبل وكالة “ناسا” من أجل الحصول على العينة بلغت نحو 800 مليون دولار أمريكي مع تكلفة فعلية وصلت إلى نحو 1.16 مليار دولار من أجل جلب عينة وزنها 255 غرام من كويكب “بينو” الشهير.

ولفتت إلى أن العينة التي حصل عليها رواد الفضاء التابعين لوكالة “ناسا” هي أغلى مادة عرفها البشر في تاريخهم، حيث يصل سعر الغرام الواحد منها لنحو 5 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: اكتشاف موقع يحتوي على كميات كبيرة من مواد نادرة باهظة الثمن تضاهي الذهب بقيمتها في سوريا

ونوهت التقارير إلى أن هذا الرقم وبعملية حسابية صغيرة يعادل أكثر من 70 ضعفاً من سعر الذهب، الأمر الذي يمنح هذه المادة قيمة كبيرة جداً.

وذكرت التقارير أن أول مادة يتم جلبها من خارج كوكبنا ويتم إعادتها إلى الأرض كانت بين عامي (1969-1972)، وقد تم ذلك من خلال برنامج “أبولو” المعروف.

وأفادت التقارير أن ست بعثات من برنامج “أبولو” تمكنت من جلب نحو 385 كيلو غرام من عينات قمرية وعينات لكويكبات أخرى خارج كوكب الأرض.

ووفقاً للتقارير فإن وكالة “ناسا” تخطط في الفترة المقبلة لتوسيع رحلاتها الفضائية من أجل جلب عينات من كويكبات أخرى وتحليلها من أجل ضمان فهم أعمق النظام الشمسي يفتح آفاق جديدة لمعرفة إمكانية الحياة على كواكب أخرى بعيداً عن كوكبنا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: