أخر الأخبار

كميات كبيرة من المشتقات النفطية تصل إلى سوريا عبر مصدر جديد.. من أين جاءت وهل تنخفض أسعار البنزين؟

كميات كبيرة من المشتقات النفطية تصل إلى سوريا عبر مصدر جديد.. من أين جاءت وهل تنخفض أسعار البنزين؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية وصول كميات كبيرة من المشتقات النفطية والفيول والغاز السائل الدوكما إلى سوريا خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرة إلى أن العديد من الناقلات المحملة بالتوريدات النفطية وصلت إلى الموانئ السورية وأفرغت حمولتها بالكامل.

ونقلت عن مصدر في مصفاة بانياس تأكيده وصول كميات كبيرة من التوريدات النفطية إلى البلاد، منوهاً إلى أن هذه الكميات التي وصلت هي الأكبر منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الفائت.

وحول الجهة التي أرسلت المشتقات النفطية إلى سوريا، اكتفى المصدر بالإشارة إلى أنها مقدمة من إحدى الدول الصديقة، في حين تشير بعض المعلومات إلا أن توريدات النفط جاءت من دولة خليجية يرجح أنها المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار إعادة العلاقات بين دمشق والرياض إلى سابق عهدها.

وتوقعت المصادر أن تصل كميات جديدة من المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بحيث تغطي الكميات الجديدة التي ستصل النقص الحاد وتلبي حاجة السوق السورية من المحروقات.

وأشارت إلى أن ناقلات النفط أفرغت حمولتها خلال الساعات القليلة الماضية في الموانئ السورية ويجري حالياً توزيع جزء منها عبر قطارات النقل باتجاه مصفاة حمص، حيث يتم إنجاز العمل بسرعة نظراً للحاجة الماسة إلى المحروقات في معظم المحافظات السورية.

وأوضحت أن الجهات المعنية أعطت توجيهاتها بضرورة تكرير المشتقات النفطية في أسرع وقت ممكن من أجل توريد المحروقات والبنزين والمازوت إلى محطات تعبئة الوقود في كافة المحافظات السورية التي باتت تعاني من نقص حاد وارتفاع في أسعار المحروقات.

ورجحت المصادر أن تشهد أسعار البنزين والمشتقات النفطية في سوريا انخفاضاً ملحوظاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة سواءً بالنسبة للسعر المدعوم الوارد في النشرات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أو في السوق السوداء، وذلك بالتزامن مع وصول الكميات الإضافية من التوريدات النفطية إلى الموانئ السورية.

اقرأ أيضاً: قصة جديدة وراء ارتفاع أسعار البنزين في سوريا وحديث عن تخفيض مخصصات السيارات من الوقود

ويأتي ذلك في ظل وصول سعر لتر البنزين المدعوم من نوع أوكتان 95 إلى حدود الـ 14 ألف ليرة سورية للتر الواحد في آخر نشرة رسمية صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي تصدر قائمة أسعار جديدة للمحروقات والمشتقات النفطية في سوريا كل أسبوعين تقريباً.

بينما لامس سعر مبيع لتر البنزين في السوق السوداء حدود الـ 40 ألف ليرة سورية في بعض المحافظات السورية خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما في محافظة حلب، في حين تراوح سعر لتر البنزين الحر في دمشق بين 25 وصولاً إلى 30 ألف ليرة سورية للتر الواحد في بعض الأحيان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: