أخر الأخبار

“تنازلات للمعارضة وإضعاف الأسد”.. تقرير أمني أمريكي يتحدث عن تحولات كبرى ودور روسي جديد في سوريا

“تنازلات للمعارضة وإضعاف الأسد”.. تقرير أمني أمريكي يتحدث عن تحولات كبرى ودور روسي جديد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع “ستراتفور” الأمني الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن تحولات كبرى شهدتها الساحة السورية في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى دور روسي جديد ستلعبه موسكو في سوريا خلال المرحلة المقبلة المليئة بالتطورات والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط.

واستهل الموقع تقريره بالحديث عن وجود خلاف داخل بنية النظام السوري بين أطراف ترغب في العـ.ـودة إلى السـ.ـاحة الدولية، وقسم آخر يرى أن النظام يمكنه الاستمرار بالتركيز على الشأن الداخلي والسيطرة على مفـ.ـاصل الحيـ.ـاة في سوريا، لاسيما الاقتصادية منها دون الحاجة إلى الانفتاح على الخارج.

واعتبر التقرير أن روسيا ستجد نفسها مضطرة للعب دور الوسيط بين تلك الأطراف، وذلك من أجل ضمان استمرار الهدوء وإنهاء دورات العـ.ـنـ.ـف التي لا نهـ.اية لها في سـ.ـوريا من دون تعـ.ـريض وضعها للخطـ.ـر.

كما أشار الموقع إلى التحول الآخر الكبير الذي شهدته سوريا مؤخراً، ألا وهو أن الاحتـ.ـجاجات الشعـ.ـبية على تردي الأوضاع المعـ.ـيشية داخل مناطق سيطرة النظام من الممكن أن تؤدي موجة جديدة من الاضـ.ـطرابات في البلاد، لاسيما أن الاحتـ.ـجاجات إلى الطـ.ـائفة العـ.ـلوية والتي تعتبر الداعـ.ـمة الأولى لرأس النظـ.ـام “بشار الأسد”.

ونوه الموقع إلى أن ذلك التحول والاضـ.ـطرابات ربما تجبر القوات الروسية في سوريا على القيام بدور “صناعة السلام” وتحويل تدخلها إلى احتـ.ـلال في أجزاء من البلاد.

ولفت التقرير الأمريكي على أن الأصوات داخل الحاضنة الشعبية الموالية للنظام بدأت تعلو بشكل كبير من أجل الانفتاح على المجتمع الدولي، وذلك بعد تردي الأوضاع الاقتصادية لمعظم السوريين داخل مناطق سيطرة نظام الأسد.

وشدد التقرير على أن روسيا ربما لن تجد خياراً آخر في الفترة القادمة سوى دفع نظام الأسد إلى إعادة الاتصال بالعالم الخارجي، الأمر الذي سيفرض على النظام تقديم تنـ.ـازلات عديدة للمعارضة السورية، وفق ما جاء في تقرير الموقع.

وأوضح الموقع الأمني الأمريكي إلى أن التنازلات التي من الممكن أن يقدمها النظام للمعارضة، قد تأخذ أشـ.ـكالاً عديدة كصـ.ـفقة مثلاً أو إضعـ.ـاف سلطة “بشار الأسد” والرئاسة السورية عبر تجـ.ـريد الرئيس من بعض الصلاحيات الممنوحة له.

وأشار التقرير إلى أن هذا الخيار يعتبر خياراً مرفـ.ـوضاً بالنسبة للمتشـ.ـددين داخل النظام، لافتاً إلى وجـ.ـود مؤشـ.ـرات تدل على أن الدائـ.ـرة الداخـ.ـلية مستعدة للتنـ.ـازل الآن، خاصة بعد تحقيق نـ.ـصر عسكـ.ـري إستراتيـ.ـجي في درعا.

وأضاف: “رغم سيطرة المتشـ.ـددين على مفـ.ـاصل الحـ.ـياة في سوريا، إلا أن لروسـ.ـيا وإيران رأياً في المـ.ـلف، حيث أرسلت روسيـ.ـا إشارات إلى أنها تفـ.ـضل نهـ.ـجاً أقل خطـ.ـورة من الحـ.ـرب الأهـ.ـلية”.

ولفت التقرير إلى أن روسيا ترغب بشكل كبير بالحفاظ على على الانفـ.ـراج مع الولايـ.ـات المتحدة، مع وقف اتفـ.ـاقيات خفـ.ـض التصـ.ـعيد مع كل من المعـ.ـارضة المسـ.ـلحة وتركيا.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي يتحدث عن خلاف استراتيجي بين واشنطن وموسكو ويكشـ.ـف عن رؤية روسيا للحل في سوريا

ورأى التقرير أنه مع تزايد مـ.ـوجة الغـ.ـضب في الشارع السوري، تريد القيادة الروسية من بشار الأسد أن يدعم الإصـ.ـلاحيين داخل الحكـ.ـومة، والضغط على المتشـ.ـددين من أجل المصالحة مع بعض جمـ.ـاعات المعـ.ـارضة على الأقل.

كما تريد موسكو في النهـ.ـاية أن يبتـ.ـعد النظام عن إستراتيـ.ـجية الأرض المحـ.ـروقة خـ.ـوفاً من “تطـ.ـهير” المزيد من السـ.ـوريين ودفع البـ.ـلاد بعيداً عن إعـ.ـادة الإعمار، وفق ما جاء في التقرير.

ووفقاً للموقع بإن روسيا قد تضـ.ـطر لتحـ.ـمل مخـ.ـاطر أكبر في متـ.ـابعة إستراتيجيتها، التي تستهـ.ـدف الحفـ.ـاظ على قـ.ـاعدتها البحـ.ـرية في طرطوس وإعادة بنـ.ـاء المصـ.ـداقية كقـ.ـوة عظـ.ـمى في المنطقة، وهي أهـ.ـداف اعتمـ.ـدت على بقـ.ـاء حكـ.ـومة الأسد في السـ.ـلطة.

وتابع بالقول: “من المرجح أن تلـ.ـعب موسكـ.ـو دوراً أعمـ.ـق في تهدئة التوتـ.ـرات بين المتشـ.ـددين والإصـ.ـلاحيين.. ففي درعا، يبدو أن روسيا نجـ.ـحت في تجنب هـ.ـجـ.ـوم عسكـ.ـري مكلف من خلال التـ.ـوسط بين المعـ.ـارضين والنظـ.ـام، وهو الدور الذي لـ.ـعبته أماكن أخرى في البـ.ـلاد”.

اقرأ أيضاً: “قبلة الحياة لنظام الأسد”.. مصادر أمريكية تكشـ.ـف عن تنازلات ستقدمها إدارة “بايدن” في سوريا

وخلص التقرير إلى أن روسيا وفي حال استخدمت نفوذها في محـ.اولة لدفـ.ـع المتشـ.ـددين نحو الإصـ.ـلاح، فإنها تخـ.ـاطر بعـ.ـزل أعضاء الدائرة المقـ.ـربة من الأسـ.ـد الذين يلـ.ـعبون دوراً رئيسياً في الحـ.ـفاظ على مـ.ـوقف موسكو في سـ.ـوريا.

وأوضح أن هذه الـ.ـدائرة المتشـ.ـددة تعتمد على الـ.ـدعم الإيراني لكثير من أمنـ.ـها، مع العلم أن طهـ.ـران تدعم حـ.ـرباً شـ.ـاملة لفـ.ـرض سيطرة كـ.ـاملة على سوريا، ونتيجة لذلك قد تشـ.ـجع على مقـ.ـاومة طلبـ.ـات الإصـ.ـلاح الروسية.

وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى أن المـ.ـوالين للنظـ.ـام المستبـ.ـعدين قد يجـ.ـبرون موسكو أيضاً على الاخـ.ـتيار بين إنهـ.ـاء تدخـ.ـلها في سوريا مع المخـ.ـاطرة بترك الميـ.ـدان لإيـ.ـران والمتشـ.ـددين السـ.ـوريين، أو ربما إحيـ.ـاء تكـ.ـتيكات موسكو في حقـ.ـبة الحـ.ـرب البـ.ـاردة لمحاولة اخـ.ـتيار قـ.ـادة الـ.ـدول الحـ.ـليفة لها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: