أخر الأخبار

قرار جديد مفاجئ يحرم شريحة واسعة من السوريين داخل وخارج سوريا من الحصول على جواز السفر

قرار جديد مفاجئ يحرم شريحة واسعة من السوريين داخل وخارج سوريا من الحصول على جواز السفر

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن قرار جديد مفاجئ تم اتخاذه يهم شريحة واسعة من السوريين سواء داخل سوريا أو خارجها بخصوص الحصول على جواز السفر السوري أو تجديده من فروع الهجرة والجوازات في المحافظات السورية أو من القنصليات السورية خارج البلاد.

ونقل موقع “صوت العاصمة” المحلي عن مصادره الخاصة تأكيدها أن الجهات المعنية في دمشق، أصدرت تعليمات جديدة بشكل مفاجئ تنص على حرمان عدد كبير من السوريين من الحصول على جواز سفر.

وأوضح الموقع نقلاً عن المصادر أن الفئة التي تم حرمنها من استخراج وإصدار جواز السفر هم “المنشقين” عن النظام سواءً من العسكريين أو الموظفين المدنيين الذي خرجوا من البلاد دون أن يحصلوا على الموافقات اللازمة قبل الخروج.

وأشار إلى أن القرار الجديد المتخذ سيدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر يونيو/ حزيران من عام 2024، منوهاً أن القرار تم تعميمه على من يلزم تنفيذه.

وبحسب المصادر فإن القرار الجديد والتعليمات بخصوص تنفيذه قد وصلت إلى وزارة الداخلية في دمشق، حيث تضمنت التعليمات الجديدة إلغاء كافة القرارات السابقة التي تخص مسألة تسهيل منح جواز السفر للسوريين المتواجدين خارج البلاد أياً كان وضعهم العدلي والأمني.

وأضافت المصادر أن التعليمات الجديدة تحرم المنشقين عن الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية وكذلك الموظفين في القطاع العام الذين غادروا البلاد دون أن يحصلوا على موافقة أمنية، من استخراج جواز سفر من القنصليات والسفارات خارج سوريا أو حتى الحصول عليها من دوائر الهجرة  والجوازات داخل سوريا عن طريق أقاربهم وذويهم.

وبحسب مراقبين فإن القرار الجديد يعتبر من القرارات المفاجئة، خاصةً وأن دمشق كانت تقدم كافة التسهيلات للراغبين باستخراج جواز السفر السوري خارج البلاد، حيث كان الهم الأول والأخير هو الحصول على العائدات المالية بالدولار، حيث تبلغ رسوم استخراج جواز السفر السوري المستعجل من القنصليات خارج سوريا 800 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: رسوم استخراج وتجديد جواز السفر للسوريين المقيمين خارج سوريا والأوراق المطلوبة

وتساءل المراقبون فيما إذا كانت حكومة دمشق قد تخلت عن هذا الرافد المهم الذي يرفد الخزينة العامة في سوريا بكميات كبيرة من الدولار سنوياً.

تجدر الإشارة إلى أن جواز السفر السوري يصنف على أنه أغلى جواز سفر في العالم، حيث تصل رسوم استخراج جواز السفر الفوري في سوريا 2 مليون ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: