أخر الأخبار

“ضـ.ـربة موجـ.ـعة”.. “قيصر” يطال حافظ الأسد “الصغير” وعدة شخصيات تابعة للنظام.. تعرف عليها..!

“ضـ.ـربة موجـ.ـعة”.. قيصر يطال حافظ الأسد “الصغير” وعدة شخصيات تابعة للنظام.. تعرف عليها..!

طيف بوست – متابعات

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء 29 تموز/ يوليو عقـ.ـوبات جديدة على نظام الأسد وداعميه في إطار قانون “قيصر” لحماية المدنيين السوريين.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانين أن عـ.ـقوبات اليوم تشكل الدفعة الثانية من عقـ.ـوبات قانون “قيصر” ضد نظام الأسد.

وطالت العقـ.ـوبات عدداً من الشخصيات، منها نجل رأس النظام السوري “حافظ”، و “زهير توفيق الأسد”، ونجله “كرم الأسد”، كما طالت الفرقة الأولى في جيش النظام.

وفرضت الولايات المتحدة عقـ.ـوبات على رجل أعمال و9 كيانات بسبب إثرائها نظام الأسد عبر بناء عقارات فخمة.

وبحسب البيان فإن العقــ.ـوبات طالت “وسيم أنور القطان”، رجل الأعمال السوري، والمتهـ.ـم بتوقيع عقود مع النظام لتطوير مركز تجاري وفنادق في العاصمة دمشق.

وجاء في البيان: “ظهر اسم قطان للمرة الأولى في مجتمع الأعمال الدمشقي في يوليو 2017 عندما فازت شركة مروج الشام للاستثمار والسياحة التابعة له بمزاد لإعادة الاستثمار في مجمع قاسيون التجاري”.

وأضاف: تشير التقارير إلى قيام الوزارة السورية بانتـ.ـزاع العقد من المستثمر السابق في المشروع بعد أن قدم القطان للحكومة السورية رسماً سنوياً أعلى بلغ 1,2 مليار ليرة سورية (2,7 مليون دولار).

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركة مروج الشام للاستثمار والسياحة عقداً مع وزارة السياحة السورية في يونيو 2018 للاستثمار في فندق الجلاء في دمشق ودفعت للحكومة 2,25 مليار ليرة سورية (5 ملايين دولار) كل عام لـ 25 عاماً.

وقد تم أيضاً إدراج مجمع قاسيون وفندق الجلاء ومجمع ماسة بلازا ومجمع يلبغا بموجب القرار التنفيذي رقم 13582 “لأن الحكومة السورية تمتلكها أو تسيطر عليها أو لأنها عملت لصالحها أو بالنيابة عنها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر” حسب البيان.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن العقـ.ـوبات الجديدة تمت تسميتها بـ”عقـ.ـوبات حماة ومعرة النعمان”، وتهـ.ـدف لتخليد ذكرى “اثنتين من أبشـ.ـع فظـ.ـائع نظام الأسد، ووقعت كل منهما في مثل هذا الأسبوع من عامي 2011 و2019″.

وتابع بالقول: ” قبل عام واحد أيضاً، قام نظام الأسد وحلفاؤه باستهـــ.ـداف سوق مزدحم في معرة النعمان، ما أسفر عن مقــ.ـتل 42 من السوريين الأبرياء”.

بدوره قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إن واشنطن ستواصل حملة العقــ.ـوبات على نظام الأسد بموجب قانون قيصر إلى أن يلتزم بالقرارات الدولية.

وحثّ “جيفري” أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية لوقف أنشطتهم الداعمة للأسد كي لا تضطر لفرض عقـ.ـوبات عليهم، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع “نداء سوريا”.

جدير بالذكر أن الدفعة الأولى من عقـ.ـوبات قيصر فُرضت ضد نظام الأسد في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي، وطالت شخصيات عدة على رأسها “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد” وشقيقه “ماهر”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: