أخر الأخبار

أمريكا تتوعد بإجراءات إضافية ضد النظام وتكشف سبب إدراج “حافظ الأسد” ضمن لائحة “عقوبات قيصر”

أمريكا تتوعد بإجراءات إضافية ضد النظام وتكشف سبب إدراج “حافظ الأسد” ضمن لائحة “عقوبات قانون قيصر”

طيف بوست – فريق التحرير

توعدت وزارة الخارجية الأمريكية بفرض إجراءات إضافية وحزمة عقـ.ـوبات اقتصادية جديدة ضد نظام الأسد بموجب “قانون قيصر” خلال الفترة القادمة.

وأكدت “جيرالدين جريفيث” المتحدثة الرسمية الإقليمية باسم الوزارة في تصريحات صحفية أن بلادها ستفرض خلال الأسابيع القادمة مجموعات جديدة من العقـ.ـوبات ضد أفراد وكيانات يقدمون الدعم للنظام السوري، ويقفون حائلاً أمام إطلاق عملية التسوية السياسية في سوريا.

وأوضحت أن قوائم العقـ.ـوبات الجديدة باتت شبه جاهزة وسيتم تفعيلها في غضون أسابيع وأشهر قليلة، معتبرة أنه قد آن الأوان لينهي رأس النظام السوري “بشار الأسد” حـ.ـربه المـ.ـروعة التي ليس لها أي معنى مطلقاً، على حد تعبيرها.

وشددت على أن الإدارة الأمريكية لن تتوقف عن ممارسة الضغط على نظام الأسد حتى يوقف حـ.ـربه ضد شعبه، ويقبل بالجلوس على طاولة التفاوض من أجل المضي قدماً في عملية الحل السياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وفي سياق متصل، كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن السبب وراء إدراج “حافظ الأسد” الابن الأكبر لرأس النظام السوري “بشار الأسد” ضمن لائحة “عقوبات قانون قيصر” بدفعتها الثانية التي صدرت يوم الأربعاء 29 تموز/ يوليو ضد النظام السوري والجهات الداعمة.

وأفاد موقع قناة “الحرة” نقلاً عن مسؤول أمريكي قوله بأن الدفعة الثانية من العقـ.ـوبات قد شملت “حافظ” تماشياً مع العقـ.ـوبات السابقة التي فرضت على والده ووالدته في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وأوضح أن فرض عقـ.ـوبات على شخصيات جديدة من عائلة الأسد يأتي نظراً لمواصلة هؤلاء الأشخاص العمل باسم أهلهم الذين يخضعون للعـ.ـقوبات أو أقربائهم الآخرين.

اقرأ أيضاً: ضربة موجعة”.. “قيصر” يطال حافظ الأسد “الصغير” وعدة شخصيات تابعة للنظام.. تعرف عليها..!

وأكد المسؤول الأمريكي خلال مؤتمر عقده عبر الهاتف أن العقـ.ـوبات الجديدة المفروضة تهدف إلى منع أي محاولات من أجل مواصلة القيام بأي أعمال عبر “حافظ بشار الأسد”.

ونوه أنه كان لابد من إدراج نجل بشار الأسد ضمن لائحة “عقوبات قيصر” حتى لا تتم تنشئته ليتمكن من مواصلة النشاطات لصالح عائلته.

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية لاحظت مؤخراً سطوع نجم “حافظ” الصغير في العائلة، لذلك تم إدراجه ضمن الدفعة الثانية من العقـ.ـوبات، وذلك تماشياً مع فرض عقـ.ـوبات مماثلة على أفراد ضمن العائلة من الذين يلعبون أدواراً رئيسية في منظومة الحكم في سوريا.

جاء ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الخزانة الأمريكية عبر بيان صادر عنها، أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على المستثمرين والشركات التي تدعم أي أعمال أو جهود لإعادة البناء الفاسـ.ـدة التي يبذلها النظام السوري.

وكانت الخزانة الأمريكية، قد أعلنت يوم الأربعاء عن الدفعة الثانية من العقـ.ـوبات ضد نظام الأسد بموجب قانون قيصر الذي بدأ تطبيقه عملياً منتصف الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: إدلب على صفيح ساخن.. الروس يغيبون عن الدورية المشتركة وجبل الزاوية في مرمى النيران مجدداً..!

وشملت الدفعة الثانية من العقـ.ـوبات “حافظ بشار الأسد” الابن البكر لرأس النظام السوري، بالإضافة إلى “زهير توفيق الأسد” وابنه “كرم الأسد”، كما طالت الفرقة الأولى التابعة لقوات النظام.

كما فرضت واشنطن عقـ.ـوبات على تسعة كيانات نظراً لمساهمتها في إثراء النظام السوري عبر بناء العقارات الفخمة، كما شملت العقـ.ـوبات رجل الأعمال السوري “وسيم أنور القطان”، حيث وجهت إليه عدة تهـ.ـم من بينها أنه يقوم بتوقيع العقود مع نظام الأسد من أجل تطوير مراكز تجارية وفنادق في العاصمة السورية دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: