أخر الأخبار

ما تصنيف جواز السفر السوري والتركي عالمياً.. إليكم قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021

ما تصنيف جواز السفر السوري والتركي عالمياً.. إليكم قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021

طيف بوست – فريق التحرير

كشف تصنيف عالمي جديد عن قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021 التي تسمح لحاملها بالدخول إلى أكبر عدد ممكن من الدول دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول بشكل مسبق.

ووفقاً لتقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كشف التصنيف الصادر حديثاً عن مؤشر “هينلي” الذي يقيس قوة جوازات السفر، تصدر اليابان لهذه القائمة لرابع عام  على التوالي.

وتصدر جواز السفر الياباني قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021، إذ يخول المواطن الياباني الدخول إلى 191 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وأوضحت الصحيفة أن المرتبة الثانية حصلت عليه “سنغافورة”، حيث يمنح الجواز السنغافوري الفرصة لمواطني ذلك البلد أن يزوروا 190 دولة حول العالم دون تأشيرة.

في حين تقاسم المرتبة الثالثة كل من ألمانيا وكوريا الجنوبية، إذ يخول لمواطنيهما دخول 189 دولة دون تأشيرة دخول مسبقة.

بينما جاء في المرتبة الرابعة كل من إيطاليا و إسبانيا ولوكسمبورغ وفلندا، حيث بإمكان مواطني تلك الدول الدخول إلى 188 دولة، بينما حصلت كل من النمسا والدنمارك على المرتبة الخامسة، حيث بإمكان مواطنيهما زيارة 187 دولة.

أما المرتبة السابعة فكانت من نصيب جواز السفر البريطاني الذي يسمح لمواطني المملكة المتحدة أن يزورا 185 دولة دون تأشيرة.

فيما جاء جواز السفر التركي في المرتبة 53 عالمياً، حيث يسمح للمواطنين الأتراك بزيارة 110 دول حول العالم دون تأشيرة.

على الصعيد العربي، استمرت الإمارات بصدارة القائمة متفوقة عل كافة الدول العربية، حيث جاء جواز السفر الإماراتي في المرتبة الأولى عربياً والسادسة عشر عالمياً، إذ يخول حامله زيارة 173 دولة حول العالم دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

أما بخصوص تصنيف جواز السفر السوري ضمن القائمة، فقد جاء في المرتبة 105 عالمياً، إذ يخول حامله الدخول إلى 29 دولة فقط.

ولحق به جواز السفر العراقي الذي جاء في المرتبة 106 عالمياً، حيث بإمكان حامل هذا الجواز زيارة 28 دولة فقط.

وتذيل جواز السفر الأفغاني القائمة، حيث جاء في المركز الأخير “107”، إذ يخول حامله الدخول إلى 26 دولة حول العالم.

اقرأ أيضاً: سوريا في ذيل الترتيب.. إليكم قائمة لأكثر الدول حرية في العالم خلال عام 2020

ويعتمد مؤشر “هينلي” عند تصنيفه لقائمة أقوى جوازات السفر في العالم على معلومات مستمدة من بيانات حصرية يزوده بها “الاتحاد الدولي للنقل الجوي”.

وبحسب تقرير صحيفة “ديلي ميل” فإن التصنيف الحديث لم يكن مفاجئاً، لاسيما بالنسبة للدول التي جاءت في ذيل القائمة، نظراً لأنها دول نامية وأوضاعها غير مستقرة اقتصادياً وسياسياً.

فيما رأى رئيس مجموعة “هينلي” الأكاديمي “كريستيان إتش كالين” أن التصنيف الحديث يدعو للتفكير في الأحداث غير الطبيعية التي شهدها العام الماضي.

وأشار إلى أن الجميع كانوا يتوقعون في عام 2019 أن يشهد عام 2020 ارتفاعاً في معدلات السفر والتنقل عالمياً، وأن أولئك الذي يحملون جوازات سفر قوية سيتمتعون بإمكانية الحركة والوصول إلى دول وأماكن أكثر حول العالم.

وأوضح أن ما جرى كان مخـ.ـالفاً لجميع التوقعات، حيث وقف الإغلاق العالمي نتيجة انتشار “كورونا” حائلاً أمام تنقلات الناس بشكل كبير، وجلعنا نفكر من جديد بأهمية قوة جواز السفر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: