أخر الأخبار

فيلم وثائقي على قناة روسية يكشف مفاجآت جديدة حول تدخل روسيا العسكري في سوريا

فيلم وثائقي على قناة روسية يكشف مفاجآت جديدة حول تدخل روسيا العسكري في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

بثت قناة “زفيزدا” الروسية فيلماً وثائقياً سلطت من خلاله الضوء على نشاط الجيش الروسي خارج حدود روسيا، لا سيما التدخل العسكري في سوريا.

وظهر وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” ضمن فقرات الفيلم، كاشفاً عن مفاجآت جديدة حول تدخل بلاده عسكرياً في سوريا نهاية شهر أيلول/ سبتمبر عام 2015.

وأكد “شويغو” خلال ظهوره في بعض مقاطع الفيلم الوثائقي أن مشاركة القوات الروسية في الأعمال العسكرية داخل الأراضي السورية قد أتاحت الفرصة للتأكد من مدى فعالية الجيش الروسي في ظروف القـ.ـتال الحديث.

وأشار إلى أن الحملة العسكرية الروسية في سوريا، قد باتت بمثابة اختبار لمدى فعالية كافة الأسلـ.ـحة الروسية في ظروف حقيقية لا تتوفر في أي وقت.

ولأول مرة كشف الوزير الروسي أن كافة قادة الوحدات العسكرية الكبيرة في القوات الروسية قد شاركوا في الأعمال العسكرية داخل سوريا، في محاكاة لظروف الأعمال القتـ.ـالية الحديثة.

وأوضح “شويغو” خلال حديثه، أن كافة قادة الأفواج والفرق والجيوش والمناطق العسكرية ورؤساء الأركان في الجيش الروسي قد تم اختبارهم في سوريا، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن تدخل روسيا عسكرياً داخل الأراضي السورية قد أتاح الفرصة أمام القيادة الروسية لاختبار فعالية نظام التعليم العسكري في البلاد.

وشدد الوزير الروسي أن بلاده نجحت بالتحقق من كيفية التعليم العسكري من أجل تقويمه والعمل على الرفع من سوية المدرسة العسكرية في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يبتكر أسلوب جديد للتخفي من “بيرقدار”.. ومصدر عسكري يوضح مدى فعالية ذلك!

وكان “شويغو” قد صرح في وقت سابق، أن بلاده تدرس إمكانية إرسال مجمع “سابسان كونفوي” المتنقل إلى سوريا، وهو مجمع عسكري جديد خصصته روسيا لمواجـ.ـهة الطائرات المسيرة “بدون طيار”.

وأوضح حينها أنه سيتم إرسال مجمع “كونفوي” للمشاركة في الأعمال العسكرية على الأراضي السورية، وذلك في حال نجاح اختباره في مناورات القوقاز 2020، وفق قوله.

كما أدلى “شويغو” بعدة تصريحات في وقت سابق، أكد خلالها أن بلاده بصدد اختبار عينات جديدة من المعدات العسكرية في سوريا بعد نقلها من معرض المنتدى العسكري الفني الدولي 2020.

وتصرح القيادة الروسية دائماً وبشكل علني أنها تقوم باختبار معداتها العسكرية في سوريا دون أن تخفي ذلك، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي قد جرب نحو 320 نموذجاً من الأسلـ.ـحـة الحديثة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

اقرأ أيضاً: باحث سوري يطمئن أهالي إدلب ويوضح مدى احتمالية تعرض المنطقة لعمل عسكري روسي في المنظور القريب

تجدر الإشارة إلى أن نحو 63 ألف عسكري روسي قد شاركوا في تدخل روسيا في سوريا، من بينهم حوالي 430 جنرال، و25 ألف ضابط، إلى جانب مشاركة نحو 190 قطعة بحرية عسكرية روسية، بالإضافة إلى مشاركة سـ.ـلاح الجو الروسي بنحو 40 ألف طلعة جوية في سماء سوريا.

وقد ادعى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال اجتماع عسكري في مدينة “سوتشي” منتصف شهر مايو/ أيار الفائت، أن اختبار المعدات العسكرية الروسية في سوريا بشكل عملي، قد ساهم في زيادة الطلب على شراء تلك المعدات بنسبة كبيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: