أخر الأخبار

أمريكا تعلق على انهيار الاقتصاد السوري.. وأول رد فعل من آل الأسد بشأن قانون “قيصر”

أمريكا تعلق على انهيار الاقتصاد السوري.. وأول رد فعل من آل الأسد بشأن قانون “قيصر”

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت السفارة الأمريكية في العاصمة السورية دمشق تغريدة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” علقت من خلالها على انهيار الاقتصاد السوري بشكل متسارع وهبوط الليرة السورية بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت السفارة في تغريدتها، إن بشار الأسد ونظامه لا يمكن أن يخفي حقيقة أنه منذ 9 أعوام يشن حـ.ـرباً ضروساً ضد أبناء الشعب السوري، بالإضافة إلى تـ.ـدميره البنى التحتية في البلاد من مدارس ومستشفيات وأسواق ومحال تجارية”.

وأضافت انهيار الاقتصاد السوري جاء بفعل ممارسات نظام الأسد على مدار السنوات الماضية، وليس بسبب قانون “قيصر” والعقـ.ـوبات المفروضة على النظام من قبل أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر هذا التصريح الأول من نوعه الذي يصدر عن جهة رسمية أمريكية بعد دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ، وبدء انهيار العملة السورية وتسجيلها مستويات قياسية وتاريخية في الانخفاض.

وجاء هذا التصريح بالتزامن مع انهيار الاقتصاد السوري قبل موعد تطبيق قانون “قيصر” بشكل عملي بعدة أيام، حيث سيتم فرض عقـ.ـوبات مشددة على النظام السوري والدول التي تقدم له أي نوع من أنواع الدعم.

هذا ومن المقرر أن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية تطبيق قانون “قيصر” في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الجاري، وسط توقعات بمزيد من الانهيار في الاقتصاد السوري خلال الأيام القادمة.

يُشار إلى أن الليرة السورية قد تدهورت بشكل غير مسبوق خلال الأسبوع الحالي، وسجلت مساء اليوم سعر 2775 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق.

وتزامن هبوط العملة السورية مع ارتفاع جنوني في أسعار كافة المواد الأساسية، خاصة المواد الغذائية، في ظل خروج بعض المظاهرات في محافظات دير الزور ودرعا والسويداء تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد وارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضاً: الإعلام الروسي: تركيا تستعد لإسقاط الطائرات الروسية.. وحديث حول عملية تركية لاستعادة ما وراء خطوط “سوتشي”

وفي شأن ذي صلة، وفي أول رد فعل يصدر عن أحد أفراد عائلة آل الأسد، علق “وسيم بديع الأسد”، أحد أبناء عمومة رأس النظام السوري “بشار الأسد” على اقتراب تطبيق واشنطن لقانون “قيصر” للتضييق على اقتصاد البلاد.

وكتب “وسيم” منشوراً على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قال فيه: “سيدي الرئيس اعلم بأنك عانيت ماعانيناه بل أكثر بكثير وأعلم بأن نصف الكرة الأرضية تآمـ.ـرت على قتـ.ـلنا وتجويعنا وأعلم بأن بعض المسؤولين مستهترين وبعض التجار ظـ.ـالمين وأعلم أن الجوع قد حل على شريحة من أهلنا الطاهرين والمقاومين”.

وأضاف: “أعلم بأنك لن تخـ.ـذل من كان لك ومعك وأعلم بأنك ابن مدرسة القائد الخالد وأعلم بأنك ستنتصر ستنتصر ستنتصر، وأعلم بأننا جميعاً معك على السراء والضراء وأعلم بأن المـ.ـؤامرة كانت كبيرة جداً لكنني أعلم بأنك أكبر من كل شيء.. بالـ.ـروح نفـ.ـديك يا غالي”.

وطالب “وسيم” السوريين بالصمت حيال تدهور العملة السورية وارتفاع الأسعار في سوريا، وضرورة الوقوف خلف ابن عمه “بشار الأسد” في هذه المرحلة الحرجة، وفق وصفه.

كما دعا “وسيم” إلى توقف المواطنين عن انتقاد الحكومة السورية، حيث قال: “اتمنى على جميع الأصدقاء التوقف ًعن تناول الوضع الاقتصادي، وخاصة بما يتعلق بأسعار صرف الليرة السورية، وأن لا نوجه الانتقادات للحكومة وبقية مؤسسات الدولة”.

ووجه نداءً للأهالي في مناطق سيطرة نظام الأسد من أجل الصمود والتحلي بالصبر، وعدم الوقوف مع واشنطن في خندق واحد ضد النظام السوري، داعياً إياهم بأن يثقوا بالعملة المحلية ومواجـ.ـهة الحـ.ـرب الأمريكية على سوريا، على حد تعبيره.

وادعى “وسيم” أنه مستعد للصبر والصمود وتحمل الجوع بهدف عدم السماح للولايات المتحدة الأمريكية أن تهـ.ـزم سوريا عبر حـ.ـرب الخبز ولقمة العيش، وفق وصفه.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون “قيصر” يستهـ.ـدف التضييق على نظام الأسد من الناحية الاقتصادية وفرض عقـ.ـوبات قاسية على أي جهة تقدم أي نوع من أنواع الدعم له، بما في ذلك الدول والمؤسسات والأفراد في الداخل والخارج.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يرفض الشروط الأمريكية لإيقاف قانون “قيصر” ويعلق على قرار “بوتين” بشأن سفير روسيا في دمشق

ومن المنتظر أن يطبق القانون بشكل عملي يوم السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الجاري، وذلك حسب الأنباء الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقاً لبعض التصريحات الصادرة عن دبلوماسيين أمريكيين.

يُذكر أن واشنطن تسعى من خلال تطبيق قانون “قيصر” إلى إجبار نظام الأسد على تقديم بعض التنازلات والمضي قدماً في عملية التسوية السياسية في سوريا، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: