أخر الأخبار

بعد قرار العفو.. فنانو الحرية والثورة يشعلون غضب الموالين وعبد الحكيم قطيفان يعلق!

بعد قرار العفو.. فنانو الحرية والثورة يشعلون غضب الموالين وعبد الحكيم قطيفان يعلق!

طيف بوست – فريق التحرير

أثار قرار العفو الأخير الذي أصدره رأس النظـ.ـام السوري “بشـ.ـار الأسـ.ـد” جدلاً واسعاً بين جمهور الموالاة، لاسيما بعد التقارير التي تحدثت عن الفئات التي شملها مرسوم العفو، ومن ضمنها فئة الفنانين السوريين الذين أعلنوا معارضتهم للنظـ.ـام في وقت سابق.

وقد أشعل قرار العفو غضب شريحة واسعة من الموالين للنظـ.ـام الذين أعربوا عن رفضهم المطلق لعودة الفنانين المعارضين إلى سوريا.

ووجه الموالون من خلال تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عدة رسائل للفنانين المعارضين، معربين عن رفضهم أن يشملهم قرار مرسوم العفو الذي صدر مؤخراً.

كما وجه عدد من الموالين اتهامات بـ”الخيـ.ـانة” لبعض الفنانين المعارضين، وعلى رأسهم عبد الحكيم قطيفان ومكسيم خليل ويارا صبري.

وقال بعض الموالين في سياق تعليقهم على إمكانية عودة الفنانين المعارضين إلى البلاد بالقول: ” ولماذا العـ.ـفـ.ـو عن هؤلاء؟ هل لأنهم تم الاستـ.ـغناء عنهم في الدول التي لجؤوا إليـ.ـها بحجة الظـ.ـلم في سوريا ومن ثم طلبوا العـ.ـفـ.ـو والعودة لحـ.ـضن الوطن الذي أنتجهم كممـ.ـثلين وفنانين وغير ذلك؟، الـ.ـخـ.ـونة بحق وطنهم وشعبهم يجب أن يواجـ.ـهـ.ـوا قرارات غير ذلك”.

فيما ذهب آخرون أبعد من ذلك متهمين نناني الحرية والثورة بأنهم أحد الأسباب التي أوصلت البلاد إلى ما هي عليه الآن، حيث قال أحد المعلقين: ” بالناقص من عودتهم خـ.ـاصة وأنهم أكلـ.ـوا من خيـ.ـرات البلد وخـ.ـانوها”، وفق زعمه.

بينما قال آخر: “كل شـ.ـخص اعتبر أن ما حصل في سوريا هو ثـ.ـورة وربيـ.ـع عربي يُفضل أن يبقى بعيداً عن تـ.ـخـ.ـريب بلدنا”، حسب تعبيره.

بالمقابل رد عدد من الناشطين والمعارضين للنظام على تعليقات جمهور الموالاة التي أعربوا خلالها عن رفضهم عودة الفنانين المعارضين، حيث وصفوا تلك التعليقات بالسـ.ـخـ.ـيفة.

وأكد عدد من الناشطين أن هؤلاء الفنانين بالأصل ليس لديهم أي نية للعودة إلى حضن النظـ.ـام أو حتى العودة إلى بلاد لا يملكون فيها أي حرية تعبير عن آرائهم وليس بمقدورهم أن يحافظوا فيها على كرامتهم.

من جهته علق الفنان والممثل السوري المعارض “عبد الحكيم قطيفان” بأسلوب لا يخلو من السخـ.ـرية على مرسوم العـ.ـفو الذي أصدره “الأسـ.ـد” قبل أيام وتضمن عفـ.ـواً عاماً عن كافة الجـ.ـرائـ.ـم الإرهـ.ـابية التي تم ارتكابها قبل تاريخ 30 نيسان/ أبريل من العام الجاري.

اقرأ أيضاً: أمير خليجي يشتري الحلقات الأخيرة من مسلسل “كسر عضم” بمبلغ خيالي ومدير إنتاج العمل يعلق!

وعلق “قطيفان” على منشور في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بعد أن تمت الإشارة إليه وتوجيه سؤال له: “شو ما بدك ترجع أبو كرم؟”.

ليرد الفنان والممثل السوري “عبد الحكيم قطيفان” بأسلوب سـ.ـاخر، حيث اكتفى بالقول: “مضيع الصباط”، وهي صيغة يتم استعمالها عادةً في المجتمع السوري للتعبير عدم وجود أي نية للذهاب إلى المكان المشار إليه، لكن بأسلوب لا يخلو من السخـ.ـرية.

وقد تفاعل عدد كبير من المتابعين مع تعليق “قطيفان”، وذلك على الرغم من أنه لا يتجاوز الكلمتين، حيث نال تعليقه إعجاب عدد كبير من الجمهور.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: