أخر الأخبار

فترة جفاف مطري غير مسبوقة تشهدها بلاد الشام في “عز الشتاء”.. هل سيتغير الطقس قريباً؟

فترة جفاف مطري غير مسبوقة تشهدها بلاد الشام في “عز الشتاء”.. هل سيتغير الطقس قريباً؟

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد بلاد الشام ومنطقة شرق المتوسط منذ نحو أسبوعين جفافاً غير معتاداً وفترة جفاف مطري لا تحدث عادةً في مثل هذه الفترة من السنة المعروفة بوفرة أمطارها إلى جانب شدة البرودة.

وقد  أشارت معظم مديريات الأرصاد الجوية في المنطقة إلى أن فترة الجفاف المطري الحالية تعد الأطول منذ نحو 6 أعوام.

كما تتوقع الأرصاد الجوية أن تستمر حالة الجفاف هذه حتى الخامس عشر من شهر يناير/ كانون الأول الجاري، من الممكن أن يتخللها بعض الحالات الضعيفة التي تسمى “حالة عدم استقرار جوي”.

وتعتبر هذه الفترة التي يسميها البعض “عز الشتاء”أو “المربعانية” التي تبدأ من 20 ديسمبر/ كانون الأول وتنتهي مع نهاية شهر يناير/ كانون الثاني، الجزء الأهم من ناحية الحصيلة المطرية للموسم بأكمله.

لكن “المربعانية” جاءت هذا الشتاء بخلاف المعتاد وبدى الجفاف واضحاً منذ بدايتها، كما تشير معدلات هطول الأمطار المسجلة، أن معدل شهر ديسمبر الماضي كان منخفضاً بوضوح مع درجات حرارة أعلى من المعدل عموماً.

أما بما يتعلق بتوقعات الطقس في سوريا وبلاد الشام عموماً خلال الفترة المقبلة، فمن المرجح أن تستمر فترة الجفاف حتى منتصف الشهر الجاري تقريباً.

وتشير معظم مديريات الأرصاد الجوية في المنطقة إلى أن سوريا ستشهد فترة استقرار جوي تام مع ارتفاع واضح في درجات الحرارة لتصبح الأجواء أقرب إلى الربيعية منها إلى الشتوية خلال ساعات النهار في العديد من المدن السورية.

فيما تكون الأجواء باردة نسبياً في الأيام القليلة المقبلة خلال ساعات الليل، وذلك يعود نظراً لجفاف الطقس والرياح الشرقية.

وبحسب العديد من المختصين في مجال الرصد الجوي، فإن حدوث تغييرات في المنظومة الجوية الحالية من الممكن أن يبدأ قبل منتصف الشهر الجاري.

ويوضحون أن المنظومة الجوية ستتغير حينها إثر انتقال الهواء البارد بشكل تدريجي إلى وسط القارة الأوروبية ومن ثم شرقها، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع فرص تشكل منخفضات جوية عالية ومتوسطة الفعالية تحمل معها أمطار غزيرة وبرودة رطبة إلى حوض المتوسط الشرقي وبلاد الشام.

أما بخصوص التوقعات بعيدة المدى لطقس المنطقة، فمن المتوقع أن يشهد الثلث الأخير من الشهر الجاري والثلث الأول من شهر شباط/ فبراير المقبل هطولات مطرية متواترة تتخللها بعض فترات الاستقرار.

كما من المرجح أن يكون الطقس شديد البرودة في تلك الفترة مع عودة الأجواء إلى طبيعتها ودرجات الحرارة إلى معدلاتها لمثل تلك الفترة من السنة.

اقرأ أيضاً: سيارة تويوتا 2021 الجديدة كلياً.. إليكم سعرها وأهم مواصفاتها (صور)

وتوقعت صفحة “هوى الشام” المختصة بمتابعة أحوال الطقس في سوريا والمنطقة إلى أن عودة المنخفضات والأجواء الباردة ستبدأ اعتباراً من نهاية الأسبوع المقبل.

ونوهت أن الاستقرار والدفء الحالي سيقابله رد فعل عكسي خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، متوقعة أن تتعرض منطقة بلاد الشام لمنخفض جوي عميق مصحوب بكتل هوائية شديدة البرودة وذلك في الفترة بين 17 و 20 من هذا الشهر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: