أخر الأخبار

فاكهة الجوهرة النادرة تزدهر زراعتها في سوريا وسعر الثمرة الواحدة يجعلها كنز اقتصادي للمزارعين (فيديو)

فاكهة الجوهرة النادرة تزدهر زراعتها في سوريا وسعر الثمرة الواحدة يجعلها كنز اقتصادي للمزارعين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

ازدهرت في الآونة الأخيرة زراعة العديد من أصناف الفاكهة التي تحمل ثمار نادرة ومرتفعة الثمن في العديد من المناطق في سوريا، لاسيما في أراضي المزارعين في المنطقة الساحلية التي يعتبر المناخ فيها ملائماً لزراعة الكثير من أنواع الفاكهة الاستوائية النادرة.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن مجموعة من المزارعين السوريين قد نجحواً مؤخراً في زراعة فاكهة مميزة لها ثمار نادرة ، حيث أن سعر الثمرة الواحدة منها يجعل منها بمثابة الكنز الاقتصادي للمزارعين الذين نجحوا في زراعتها بأراضيهم.

وأوضحت التقارير أن المزارعين في المنطقة الساحلية في سوريا نجحوا خلال السنوات القليلة الماضية في زراعة فاكهة “السابوتا” وأطلقوا عليها اسم “فاكهة الجوهرة النادرة”، وذلك نظراً للأرباح التي حققوها من بيع ثمار هذه الفاكهة، إذ أن بعضهم يشيرون إلى أن ثمارها تعتبر بمثابة مجوهرات أو كنز من الذهب.

وبينت أن هذا النوع من الفاكهة زرع لأول مرة في سوريا قبل نحو 14 عاماً على يد مزارع سوري في المنطقة الساحلية، وبعد أن حققت زراعتها نجاحاً باهراً، لاسيما من ناحية المردود المادي، عمم المزارع التجربة على بقية المزارعين في المنطقة.

وأضافت أن زراعة الفاكهة الاستوائية في أراضي المزارعين في الساحل السوري ازدهرت بشكل ملحوظ خلال العقد الأخير من الزمن، لاسيما في ظل عدم وجود جدوى اقتصادية من الاستمرار في زراعة المزروعات التي تشتهر فيها المنطقة مثل الحمضيات والخضروات في البيوت البلاستيكية.

وبخصوص مواصفات ثمار السابوتا التي تجعل سعرها مرتفع إلى درجة كبيرة في الأسواق العالمية، أشار مزارعون إلى أن شكل الثمار من الخارج يكون بيضاوياً أو كروياً يأخذ اللون البني الغامق المائل إلى اللون البرتقالي عند ما تصبح الثمرة ناضجة.

اقرأ أيضاً: نبتة غريبة وغامضة تنمو في سوريا وتعتبر كنز من كنوز الطبيعة وفوائدها تجعلها أغلى من الذهب (فيديو)

ولفت المزارع إلى أن حجم ثمرة فاكهة السابوتا الناضجة الذي يتم إنتاجها من أراضي المنطقة الساحلية في سوريا يتراوح بين 8 حتى 12 سم، حيث أن للثمرة لب كريمي بني اللون.

وبالنسبة إلى فوائد ثمار فاكهة السابوتا، فإن الثمار تحتوي على عناضر غذائية متنوعة ومفيدة جداً لجسم الإنسان وصحته، مثل الفيتامينات المتنوعة والمعادن، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية والبروتينات.

وأفاد المزارع بأن المزارعين السوريين يعتمدون على تصدير الإنتاج إلى دول الخليج وعدة دول أخرى، حيث أنها هذه الفاكهة مطلوبة هناك بكثرة، إذ يستخدمها الكثير من الأشخاص للعلاجات الطبية وتحسين وظائف المناعة على وجه الخصوص.

وختم المزارع حديثه إلى أن سعر الثمرة الواحدة من فاكهة السابوتا يتراوح حالياً بين 25 حتى 40 دولار، وقد يصل إلى 50 دولار إذا كانت الثمرة كبيرة الحجم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: