أخر الأخبار

ظاهرة طقسية غريبة ضمن حالة تطرفية حادة وفيضانات قد تكون جارفة على بعض المناطق!

ظاهرة طقسية غريبة ضمن حالة تطرفية حادة وفيضانات قد تكون جارفة على بعض المناطق!

طيف بوست – فريق التحرير

حذرت العديد من الصفحات المتخصصة بمتابعة الحالة الجوية والطقس في منطقة بلاد الشام والبلدان الواقعة شرق المتوسط، مثل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن من تعرض المنطقة لحالة تطرفية حادة تتمثل بإمكانية حدوث ظاهرة طقسية غريبة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضحت الصفحات أن الطقس الذي شهدته مناطق بلاد الشام هذا العام مضطرب إلى حد كبير، حيث تخطت درجات الحرارة عتبة الـ 30 درجة مئوية مع بداية شهر آذار الجاري، وهو أمر لم يحدث منذ سنوات طويلة.

وأشارت إلى أن الطقس في شتاء موسم 2023 كان دافئاً بالمجمل، حيث لم تشهد المنطقة سوى نزولاً قطبياً واحداً، منوهة أن النزول القطبي لم يأتي في المربعانية كما هو معتاد بل جاء خلال النصف الأول من شهر شباط المنصرم.

وبينت أن هذا التغير في المناخ ودرجات الحرارة لن يمر مرور الكرام وإنما من المتوقع أن تكون له تبعات على الحالات الجوية القادمة التي ستتعرض لها المنطقة، لذا يجب توخي الحذر، لاسيما من هطولات مطرية مفاجئة بكميات كبيرة قد تسبب فيضانات جارفة على بعض المناطق.

وبحسب بعض المختصين في مجال الطقس والأحوال الجوية، فإننا أمام سيناريوهين بفعل التغيرات المناخية الكبيرة التي طرأت على طقس المنطقة في الفترة الماضية.

ولفت المختصون إلى أن السيناريو الأول هو عبارة عن إمكانية أن تكون المنطقة على موعد مع شتاء متأخر قد يمتد وصولاً إلى شهر تموز أو آب مع استمرار الهطولات المطرية وإمكانية تعرضنا لموجات باردة نسبياً.

أما السيناريو الثاني فيتمثل بإمكانية أن نكون على موعد مع صيف مبكر وطويل يبدأ من شهر نيسان، وتكون السمة الأبرز له هو تعرض منطقتنا لموجات حارة قاسية ومتتابعة مع إمكانية هطول أمطار موسمية وصيفية كالتالي تحدث عادةً في البلدان التي تقع على خط الاستواء.

وبالعودة إلى الحالة التطرفية التي تحدثنا عنها في بداية التقرير، فقد أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” إلى أن فصل الربيع لموسم 2023 قد يحمل فيضانات على العديد من المناطق في سوريا.

وأوضح “كيلاني” في منشور على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الفيضانات قد يبدأ تأثيرها بشكل مبكر وقبل بداية فصل الربيع.

وبيّن أن الفيضانات قد تكون جارفة وقوية على بعض المناطق، مؤكداً أن ستأتي ضمن حالة تطرفية، ومرجحاً أن تبدأ بشكل أوربي يوم الأحد المقبل الموافق لـ 12 مارس/ آذار.

وحذر “كيلاني” من إمكانية أن تكون الفيضانات عشوائية حتى داخل المنطقة أو المدينة الواحدة، مشيراً أن الحالة ستكون بفعل هطولات مطريى مفاجئة ومتنقلة.

اقرأ أيضاً: رائحة غريبة تقود 3 صيادين عرب إلى كنز ثمين تقدر قيمته بملايين الدولارات وينقلهم إلى عالم الثراء (فيديو)

ونوه إلى أن الحالة من المتوقع أن تستمر لأسبوع على أقل تقدير مع إمكانية حدوث صقيع مفاجئ وسريع نظراً لأن الدوامة القطبية لا تزال متوغلة في القارة الأوروبية، وفق وصفه.

وختم “كيلاني” توقعاته بالإشارة إلى أنه حتى 20 آذار لا احتمال لتشكل صقيع عام إلا على المرتفعات الجبلية، لافتاً إلى أن زمهرير الشتاء لم ينتهي بعد متوقعاً أن نشهد نزولاً قطبياً سريعاً ومفاجئاً في الفترة القادمة بسبب وجود تخبط في حالة الضغوط الجوية التي تؤثر على طقس منطقتنا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: