أخر الأخبار

كيفية تمييز الفطر الصالح للأكل من السام.. إليكم طرق سهلة وبسيطة (صور)

كيفية تمييز الفطر الصالح للأكل من السام.. إليكم طرق سهلة وبسيطة (صور)

طيف بوست -فريق التحرير

يحرص الناس على تناول الفطر نظراً للقيمة الغذائية العالية التي يقدمها لجسم الإنسان، بالإضافة إلى استخدامه لأغراض علاجية منذ زمن طويل.

وقد أكد الخبراء في عدة دراسات حديثة أن الفطر يحتوي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تمنح الطاقة والحيوية لجسم الإنسان.

كما كشف العلماء عن تمتع الفطر بخواص حيوية تجعله مضاداً للالتهابات والجراثيم، فضلاً عن أن تناوله يقوي مناعة الجسم ويحافظ على الكبد.

تمييز الفطر الصالح للأكل

ونظراً لأهمية تناول الفطر تزامناً مع وجود أنواع سامة منه قد تسبب الوفـ.ـاة، فقد دأب الكثير من الناس على البحث عن كيفية تمييز الفطر الصالح للأكل من السام.

لذلك سنقدم لكم في السطور القادمة شرحاً مبسطاً بالصور سيمكنكم إلى حد كبير من تمييز الفطر الصالح للأكل من ذلك السام الذي يجب الابتعاد عن تناوله نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية تسبب ضرراً كبيراً للجسم البشري.

في البداية علينا أن نعرف أن أنواع الفطر البري تصل إلى أكثر من 2000 نوع منتشر حول العالم، ومن بين تلك الأنواع ما هو صالح للأكل وما هو سام وخطـ.ـير.

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية فإن كل مواطن أمريكي يتناول نحو 8 كيلو غرام من الفطر سنوياً.

ويطلق العديد من الناس حول العالم على الفطر اسم “اللحم الزراعي”، وذلك نظراً لاحتوائه على قيمة غذائية متكاملة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن.

ومن المعروف أن الكثير من الناس حول العالم يتخذون من البحث عن الفطر وأنواعه هواية شخصية، وشغف أو نشاط ممتع يمارسونه في وقت الفراغ.

كيفية تمييز الفطر الصالح للأكل من السام

كيفية تمييز الفطر الصالح للأكل من السام، هو سؤال جوهري، نظراً لأن عملية التمييز قد تطلب سنوات طويلة من الخبرة في هذا المجال، لكن سنتحدث فيما يلي عن بعض الطرق البسيطة والسهلة التي تعد بمثابة قواعد عامة تساعد في ذلك، لاسيما للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرات سابقة.

تمييز الفطر الصالح للأكل

الطريقة الأولى، هي ملاحظة لون “الخياشم” أو الخطوط الموجودة أسفل قبة الفطر (المظلة)، وهنا علينا أن نختار الخياشم السمراء أو المائلة للون البني.

ولا بد من التنويه هنا إلى أن بعض أنواع الفطر ذات “الخياشيم” بيضاء اللون قد تكون صالحة للأكل في بعض الأحيان، لكن تجنب تناولها أفضل وأضمن نظراً لأن عائلة الفطر الأكثر سمية “الأمانيتا” لها خياشم لونها أبيض دائماً.

تمييز الفطر الصالح للأكل

الطريقة الثانية تتمثل بالتركيز على لون القبة والساق، إذ يجب علينا اختيار الفطر الذي قبته وساقه لها لون إما أبيض أو أسمر مائل للبني، فعادةً ما يكون الفطر ذو اللون الأحمر ساماً.

ويؤكد الخبراء أن الفطر عندما يحمل اللون الأحمر فهو سام حكماً، حيث يشيرون إلى عدم وجود أي نوع فطر أحمر صالح للأكل.

الطريقة الثالثة عبر التركيز على شكل القبة (مظلة الفطر)، حيث علينا البحث عن الفطر الذي لا يحمل قشوراً أو رقعاً على قبته.

وفي معظم الأحيان تظهر تلك القشور شبيهة بالبقع فوق مظلة الفطر، وهذه البقع شائعة جداً في العديد من أنواع الفطر السام.

فطر

الطريقة الرابعة، وهي البحث عن الفطر الذي لا توجد فيه حلقة حول الجذع، حيث من الضروري تفقد مظلة الفطر من الأسفل للتأكد من عدم وجود حلقة نسيج شبيهة بالغطاء تحت قبة الفطر.

وهنا علينا تجنب تناول هذا النوع من الفطر في حال وجدت حلقة النسيج، كما هو موضح في الصورة أعلاه، نظراً لأن العديد من أنواع الفطر السامة تحمل هذه الحلقة.

فطر

الطريقة الخامسة وتتمثل بتفقد قاعدة الفطر أسفل الساق التي تكون عادةً مغمورة بالتراب وغير ظاهرة، وذلك للتأكد من عدم وجود انتفاخ حول القاعدة.

وهنا يجب علينا أثناء البحث عن الفطر البري أن نحفر حول الفطر برفق من أجل رؤية قاعدته والتأكد من عدم وجود الانتفاخ، لأن العديد من الفطور السامة يمكن تمييزها من وجود هذا الانتفاخ الموضح في الصورة أعلاه.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة!

وفي الختام لابد من التنويه إلى حقيقة أن طهي الفطور السامة لا يعني أنها أصبحت صالحة للأكل، بل من الممكن أن يتعرض الإنسان للتسمم بمجرد استنشاق البخار الذي يتصاعد من إناء الطبخ.

كذلك علينا معرفة أن ظهور الأعراض بعد تناول الفطر السام قد يحتاج إلى مرور ساعات طويلة في بعض الأحيان.

كما يتوجب علينا قبل تناول الفطر وفي حال عدم تأكدنا بشكل كامل من أنه صالح للأكل أن نسأل الأشخاص الذين يمتلكون خبرة في هذا المجال، وأن لا نعتمد على طريقة واحدة فقط من طرق تمييز الفطر الصالح للأكل من السام سواءً من الطرق المذكورة في هذا الموضوع أو في مواقع أخرى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: