أخر الأخبار

موقع أمريكي يتحدث عن طبيعة الرد الروسي المحتمل في سوريا في حال فشل “بوتين” بالتقدم في أوكرانيا

موقع أمريكي يتحدث عن طبيعة الرد الروسي المحتمل في سوريا في حال فشل “بوتين” بالتقدم في أوكرانيا

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت وسائل إعلام أمريكية الضوء على طبيعة الرد الروسي المحتمل في سوريا في حال استمر فشل القـ.ـوات الروسية في التقدم داخل الأراضي الأوكرانية وعدم تمكن الرئيس الروسي من تحقيق الأهداف التي رسمها وخطط لها بشأن الملف الأوكراني.

ونشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث فيه عن وجود ارتباط بين ما يحدث حالياً في أوكرانيا وما قد يحصل على الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة.

وأكد الموقع في تقريره وجود تخـ.ـوف في الأوساط الأمريكية والدولية من قيام القيادة الروسية بتحريك عدة ملفات في سوريا تزامناً مع عدم قدرتها على تحقيق أهدافها في أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد يتجه إلى الضغط على المجتمع الدولي مستخدماً ورقتي إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه ملف إدلب كذلك الأمر في حال فشل في حــ.ـربه ضد أوكرانيا.

وضمن هذا السياق، نقل الموقع عن مسؤول تركي رفيع المستوى تأكيده وجود حال من القـ.ـلق لدى السياسيين الأتراك من إمكانية أن تقوم القيادة الروسية من استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونوه المسؤول التركي في سياق حديثه إلى وجود تخـ.ـوف كذلك الأمر من أن تتجه روسيا إلى التصـ.ـعيد العسكـ.ـري في محافظة إدلب شمال غرب سوريا والتي يقطنها ملايين السوريين، محذراً أن هذا السيناريو سيكون كـ.ـارثياً على المنطقة بشكل عام.

وأوضح أن “بوتين” قد يلجأ إلى الرد العسكـ.ـري في محافظة إدلب إن شعر أنه أخـ.ـتنق وتمت محاصرته في أوكرانيا.

وبيّن أن طبيعة الرد الروسي المحتمل في سوريا على الأغلب ستتمثل بالتصـ.ـعيد عسكـ.ـرياً في إدلب، حيث ستستخدم موسكو النـ.ـازحين في تلك المنطقة كورقة ضغط على تركيا.

من جهته، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى للموقع، إن القيادة الروسية من المحتمل أن تعـ.ـرقل التفويض الأممي الذي ينص على إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا عبر الحدود، منتصف العام الحالي.

ولفت المسؤول الأمريكي أن روسيا في حال اتخذت قراراً مثل هذا، فإن الأمر سيكون له تداعيات وآثار أخرى، وستتعرض موسكو لمزيد من العزلة.

كما نقل الموقع عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تأكيدهم أن السياسيين الأوروبيين يتخوفون من القرارات التي قد تتخذها روسيا في سوريا خلال الفترة القادمة، لاسيما في حال استمرار فشل القـ.ـوات الروسية بالتقدم في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: رغم انشغال روسيا في أوكرانيا.. لافروف يوجه رسالة عاجلة لدول العالم بشأن سوريا ويتحدث عن خطة روسية جديدة!

وعبر المسؤولن الأوربيون عن خشيتهم من توجه روسيا لعـ.ـرقلة قرار تمديد التفويض الأممي المتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، مشيراً أن موسكو قد تلجأ لهذا الأمر لكونه لا يوجد مقابل يدفع الـ.ـروس لعدم استخدام حق النقض.

تجدر الإشارة إلى أن القيادة الروسية حاولت مراراً وتكراراً في الآونة الأخيرة من استغـ.ـلال ملف المساعدات الإنسانية من أجل الحصول على تنازلات أوروبية غربية في ملفات متعددة، على رأسها تخفيف العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: