أخر الأخبار

“إرخاء الحبل للنظام”.. صحيفة تكشـ.ـف عن تفاصيل صفقة كبرى بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

“إرخاء الحبل للنظام”.. صحيفة تكشـ.ـف عن تفاصيل صفقة كبرى بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية عن صفقة كبرى بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية جرى إبرامها خلال المفاوضات التي تجري بين مسؤولين روس وأمريكيين بشكل غير معلن في مدينة “جنيف” السويسرية بشأن الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا.

وكشفت صحيفة “المدن اللبنانية” أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الذي تم اتخاذه مؤخراً حول تعديل عقـ.ـوبات “قانون قيصر” وإرخاء الحبل اقتصادياً للنظام السوري جاء في إطار صفقة كبرى بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا.

وبينت الصحيفة أن التعديل الأخير لقانون “قيصر” وتوسيع الاستثناءات الممنـ.ـوحـ.ـة من قبل وزارة الخـ.ـزانـ.ـة الأمريكية للمنظـ.ـمــ.ـات غير الحـ.ـكـ.ـومية في سوريا، والسماح لها بالتعـ.ـامـ.ـل مع شخـ.ـصـ.ـيات ومؤسسات في النظـ.ـام، دفع إلى حـ.ـراك في صفـ.ـوف المنظـ.ـمـ.ـات السورية العـ.ـامـ.ـلة في الولايـ.ـات المتحدة.

ونوهت الصحيفة إلى أن قرارات إدارة “بايدن” التي تهـ.ـدف لتخفيف عقـ.ـوبات “قيصر” المفروضة على النظام السوري يراها السوريون تغييرات مقصودة تصب في مصلحة نظام الأسد.

وضمن هذا السياق، نقلت الصحيفة عن المعارض السوري البارز، المقيم في الولايات المتحدة “أيمن عبد النور” تأكيده أن الخطوات والقرارات الأمريكية المتخذة في الآونة الأخيرة وتخفيف واشنطن لعقـ.ـوباتها على النظام في دمشق تأتي بموجب اتفاق روسي أمريكي.

وأوضح “عبد النور” أن وجود تفاهمات بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية لتخفيف العقـ.ـوبات على النظام السوري قبل موعد تمديد آلية إدخـ.ـال المسـ.ـاعـ.ـدات إلى سوريا عبر الحـ.ـدود في شهر يوليو/ تموز الفائت.

من جهتها، كانت صحيفة “الشرق الأوسط” قد أشارت في تقرير لها إلى وصول المفاوضات بين روسيا وأمريكا إلى مرحلة متقدمة بشأن التوصل إلى حل شامل للملف السوري.

وأكدت في سياق تقريرها، عودة الحديث بشكل موسع في الأروقة الدبلوماسية حول “مقاربة خطوة مقابل خطوة” بخصوص الحل في سوريا برعاية مباشرة من قبل واشنطن وموسكو.

وبالعودة إلى تقرير صحيفة “المدن”، فقد أشار المدير التنفيذي لمنظمة الطـ.ـوارئ السورية (منظـ.ـمة أمريكية غير حـ.ـكـ.ـومية)، معاذ مصطفى في حديث للصحيفة إلى تلقيه رداً على استفسارات وتحـ.ـذيـ.ـرات قدمتها المنظـ.ـمة لوزارة الخـ.ـزانـ.ـة الأمريكية حول تخفيف العقـ.ـوبات على نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: “وصلت لمرحلة متقدمة”.. مصادر تتحدث عن تفاصيل المفاوضات بين روسيا وأمريكا بشأن الحل النهائي في سوريا

ونوه “مصطفى” إلى أن الرد الذي تـ.ـلـ.ـقته المنظـ.ـمة من الخـ.ـزانـ.ـة والكـ.ـونغـ.ـرس كان إيجابياً، لاسيما أن قــ.ـرار الخـ.ـزانــ.ـة أكد على استمـ.ـرار الإدارة في تـ.ـركـ.ـيزها على ر.دع الأنشـ.ـطـ.ـة الخـ.ـبيـ.ـثة للنظام.

وأضاف: “مع ذلك يجـ.ـب العـ.ـمل مع الأصـ.ـدقـ.ـاء في الكـ.ـونغـ.ـرس، لمنـ.ـع ما يبدو تـ.ـراخـ.ـياً في تطبيق العـ.ـقــوبات مع بـ.ـداية العام الجـ.ـديـ.د 2022”.

اقرأ أيضاً: تركيز العقوبات على نظام الأسد وليس السوريين.. بايدن يتنصل من سياسة ترامب في سوريا ويمد يده لروسيا

ولفت “مصطفى” في معرض حديثه إلى أن أكثر ما يثـ.ـير القـ.ـلق هو عدم وجود أي وضوح في موقف بعض أعضاء فـ.ـريـ.ـق إدارة “بايدن” في مجـ.ـلس الأمـ.ـن القـ.ـومـ.ـي الأمريكي.

وأشار إلى أن من بين الأعضاء الذين ليس لديهم موقف واضح، منسق شـ.ـؤون الشرق الأوسط “بريت ماكغورك”، ومديرة مـ.ـلـ.ـف سوريا والعراق “زهرة بيل”، حول مستقبل الـ.ـعقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: