أخر الأخبار

أجرة المنزل تعادل ثمنه قبل 8 سنوات.. أرقام فلكية تسجلها أسعار المنازل وإيجاراتها في سوريا

أجرة المنزل تعادل ثمنه قبل 8 سنوات.. أرقام فلكية تسجلها أسعار المنازل وإيجاراتها في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت وسائل إعلام محلية ارتفاع أسعار المنازل وإيجاراتها في سوريا بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد إصدار قانون البيوع العقارية، حيث شهدت أسواق العقارات جمـ.ـوداً كبيراً بالنسـ.ـبة للبيع والشراء، بينما نشـ.ـطت حركة التـ.ـأجير بشـ.ـكل أكبر.

وبلغ سعر المنزل في بعض المناطق في العاصمة دمشق نحو 1.5 مليار ليرة سورية، فيما وصلت أسعار العقارات في مناطق أخرى إلى نحو 700 مليون ليرة سوريا.

في حين يتراوح سعر المنزل في الأحياء الشعبية “النظـ.ـامية” بين 400 حتى 700 مليون ليرة سوريا، وذلك بحسب موقع البيت وإطلالته وارتفاعه.

أما بالنسبة لأسعار إيجارات المنازل، فقد وصلت أجرة المنزل في الشهر إلى ما يعادل ثمنه قبل 8 سنوات، حيث تراوح الأجار الشهري بين 350 وصولاً إلى 650 ألف ليرة في حي “الزهور” بالعاصمة دمشق.

بينما وصل أجار المنزل إلى نحو 600 ألف ليرة شهرياً بشكل وسـ.ـطي للشـ.ـقة المقبولة في المنـ.ـاطق الخـ.ـاضعة للتنظيم، ولا يتوقف الرقـ.ـم عند مليـوني ليرة في منـ.ـاطق مشـ.ـروع “د.مر” وتنظـ.ـيم “كفرسوسة” وغيرها.

فيما بلغت أجـ.ـرة شـ.ـقـ.ـة عبارة عن غرفة واحدة مع منتفعات مبنية على السطح في الطـ.ـابق السادس في بعض أحياء دمشق نحو 325 ألف شهرياً، وذلك وفقاً لمصادر محلية متطابقة.

ووفقاً لأحد أصحاب المكاتب العقارية في دمشق فإن بعض المـ.ـواطنين “يزاودون” على بعضهم من أجل الحصول على شـ.ـقـ.ـة مستأجرة، وهذا أحـ.ـد أسباب “طـ.ـمـ.ـع” أصحاب الشـ.ـقـ.ـق المؤجرة وارتفاع قيـ.ـمة بدل الإيـ.ـجـ.ـار.

كما تؤكد مصادر محلية أن من أحد أهم أسباب ارتفاع أجارات المنازل في سوريا هو أن الطلب أكثر بكثير من العرض، لذلك يتمـ.ـسـ.ـك المؤجر بالرقم الذي قـ.ـدره كأجرة لعـ.ـقـ.اره، وفوق هذا يحمل المؤجر للمستأجر تبـ.ـعـ.ـات المعاملة، وما يترتب عليها من أجور ونفقات، ويقبل المستأجر بذلك خـ.ـانـ.ـعاً، لأن العشرات غيره مستعـ.ـدون للقـ.ـبـ.ـول بشـ.ـروط المؤجر.

هذا وتخـ.ـضـ.ـع العقارات السكنية المؤجرة لضـ.ـريبة دخل بمعدل 5 بالمئة من بدل الإيجار السنوي، على ألا تقـ.ـل عن 3 في العشرة آلاف من القيـ.ـمة الرائـ.ـجة للعـ.ـقـ.ـار المؤجر.

في حين تخـ.ـضـ.ـع العقارات غير السكنية المؤجرة لضـ.ـريبة دخل بمعدل 10 بالمئة من بدل الإيجار السنوي الوارد في عـ.ـقـ.د الإيجار، على ألا تقل ضـ.ـريبة الدخل عن 6 بالعشرة آلاف من القيمة الرائـ.ـجـ.ـة للعـ.ـقـ.ـار المؤجر.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع طوابير البيض في لبنان.. سعر البيضة الواحدة في دمشق يصل لأرقام قياسية!

وكانت وزارة المالية التـ.ـابعة لنظـ.ـام الأسـ.ـد قد كشفت عبر إحصائية صادرة عنها عن مؤشرات خــ.ــطـ.ـيرة تتجـ.ـسـ.ـد في زيادة كبيرة في نسـ.ـبة الهـ.ـجـ.ـرة من مناطق النظـ.ـام إلى جانب استغـ.ـلال جهـ.ـات غير مكـ.ـشـ.ـوفة المصدر لحـ.ـالات البيع في سيـ.ـاق زيادة نفـ.ـوذها بشراء العقارات وسط تسهيـ.ـلات النــ.ـظـ.ـام لها وتـ.ـضـ.ـييقه على المواطنين السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر كانت قد أكدت أن حكـ.ـومة النظـ.ـام تسعى من خلال قـ.ـرارات الضـ.ـرائب على العـ.ـقـ.ـارات إلى رفـ.ـد خزينتها بالأمـ.ـوال، الأمر الذي أقـ.ـره وزير مالية النظـ.ـام، “كنــان ياغي”، معتبراً أن قـ.ـانون البيوع العقارية يعـ.ـالج “التهـ.ـرب الضـ.ـريبي”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: