أخر الأخبار

صحيفة أمريكية: بايدن يختبر بوتين والأخير سيرد  في سوريا

صحيفة أمريكية: بايدن يختبر بوتين والأخير سيرد  في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً مطولاً تحدثت خلاله عن أخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري بعد القمة التي جمعت الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة “جنيف” السويسرية منتصف الشهر الجاري.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالحديث عن تصريح مهم أدلى به “بايدن” عقب لقائه مع “بوتين”، حيث قال: “سنكتشف خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة أهمية الحوار الاستراتيجي”.

ونوهت أن الجواب الروسي حول أهمية الحوار قد يأتي خلال فترة قريبة، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي أثـ.ـار عدة قـ.ـضايا خلال اللقاء مع “بوتين” من بينها الملف السوري، لاسيما مسألة تجديد التفويض للممر الإنساني للمساعدات الذي تديره الأمم المتحدة.

ولفتت أن روسيا مازالت متشـ.ـددة في موقفها الرافـ.ـض لتجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، وذلك على الرغم من أن “بوتين” بدا مهتماً بالتعاون مع “بايدن” في عدة قـ.ـضايا.

وأشارت إلى أنه على الرغم من مطالب الأمم المتحدة وعدة دول غربية بضرورة أن لا تقف روسيا حائلاً أمام دخول المساعدات إلى الشمال السوري، لما قد يسببه ذلك من كـ.ـارثة إنسانية في المنطقة، إلا أن موسكو مصرة على إغلاق الممرات الإغاثية الأممية التي تصل شمال سوريا.

وأوضحت أن القيادة الروسية مازالت ترى بأنه يتعين على الأمم المتحدة ألا تقوم بتسليم المساعدات إلا تحت رعاية حكـ.ـومة الأسد.

وبحسب الصحيفة فإن نظام الأسد أشار إلى أنه سوف يستخدم الغذاء كسـ.ـلاح، لافتة إلى أنه سبق وأن منـ.ـع تسليم مساعدات أممية إلى مناطق يسيطر عليها الثـ.ـوار حول العاصمة دمشق فأوصلها بذلك إلى درجة المجـ.ـاعة، وذلك في إشارة منها إلى منطقة “الغوطة الشرقية”.

وتحدثت الصحيفة عن أن مسألة إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود تعد بمثابة أول اختبار حقيقي لبوتين خلال تعاملاته مع الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن”.

ورجحت الصحيفة أن تقوم روسيا بعدم قبول قرار تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المقبلة المخصصة لمناقشة هذا الشأن مطلع الشهر المقبل، كأول رد من “بوتين” على الإدارة الأمريكية الجديدة.

اقرأ أيضاً: “بمشاركة 83 دولة”.. صفقة سياسية كبرى تلوح في الأفق بشأن سوريا وحديث عن توافق بين روسيا وأمريكا

وتطرقت الصحيفة في تقريرها للحديث عن عدم وجود خطة أمريكية بديلة بشأن إنقـ.ـاذ ملايين المدنيين في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك في حال رفـ.ـضت روسيا قرار تمديد الآلية المعمول بها حالياً لإدخال المساعدات إلى الشمال السوري.

ونقلت عن المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي “ليندا توماس غرينفيلد” قولها: “لابد وأن يفارق المزيد من السوريين الحياة مع عدم التمكن من الوصول إلى البلاد وتمرير المساعدات عبر الحدود”.

وأضافت المسؤولة الأمريكية: “نحن ندرك هذا كما يدركه العاملون الأمميون في الخطوط الأولى، وكما تدركه المنظمات غير الحكومية، وكما يعرفه الأسد”.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: “ورغم ما سبق فإن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا لم يحرك ساكناً عند سماعه لذلك، بل زعـ.ـم بأن الممر الأممي كان يستخدم لصالح الإرهـ.ـابيين الذين تحـ.ـصنوا في إدلب”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: