أخر الأخبار

باحث إسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة حول صفقة سرية محتملة بين بشار الأسد وتل أبيب!

باحث إسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة حول صفقة سرية محتملة بين بشار الأسد وتل أبيب!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر الباحث الإسرائيلي “مردخاي كيدار” المختص بشؤون الدراسات العربية والشرق أوسطية، تفاصيل جديدة تتعلق بالاجتماعات السرية التي عقدت مؤخراً بين ممثلين عن رأس النظام السوري “بشار الأسد” ووفد إسرائيلي أمني.

وأشار الباحث في مركز “بيغن-السادات” للدراسات الاستراتيجية، أن المفاوضات السرية بين نظام الأسد وتل أبيب تركزت بشكل كبير على التواجد الإيراني على الأراضي السورية، وعلاقات دمشق مع طهران.

وتحدث “كيدار” في مقال نشره موقع “نيوز ون” الإسرائيلي وترجمه موقع “أورينت نت” أن المعلومات المتوفرة لديه والتي حصل عليها من ضباط في القوات الإسرائيلية وبعض السياسيين في تل أبيب تفيد بأن بشار الأسد أصبح جاهزاً لعقد صفقة كبرى مع إسرائيل.

وحول تفاصيل الصفقة، ذكر الباحث أنها تتعلق بإخراج إيران بالكامل من سوريا، وذلك مقابل أن تغض إسرائيل النظر عن مسألة إعادة تعويم “الأسد” دولياً خلال المرحلة المقبلة.

وأشار “كيدار” أنه وعلى الرغم من أن “الأسد” بات جاهزاً للموافقة على إخراج إيران وأتباعها من الأراضي السورية، إلا أنه لا يزال غير جاهز للتطبيع الكامل مع إسرائيل.

ولفت الباحث نقلاً عن مسؤولين وضباط إسرائيليين أن حكومة بلاده ترحب بهذه الخطوة، مبيناً أن إسرائيل فعلياً لا تريد أكثر من ذلك في الوقت الراهن، وأن مسألة عقد اتفاق سلام ربما تأتي فيما بعد.

وأفاد الباحث أن الممثلين عن بشار الأسد قد طلبوا من الوفد الإسرائيلي خلال اللقاء السري الذي جرى بين الطرفين في الرابع عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الفائت تنفيذ تل أبيب عدة شـ.ـروط من أجل أن يعمل النظام على إخراج إيران من سوريا.

وأوضح “كيدار” أن ممثلي نظام الأسد قدموا 3 طلبات للجانب الإسرائيلي ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية، الطلب الأول هو غض طرف تل أبيب عن إعادة تأهيل بشار الأسد سياسياً على الصعيدين الدولي والعربي، فضلاً عن تسهيل عملية إعادته إلى مجلس جامعة الدول العربية.

أما الطلب الثاني فيتعلق بمساعدة إسرائيل للنظام على دفع الديون المترتبة عليه لإيران، فيما تمثل الطلب الثالث بتقديم مساعدات اقتصادية للنظام عبر دول الخليج من أجل النهوض باقتصاد نظامه.

اقرأ أيضاً: ترتيبات سياسية وعسكرية جديدة.. اجتماع سري بين وفد روسي بارز وبشار الأسد في دمشق.. هذه تفاصيله!

ووفقاً للباحث فإنه حتى لو لم تكن التفاصيل الذي ذكرها دقيقة بالكامل بشأن المفاوضات بين بشار الأسد وتل أبيب، لكن بالتأكيد هناك اتصالات سرية مكثفة بينهما، وفق تعبيره.

ورجّح “كيدار” أن تقوم حكومة بلاده قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة بنشر معلومات تفصيلية حول الاتصالات الغير معلنة التي تجري مع النظام في دمشق.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن اتفاق استراتيجي بين روسيا وتركيا بشأن إدلب

تجدر الإشارة إلى أن عدة وسائل إعلام عربية وإسرائيلية كانت قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن اجتماعات سرية جرت بين ممثلين عن بشار الأسد ووفد أمني إسرائيلي في قاعدة “حميميم” الروسية قرب اللاذقية.

وذكرت وسائل الإعلام أن الاجتماع جرى برعاية روسية، في حين قال رجل الإعلام السوري “فراس طلاس” أن اللقاء جرى بالفعل بين علي مملوك وضباط إسرائيليين، لكنه أكد أن اللقاء عقد في مكان آخر وليس ضمن قاعدة “حميميم” دون أن يذكر تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: