أخر الأخبار

صحيفة أمريكية تنشر تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين أمريكا ونظام الأسد.. إليكم تفاصيلها

صحيفة أمريكية تنشر تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين أمريكا ونظام الأسد.. إليكم تفاصيلها

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد، مشيرة أن الصفقة لن تتم بين الجانبين لعدم الاتفاق على بعض البنود.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الصفقة بين أمريكا ونظام الأسد كانت تتضمن الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحتجـ.ـز لدى النظام.

وأوضحت أن كل من الفاتيكان ودولة الإمارات قد دعموا المساعي الأمريكية في هذا الاتجاه خلال الفترة السابقة.

ونوهت أن الإمارات دعمت الجهود الأمريكية منذ عام 2012، وذلك عبر إبداء ولي عهد إمارة أبو ظبي “محمد بن زايد” استعداده لمساعدة واشنطن في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفاءلت بالمساعي الإماراتية، لاسيما بعد أن افتتحت أبو ظبي سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ولفتت أن ذلك التفاؤل دفع الإدارة الأمريكية السابقة لطرح فكرة أن يقوم الإماراتيين ببناء مستشـ.ـفى في دمشق، وذلك مقابل أن يفرج النظام السوري عن الصحفي الأمريكي “تايس”.

وحول أسباب عدم التوصل إلى اتفاق لإتمام الصفقة، ذكرت الصحيفة أنها لم تتحقق لأسباب غير واضحة، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت أنه عندما فشـ.ـلت مساعي “الفاتيكان” ودولة الإمارات في الإفراج عن “تايس”، لجأت الإدارة الأمريكية إلى ممثل هوليوودي (لم تذكر الصحيفة اسمه)، له علاقات مع الحكومة السورية من أجل مساعدتها في هذا الأمر، لكن دون أي فائدة تذكر، على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت أن فشـ.ــل جميع المساعي الآنفة الذكر، دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اللجوء لروسيا، مبينة أن موسكو أيضاً لم تقدم أي فائدة لإدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بمسألة “تايس”.

ورغم تأكيد الصحيفة لوجود تواصل بين إدارة “ترمب” والقيادة الروسية حول قـ.ـضية “تايس”، إلا أنها لم توضح مستوى الاتصال وآليته الذي حصل بين الروس والأمريكان في تلك الأثناء.

كما استعرضت الصحيفة في تقريرها المراحل التي مر فيها المسؤولين الأمريكيين في مساعيهم مع نظام الأسد للكشف عن مـ.ـصير “تايس” والإفراج عنه.

وأوضحت أن العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والولايات المتحدة كانت في حدها الأدنى حين بدأت مساعي واشنطن للإفراج عن “تايس”.

لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن إدارة “ترامب” كانت على استعداد لاستخدام كبار المسؤولين للعمل بشكل مباشر من أجل إنهاء ملف الصحفي الأمريكي المحتجــ.ـز لدى نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: أمريكا تتخذ موقفاً حاسماً من انتخابات الرئاسة السورية وبيدرسون يحذر من خروج الوضع عن السيطرة في سوريا

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية مازالت تعمل حتى الآن من أجل هذا الملف، منوهة إلى تصريح وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” قبل أيام، والذي قال فيه إن من أولويات وزارته في المرحلة المقبلة، العثور على “تايس”.

ولفتت أن وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” قد شكلت في وقت سابق خـ.ـلية خاصة لجمع المعلومات حول هذا الأمر، مشيرة إلى تواصل واشنطن مع حليف قوي في الخليج للمساعدة، إلى جانب زيارات أجراها كبار المسؤولين الأمريكيين إلى دمشق للنظر في هذا الملف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: