أخر الأخبار

سوريا.. شركة استثمارية تقدم عرضاً لحل أزمة المواصلات والنقل جذرياً وصفقة ضخمة في بورصة دمشق!

سوريا.. شركة استثمارية تقدم عرضاً لحل أزمة المواصلات والنقل جذرياً وصفقة ضخمة في بورصة دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

يشهد الوضع الاقتصادي في سوريا تطورات يومية تؤثر على حياة المواطنين بشكل مباشر، سوءاً بما يتعلق بأزمة المواصلات والنقل الخانقة أو بما يخص سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات وتأثيره على أسعار السلع والمواد في الأسواق.

في هذا التقرير سنسلط الضوء على أبرز التطورات والأحداث الاقتصادية التي شهدتها سوريا خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما تلك التطورات التي التي تهم المواطنين السوريين وتؤثر على حياتهم المعيشية مباشرةً.

ويأتي في مقدمة التطورات الاقتصادية اللافتة للانتباه، تقديم إحدى الشركات الاستثمارية لعرض جديد لمحافظة دمشق من أجل إنشاء شركة عامة مساهمة للنقل العام لحل أزمة المواصلات والنقل في العاصمة.

وأوضحت المصادر أن الشركة ستقوم بحل أزمة النقل في دمشق عبر استخدام الطاقة البديلة، وذلك دون أن تكشف المصادر عن هوية الشركة.

ونقل موقع “جهينة نيوز” عن مصادر في محافظة دمشق تأكيدها أن الشركة قدمت للمحافظة الأماكن التي ستتموضع فيها مراكز الانطلاق، بالإضافة إلى مسارات الخطوط وآلية العمل بشكل كامل.

وأشارت المصادر إلى أن الهدف الأول من المشروع هو استحداث شركة نقل عام مستدامة بالتشارك بين القطـ.ـاعين العـ.ـام والخـ.ـاص تعمل على الطاقة الكهربائية.

وبينت أن الطاقة الكهربائية سيتم توليدها من محطات تحويل الطاقة الشمسية في مراكز انطلاق سيتم على العمل على إنشائها لهذا الغرض.

من جهته، قال محافظ دمشق المهندس “محمد طارق كريشـ.ـاتي” خلال اجتـ.ـمـ.ـاعه مع وفـ.ـد من الشركة ومنـ.ـاقـ.ـشة العرض المقدم أبدى دعمه لفكرة المشروع واستـ.ـعداد المحافظة لتقديم جميع التسهـ.ـيلات اللازمة.

كما اعتبر “كريشاتي” أن المشروع يساعد على حل التحديات والمشكلات التي يعاني منها قطاع المواصلات والنقل، وذلك من خلال تأمين عدد كافٍ من وسائل النقل الحديثة، فضلاً عن مساهمة هذا المشروع بتوفير استهلاك الوقود.

ونوهت المصادر إلى أن محافظ دمشق طلب دراسة تفصيلية حول أسعار الباصات والتكلفة المقدرة للمحطات، فضلاً عن الأجور المتوقعة.

وطلب المحافظ كذلك الأمر تقديم دراسة مفصلة عن الجدوى الاقتصادية للمشروع، وذلك من أجل دراسته بشكل معمق أكثر وتقييم إمكانية الموافقة على تنفيذه من عدمها.

وفي سياق متصل، ومن بين التطورات الاقتصادية اللافتة التي شهدتها سوريا خلال 24 ساعة الماضية، فقد سجلت بورصة دمشق يوم أمس صفقة وحيدة، وصفت بأنها ضخمة جداً.

وأشارت مواقع صحفية محلية مختصة بمتابعة الشؤون الاقتصادية في البلاد إلى التداولات في بورصة دمشق لامست الـ مليوني ليرة سورية.

ولفتت إلى أن سوق دمشق للأوراق المالية قد شهدت يوم أمس تسجيل صفقة ضخمة وحيدة، مع 170 صفـ.ـقة عادية، لتصـ.ـبح مجمل قـ.ـيـ.م التداول 182,595,778.00 ملـ.ـيـ.ـون ليرة سورية، بحجم تـ.ـداول قدره 91,221 سـ.ـهـ.ـم.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تفـ.ـاجئ الجميع وتسجل سعراً جديداً مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً!

ويأتي ما سبق بالتزامن مع تسجيل الليرة السورية تحسناً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي خلال الساعات القليلة الماضية.

ووصل سعر الصرف مع افتتاح نشرة التعاملات صباح اليوم في أسواق دمشق إلى حدود الـ 4475 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: